طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مجلس النواب الأمريكي يبدأ جلسة حول عزل الرئيس
18/12/2019

مجلس النواب الأمريكي يبدأ جلسة حول عزل الرئيس "ترامب"

بدأ مجلس النواب الأمريكي، اليوم، جلسة يتوقع أن يجري خلالها طرح مسألة عزل الرئيس الامريكي "دونالد ترامب"، للتصويت.

ومن المتوقع أن تدعم الأغلبية الديمقراطية في الغرفة السفلى من الكونغرس الأمريكي مادتي الاتهام الموجهتين ضد الرئيس الجمهوري، ليصبح بالتالي ثالث رئيس دولة في تاريخ الولايات المتحدة يحظى قرار عزله بدعم النواب الأمريكيين، بعد أندريو جونسون (1868) وبيل كلينتون (1998-1999).

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن المناقشات في مجلس النواب يمكن أن تستغرق 6 ساعات سيتم توزيعها بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وستجري تحت إشراف اللجنة القضائية لمجلس النواب.

ويتوقع أن يتم التصويت على مسألة عزل ترامب في مجلس الشيوخ (الغرفة العليا من الكونغرس) في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

ووفقا لإجراءات العزل القانونية، تعد العملية التي ستنتظم في مجلس الشيوخ محاكمة، يحمل فيها أعضاؤه صفة المحلفين، أما النواب، فيتحدثون بصفتهم جهة الادعاء. وفي نهاية المناقشات ينظم التصويت بين السيناتورات. ويتحقق عزل رئيس الدولة عن منصبه في حال حصول هذا الاقتراح على أصوات ثلثين من أعضاء مجلس الشيوخ. ونظرا لحفاظ الجمهوريين على أغلبية المقاعد في هذا المجلس، فالأرجح أن يتم وقف عملية العزل في هذه المرحلة.

وبادر الديمقراطيون في وقت سابق، إلى إجراءات العزل في حق ترامب في 24 سبتمبر/ ايلول الماضي، بعد أن أعرب مخبر أمريكي عن قلقه بسبب الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيسان الأمريكي ونظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في 25 يوليو/ تموز، والذي طلب ترامب من محاوره خلاله بدء تحقيق في حق نائب الرئيس السابق، "جو بايدن"، وابنه هانتر، إلى جانب تحقيق في التدخل المحتمل بالانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام 2016 من أراضي أوكرانيا.‎

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل