زمن النصر

فيديو

المنزل الذكي.. إبداع فلسطيني رغم الحصار

23/12/2019

المنزل الذكي.. إبداع فلسطيني رغم الحصار

غزة العهد

استطاع المهندس فادي نصير أن يأخد من عالم الخيال، وشغفه في مشاهدة الأفلام العلمية الخيالية، أن يستوحى فكرة مشروعه من فيلم "ساينس فيكشن" والذي يصنف تحت إطار الخيال العلمي، وتدور قصته حول رجل من ذوي الإعاقة الحركية، وكان البيت الذي تدور معظم أحداث الفيلم حوله مؤهل لخدمته وهو في مكانه عن طريق أوامر صويتة يستطيع من خلالها التكلم مع أجزاء البيت.

يقول نصير: "إن تطبيق فكرة الفيلم على أرض الواقع لم تكن سهلة، وأخذت جهدا كبيرا، خاصة أن تنفيذها بحاجة إلى تمويل وأجهزة خاصة، ولكن هذا لم يقف عائقا أمام تنفيذه".

وتمكن نصير من إنشاء البيت الذكي من خلال التحكم بأجزاء البيت عن طريق الأوامر الصوتية باستخدام شركة غوغل، وذلك بطريقتين، الأولي، من خلال تصميم موقع يتم برمجته وتسمية الأزرار " on - of" بمعني تشغيل وإطفاء، أما الثانية، من خلال استخدام مساعد غوغل عن طريق الأوامر الصوتية وذلك بإعطاء الأجهزة أمر التشيغل أو الإغلاق.

المشروع يخدم جميع فئات المجتمع، خاصة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والحركية على حد قوله.

صعوبات واجهت  تنفيذ المشروع  تحدث عنها نصير بقوله: "إن تكرار انقطاع التيار الكهربائي، إضافة إلى عدم توفر خدمة الانترنت، وتكلفته المالية العالية التي ترواحت من 700- 1000 دولار كانت ضمن التحديات".

هذا وقدم نصير أوراق مشروعه لمؤسسة أمريكية للحصول على براءة الاختراع.

 

إقرأ المزيد في: فيديو