يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

المرجعية الدينية في العراق تدعو لانتخابات مبكّرة وفق قانون مُنصف
20/12/2019

المرجعية الدينية في العراق تدعو لانتخابات مبكّرة وفق قانون مُنصف

دعت المرجعية الدينية العليا في العراق إلى رجوع إلى الشعب في إجراء انتخابات مبكرة وتفادي الذهاب إلى المجهول والفوضى، مؤكدا ضرورة الإسراع في إقرار قانون للانتخابات يكون منسجما مع تطلعات الناخبين، وأملت بأن أن لا يتم التأخر طويلاً في تشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد ممثل المرجعية الدينية الشيخ مهدي الكربلائي في خطبة الجمعة في مدينة كربلاء المقدسة ان الشعب العراقي هو مصدر السلطات ومنه تستمد شرعيتها، كما ينص عليه الدستور، و بناء على ذلك فان اقرب الطرق واسلمها للخروج من الازمة الراهنة وتفادي الذهاب الى المجهول او الفوضى او الاقتتال الداخلي هو الرجوع الى الشعب بإجراء انتخابات مبكرة"، مضيفا ان ذلك يتم "بعد تشريع قانون منصف للانتخابات، وتشكيل مفوضية مستقلة لإجرائها، ووضع آلية مراقبة فاعلة على جميع مراحل عملها تسمح باستعادة الثقة بالعملية الانتخابية".

وأشار الشيخ الكربلائي إلى ان "حتى الآن هناك عرقلة لإقرار قانون الانتخابات وتفاقم للخلاف بشأن بعض مواده الرئيسة"، مؤكدا "ضرورة الإسراع في اقراره وأن يكون منسجماً مع تطلعات الناخبين، يقرّبهم من ممثليهم، ويرعى حرمة اصواتهم ولا يسمح بالالتفاف عليها"، وقال إن "إقرار قانون لا يكون بهذه الصفة لن يساعد على تجاوز الازمة الحالية".

وأضاف سماحته انه "اذا تمّ اقرار قانون الانتخابات على الوجه المقبول يأتي الدور للنخب الفكرية والكفاءات الوطنية الراغبة في العمل السياسي لتنظم صفوفها وتعد برامجها للنهوض بالبلد وحلّ مشاكله المتفاقمة في اطار خطط عملية مدروسة، لكي تكون على استعداد لعرضها على الناخبين في أوان الانتخابات، ويتم التثقيف على التنافس فيها لا على أساس الانتماءات المناطقية او العشائرية أو المذهبية للمرشحين".

وفي هذا السياق، أمل الشيخ الكربلائي أن يقوم مجلس النواب القادم والحكومة المنبثقة منه بالدور المطلوب منهما في اجراء الإصلاحات الضرورية للخلاص من تبعات الفساد والمحاصصة وغياب العدالة الاجتماعية في المدة السابقة.

كما أمل أن "لا يتأخر طويلاً تشكيل الحكومة الجديدة، التي لا بد من أن تكون حكومة غير جدلية، تستجيب لاستحقاقات المرحلة الراهنة، وتتمكن من استعادة هيبة الدولة وتهدئة الأوضاع، واجراء الانتخابات القادمة في أجواء مطمئنة بعيدة عن التأثيرات الجانبية للمال او السلاح غير القانوني وعن التدخلات الخارجية".

 

المرجعية الدينية في العراق

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل