يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

حركة
25/12/2019

حركة "حماس": لا انتخابات بدون القدس ونطالب عباس باصدار المرسوم دون اذن الاحتلال‎

أكدت حركة "حماس" أنه لا انتخابات فلسطينية إلا بمشاركة القدس رغما عن الاحتلال الإسرائيلي، مطالبة رئيس السلطة محمود عباس بإصدار المرسوم الرئاسي فورًا دون انتظار موافقة الاحتلال.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" صلاح البردويل في مؤتمر صحفي حول تطورات الانتخابات "إنه لا انتخابات بدون القدس ولا لاستجداء الاحتلال، ولن يذهب فلسطيني واحد لصناديق الاقتراع دون القدس، ولكن دون الإذن من الاحتلال، بل بفرضها عليه".

وأضاف البردويل إن حركة "حماس" تفاجأت بإعلان رئيس السلطة عن تقديم طلب لأخذ الإذن من الاحتلال لإجراء الانتخابات في القدس، ما مثل صدمة كبرى لجماهير شعبنا، وقواه الوطنية والمجتمعية، ولم يستوعب عقل فلسطيني واحد هذا الفعل الغريب".

ودعا البردويل إلى تحويل الانتخابات في القدس إلى حالة اشتباك سياسي وميداني وشعبي لفرض إجراء الانتخابات في القدس.

وتابع "تقديرًا منا في حركة "حماس" لأهمية موضوع القدس ولخطورة إجراء الانتخابات بدون القدس عاصمة فلسطين الأبدية أكدنا أن الانتخابات في القدس خط أحمر، ويجب أن تتحول معركة إجراء الانتخابات في القدس إلى حالة اشتباك سياسي ووطني مع الاحتلال، ولنفرضها على الاحتلال رغمًا عن أنفه".

وقال  البردويل إن "حركة حماس أكدت في نص رسالتها لرئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر أنها لن تسمح للاحتلال بأن يعطل المسيرة الانتخابية الديمقراطية لشعبنا، ولن تنتظر الإذن منه لإجرائها".

وتابع: "هزمنا الاحتلال في محاولاته فرض البوابات الإلكترونية، وسنفرض عليه إجراء الانتخابات في القدس، وسنكسر قراره وقرار ترامب باعتبار القدس عاصمة للكيان الغاصب".

وأشار البردويل إلى أنه منذ إعلان عباس عزمه الدعوة إلى الانتخابات العامة قررت الحركة  أن هذه الدعوة تمثل فرصة كبيرة للخروج من المأزق الذي تعيشه القضية الفلسطينية ويعيشه الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أن حركة "حماس" وفصائل الشعب الفلسطيني الوطنية قدمت كل التنازلات المطلوبة من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني وبقناعة تامة بضرورة تقديم مصالح الشعب الفلسطيني على أي مصالح أخرى.

واشار البردويل إلى أن الحركة استقبلت الدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية مرات عديدة، وسلمته ردها المكتوب على رسالة الرئيس أبو مازن.

وقال البردويل" أكدنا في ردنا موافقتنا التامة على إجراء الانتخابات وتوفير المتطلبات اللازمة لإنجاح هذه الانتخابات، وضمان نزاهتها وشفافيتها في جو كامل من الحريات".

وكان قد قال رئيس السلطة الليلة الماضية خلال عشاء الميلاد في بيت لحم بالضفة الغربية إن اصدار المرسوم الرئاسي للانتخابات التشريعية والرئاسية مرهون بالموافقة الاسرائيلية على إجراء الانتخابات في القدس".

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماس

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة