طوفان الأقصى

ترجمات

18/12/2019

"صحافية" لبنانية تحرض ضد لبنان: واصلوا العقوبات

 

كتبت "الصحافية" اللبنانية حنين غدار في مركز واشنطن للدراسات مقالًا تحت عنوان: أحدث التحركات في لبنان تظهر فعالية الضغط الدولي.

الكاتبة المعروفة بقربها من دوائر القرار الأميركي لا سيما وزارة الخارجية حرضت عبر موقع مركز واشنطن للدراسات "Washington Institute" على كل من حزب الله ووزير الخارجية جبران باسيل فضلًا عن رئيس المجلس نبيه بري وقوى الأمن اللبنانية.

في ما يلي مقتطفات حرفية من مقال غدار وفق ترجمة موقع "العهد" باللغة الانكليزية:

لقد وقف المجتمع الدولي بحزم مع المتظاهرين ولن يقدم مساعدة مالية إذا رفضت الدولة الإصلاح.

قد تتوسع العقوبات الأمريكية لتشمل حلفاء مسيحيين من حزب الله، وهو احتمال أكده مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر.
لن تؤيد الولايات المتحدة دور باسيل في أي حكومة جديدة - وهي رسالة تم نقلها بوضوح إلى حزب الله عندما أشار هيل إلى أنه سيلتقي بمعظم صناع القرار اللبنانيين باستثناء باسيل.

قد لا يؤيد المجتمع الدولي دعم ترشيح الحريري بالنظر إلى تملقه المتكرر لحزب الله.

لا تزال حركة الاحتجاج ترفض قبوله كرئيس للوزراء وتَعِد بمواصلة التظاهر، حتى لو كان ذلك يعني الإطاحة بالحكومة المقبلة. أثبت المتظاهرون مرونة في مواجهة الأعمال الانتقامية العنيفة التي تقوم بها قوات الأمن الداخلي (ISF) وبلطجية حزب الله، ومن المتوقع أن يزداد عددهم مع تدهور الاقتصاد.

رفض كلا الحزبين المسيحيين الرئيسيين ترشيح الحريري، مما زاد من تأخير المفاوضات. صرحت القوات اللبنانية في 16 ديسمبر بأنها لن تسميه كمرشح لها، وأعلن باسيل نفس الشيء الأسبوع الماضي عندما أعلن أنه لن ينضم إلى الحكومة المقبلة.

يبدو أن قادة حزب الله يفضلون ترشيح الحريري لأنهم يعتقدون أنه يمكن استخدامه للغطاء الدولي مع استمرار تعرضهم لضغوط من الجماعة وحلفائها. وفقًا لذلك، لن يتمكن الحريري من الوفاء بتعهده بتشكيل حكومة مستقلة تكنوقراطية بالكامل كما أوضح زعيم حزب الله حسن نصر الله في خطاب ألقاه في 13 ديسمبر.

قرار باسيل بالانسحاب من الحكومة القادمة جاء نتيجة لقاءات حديثة مع مسؤول التنسيق والارتباط في حزب الله وفيق صفا ومسؤولين آخرين، الذين دفعوه في هذا الاتجاه. يبدو أن باسيل أدرك أن الحريري أصبح الآن أكثر أهمية بالنسبة للحزب.

لكن حزب الله بلا شك اتخذ القرار بحذر شديد. يؤدي إسقاط باسيل إلى عزل المجموعة عن المجتمع المسيحي - وهو حل وسط يظهر أن حزب الله يعاني من ضغط هائل قد يتزايد للوصول إلى مزيد من التنازلات. في الواقع ، فإن التحديات الداخلية والإقليمية للمجموعة هي:

• أدت العقوبات الأمريكية المستمرة على إيران، الراعي الرئيسي لحزب الله، إلى تضخيم الأزمة المالية للحزب.

• الدولة اللبنانية على وشك الانهيار الاقتصادي والإفلاس المحتمل مما يمنع حزب الله من الاستفادة الكاملة من هذا المورد البديل.

• تشكل الاحتجاجات الأخيرة في العراق تحديًا لإيران ووكلائها المحليين هناك، مما قد يؤثر في النهاية على حزب الله.

• إن عنف الجماعة ضد المتظاهرين وإصرارها على حماية السياسيين الفاسدين دفع العديد من المواطنين إلى فقد الثقة في دورها المفترض كمدافع عن لبنان. حتى أن العديد من المواطنين الشيعة انضموا إلى بقية البلاد في الإحتجاجات الجماهيرية مما يهدد قدرة المجموعة على الفوز بمقاعد في البرلمان والوصول إلى مؤسسات الدولة.

• يدرك حزب الله أن هذه التحديات ستصبح أكثر صعوبة فقط إذا استمرت الاحتجاجات، لذا فقد قرر البدء بالتسوية (وإن كان ذلك بأقل قدر ممكن) بدلاً من فقدان السلطة بشكل لا إرادي. بهذا المعنى ، يوضح استبعاد باسيل أن الضغط المتسق والموحد في الداخل والخارج يمكن أن يؤدي إلى تحولات كبيرة.
توصيات

• من المتوقع أن يتدهور الوضع الاقتصادي في لبنان، لذلك ربما كان اجتماع باريس الأسبوع الماضي هو الأول من بين اجتماعات كثيرة.

• أصبح من الواضح أيضًا أن الحريري لا يستطيع قيادة الحكومة المقبلة. حتى لو تمكن من الحصول على أصوات مسيحية لترشيحه، فسيكون فقط قادراً على تشكيل حكومة تحظى بمباركة حزب الله، وبالتالي فهو يفشل في كسب ثقة الشارع أو المجتمع الدولي.

• يتم طرح بعض المرشحين البديلين بواسطة المتظاهرين وجماعات المعارضة البرلمانية، بما في ذلك نواف سلام، الممثل السابق للبنان لدى الأمم المتحدة والقاضي الحالي في محكمة العدل الدولية. اسم آخر مقترح هو خبير الاقتصاد في صندوق النقد الدولي راند غياد.

• مرة أخرى، حزب الله يفضل الحريري على هذه البدائل وغيرها. لكن إذا أوضحت الولايات المتحدة وأوروبا أنه غير مقبول، فقد تفكر المجموعة في حل وسط بدلاً من المخاطرة بإفلاس لبناني كلي وفقدان التأثير على مؤسسات الدولة.

• لذلك يجب على واشنطن أن تعد عقوبات ضد حلفاء إضافيين من حزب الله وسياسيين فاسدين. في الوقت الحالي، يمتلك الرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري مفاتيح التغيير الحقيقي في لبنان، من حيث الموافقة على الحكومة المقبلة وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة بناءً على قانون انتخابي جديد. ومع ذلك، لا يشعرون بالضغوط الكافية لتغيير سلوكهم أو التخلي عن السلطة - على العكس من ذلك، يستخدم بري مؤيديه لقمع المتظاهرين دون أي عواقب. الآن هو الوقت المثالي لفرض عقوبات على حزبه، أمل، وكذلك الأعضاء ورجال الأعمال المرتبطين بالتيار الوطني الحر التابع لباسيل.

• في هذه الأثناء، يجب على واشنطن مواصلة دفع القوات المسلحة اللبنانية لحماية المتظاهرين وطرد جميع الوحدات والضباط الذين يرتكبون انتهاكات ضدهم. أوروبا لديها نفوذ كبير على هذه الجبهة، وخاصة فرنسا. تلقت وحدات قوى الأمن الداخلي التي تهاجم المتظاهرين في وسط بيروت منذ فترة طويلة تدريبات ومعدات من دول أوروبية - بما في ذلك القنابل المسيلة للدموع الفرنسية الصنع نفسها التي استخدمت ضد المتظاهرين. يجب أن توضح باريس وعواصم أخرى أن معداتهم يجب ألا تستخدم ضد المتظاهرين المسالمين.

• أخيرًا، يحتفظ العديد من السياسيين اللبنانيين بجنسية مزدوجة وحسابات مصرفية في أوروبا، مما يجعلهم عرضة للتحذيرات من أن مصالحهم الشخصية قد تكون مستهدفة.

واشنطن

إقرأ المزيد في: ترجمات

خبر عاجل