يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

هل ستُغلق محاكمة قتلة خاشقجي كما خطّط ابن سلمان؟
23/12/2019

هل ستُغلق محاكمة قتلة خاشقجي كما خطّط ابن سلمان؟

في سياق المحاكمة الصورية والسرية التي فجأة ينشر الإعلام السعودي الرسمي أخبارها، أعلنت النيابة العامة في المملكة صدور أحكام ابتدائية بالإعدام بحقّ 5 متهمين في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، وذلك بعدما أعلنت سابقًا تبرئتها 10 أشخاص كانوا متهمين، وحكمت بإطلاق سراحهم لعدم كفاية الأدلة، بينهم نائب رئيس المخابرات أحمد العسيري والمستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني الذي تؤكد المعلومات أنه كان يتابع نشاطه بحرية تامة، والقنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي.

منظمة "القسط"

منظمة "القسط" السعودية لحقوق الإنسان سارعت الى رفض الأحكام الصادرة في قضية خاشقجي، فيما أجمع عدد كبير من الناشطين على الاستهزاء بقضاء آل سعود الذي يتهم ويصدر أحكامًا لا تصبّ إلّا في مصلحته لتجميل صورته أمام الرأي العام الغربي. 

منظمة "القسط" قالت إن المحكمة غير عادلة وغير مستقلة، وشددت على أن المتهم الحقيقي لا يمثل أمام المحاكم، وأن إعدام منفذي العملية هو قتل لشهود في القضية، وجددت مطلبها بأن تكون المحاكمة دولية.

فؤاد ابراهيم

في السياق نفسه، غرّد المعارض السعودي الدكتور فؤاد ابراهيم على حسابه على "تويتر" قائلًا إن أحكام النائب العام السعودي لا قيمة لها، موضحا أن "إعلان الأحكام في قضية خاشقجي هي أحد متطلبات قمة G20، وهذا يجعله إعلانا سياسيا وليس قضائيا، فكيف إذا تمت تبرئة المتهمين الاساسيين مثل القحطاني والقنصل العتيبي والعسيري وخصوصا من المقربين جدا من ابن أبيه؟! (ولي العهد محمد بن سلمان)".

وأكد ابراهيم أن تبرئة القحطاني وعسيري والعتيبي وغيرهم من جريمة قتل خاشقجي يعني توفيرهم لجرائم أخرى قادمة بعد انتهاء قمة G20، موضحًا أنه بات ضروريا على المعارضين في الخارج مضاعفة الضغط على المجتمع الدولي حتى لا تمر الجريمة دون عقاب للفاعلين الرئيسين ولا سيما ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وفريقه المقرّب.

حمزة الحسن

المعارض السعودي البارز الدكتور حمزة الحسن قال في سلسلة تغريداته على حسابه على "تويتر": "ما أود التأكيد هو أن هناك اتفاقا امريكيا سعوديا يتعلق بضرورة اغلاق ملف خاشقجي لمصلحة حملة ترامب الانتخابية، وكشرط مسبق لاستضافة الرياض قمة الـ G20"، وتابع "ملف خاشقجي سيبقى مفتوحا، لأن القضية ليست بين امريكا والسعودية وحدهما، وهناك الشعوب ودول اخرى لها علاقة به، وهناك دول أوروبية تريد الاستفادة من إغلاق ملف خاشقجي وتثميره ماليا. اعتراضها انها لم تستلم مقابل الإغلاق!".

وأردف ليحذر جلادو الأنظمة الطاغية، أنه يمكن التضحية بهم على مذبح حماية العرش.. دم الجلاد رخيص، مثلما هو دم الضحية، بنظر ابن سلمان"، وشدّد على أن "تبرئة سعود القحطاني وعسيري، بل تبرئة ابن سلمان نفسه من الجريمة، عبر القضاء السعودي المُسيّس، لا قيمة لها، وغير مقنعة بتاتا"، مشيرًا الى أن الأحكام التي صدرت، وتوقيت اعلانها سياسي بامتياز"، وتوقع أن" لا يمرّر الديمقراطيون في امريكا هذه الأحكام، بل سيستثمرونها في صراعهم مع ترامب".

ولفت الى أن إعلان الأحكام بالسجن والإعدام لقتلة خاشقجي، مع تبرئة العقول المخططة للجريمة، ومن أعطى الاوامر فوقهم (ابن سلمان).. لن يوقف الإبتزاز السياسي والمالي للبقرة السعودية البلهاء، بمعنى أن موضوع الابتزاز مؤقت وسيبقى مُثارا، إن لم يدفع الداشر صفقات واموال لأكثر من دولة غربية".

وبحسب الحسن، المشهد قد يتغيّر في حال كان لدى تركيا وثائق ادانة دامغة للداشر والقحطاني والعسيري!؛ وفي حال قررت الإستفادة من تلك الوثائق ونشرتها.

وخلص الى أن أبوابًا جديدة قد تُفتح على الداشر بسبب اعلان الأحكام الأخير، وبدلًا من ان تؤدي الى اغلاق الملف، تفتحه على مصراعيه مرة اخرى!

وهنا أبرز التعليقات على ما صدر عن النيابة العامة: 

* عبدالله الصالح - صحافي كويتي: تقرير المخابرات الأمريكية الـ CIA قبل سنة قالوا.. من أمر باغتيال #جمال_خاشقجي هو بن سلمان، ثم يأتيك حكم السعودية الظالم
بتبرئة المجرمين..وعلى رأسهم بن سلمان وعصابته براءة #سعود_القحطاني #محمد_العتيبي #أحمد_عسيري بن سلمان هو الذي يجب محاكمته وعزله

* الصحافي عبدالمنعم محمود: وإن طال الزمان سيكتب في التاريخ أن محمد بن سلمان هو قاتل #جمال_خاشقجي

* الإعلامي المصري معتز مطر:  فعالية مفاجئة لهيئة الترفيه في #السعودية منذ قليل ..
براءة القنصل السعودي في تركيا من جريمة قتل #جمال_خاشقجي  لأنه اثبت مكان تواجده بعيدا عن مسرح الجريمة والذي كان بالمصادفة في القنصلية ومنزل سكنه .. ناهيك عن براءة العسيري والقحطاني الله غالب.

* الكاتب التركي إسماعيل ياشا: المحكمة السعودية تقضي بإعدام خاشقجي وتبرئة قتلته..

* المذيع المصري محمد جمال هلال: بمناسبة #جمال_خاشقجي رحمه الله وبالتزامن مع جدل في حق أموات وأحياء نتذكر قوله: عيب أن تتشفَّى وتنال ممن لا يستطيع أن يرد عليك ولا حتى يقاضيك. غدًا سيخرج حرًا أو يصطلح مع الدولة أو حتى يمضي شهيدًا يذكره الناس بالخير. وأنت يذكرونك بموقفك هذا وفي الغالب لن يذكرك أحد، ويهملك التاريخ.

* حساب معتقلي الرأي (السعودي): النيابة العامة تعيد ملف خاشقجي إلى المُربع الأول متجاهلة جميع التقارير الدولية والتسجيلات المتعلقة بالجريمة، وتعلن أن قتل خاشقجي لم يكن بنية مسبقة، وتبرئ كلًا من #سعود_القحطاني و #أحمد_عسيري والقنصل السابق.

بيان النيابة العامة: 

وكان المتحدث باسم النيابة السعودية شلعان الشلعان قال خلال مؤتمر صحافي إنّه "تمّت محاكمة كلّ من ثبت تورطه في تلك القضية"، وأضاف أنّ "المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي وتم إصدار الحكم في الجلسة العاشرة".
 
وزعم الشلعان أنّ "التحقيقات أثبتت عدم وجود عداوة بين المدانين وخاشقجي فضلاً عن عدم وجود نية مسبقة، وأضاف أنّه "تم توجيه الاتهام إلى 11 موقوفا وجرى التحقيق معهم، والحكم على 5 بالإعدام وعلى 3 آخرين بالسجن في أحكام وصلت بمجملها إلى 24 عاما"، وأشار إلى أنّ "تلك الأحكام في قضية خاشقجي غير قطعية وقابلة للاستئناف، ومن بعد الاستئناف ترفع الأحكام إلى المحكمة العليا".

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج