طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيفو موراليس يروي كيف نفّذت الولايات المتحدة الانقلاب عليه
20/12/2019

إيفو موراليس يروي كيف نفّذت الولايات المتحدة الانقلاب عليه

قال الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس خلال مقابلة مع موقع "إنترسبت" الأمريكي إن "الولايات المتحدة والمعارضة تشبثوا بالأكاذيب والدعاية الإعلامية والخداع لتنظيم الانقلاب ضد حكومتي والديمقراطية في بوليفيا"، مضيفًا إن "منظمة الدول الأمريكية التي تخضع لهيمنة الولايات المتحدة منذ الحرب الباردة "أداة للهيمنة" وهي "أداة للانقلاب" ولا تحترم السيادة الوطنية والديمقراطية".

وحول دور أمريكا في الانقلاب، صرّح موراليس "عندما أصبحتُ رئيسًا في 2007، أخبرني شقيقي الذي كان ضحية للديكتاتورية، والآن يعيش في المنفى "أيها الرئيس إيفو، كن حذرا مع السفارة الأمريكية، فسألته عن السبب، فقال لأنه أينما كانت هناك سفارة أمريكية كان هناك انقلاب".

موراليس أرجع أسباب طرد السفير الأمريكي في عام 2008 من بوليفيا الى تآمره وتخطيطه للانقلاب، وتابع "أنا لا أعرف كم عدد الانقلابات التي تم إحباطها خلال السنوات الـ 13 التي كنت فيها رئيسا، لكن هذه المرة فشلنا".

وأردف "كنا نبحث عن علاقات دبلوماسية على أساس الاحترام المتبادل مع كافة الدول، وعندما جاء السفير الأمريكي لرؤيتي للمرة الأولى، قال لي بإمكانك إقامة علاقات مع أيّ بلد باستثناء كوبا وفنزويلا وإيران، فأخبرته أننا دولة مستقلة ونحن نقرر مع من نبني علاقاتنا كما أننا لسنا مستعمرة أمريكية، وهذا هو الشيء الذي فصل بيننا".

بوليفياإيفو موراليس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل