طوفان الأقصى

عين على العدو

نظام اتصالات لـ
17/12/2019

نظام اتصالات لـ"حماس" يُقلق العدو

موقع nfc الاسرائيلي – يوني بن مناحيم

تواصل حركة "حماس" حربها النفسية ضد "إسرائيل" في محاولة لإحباط معنويات الجيش بعد فشل عملية دورياته في خان يونس. أنشأت الذراع العسكرية لحماس نظام اتصالات آمن لإدارة عملياتها وهو تحد استخباراتي مهمّ لـ"إسرائيل".

بعد بث تحقيق خاص على قناة الجزيرة حول تشغيل دورية الأركان العامة في خان يونس والكشف عن تفاصيل جديدة حول العملية وبعد التحقيق من حلقتين الذي تم بثه في إسرائيل على برنامج "أوفيدا"، وضعت "حماس" حدًا لعمل دورية الأركان العامة.

في خطاب القيادي البارز بحركة فتح حمد في مخيم جباليا للاجئين أعلن أن الذراع العسكرية "عز الدين القسام" ستنشر في الأيام القادمة مزيدًا من التفاصيل حول عملية الجيش الاسرائيلي في خان يونس، وأشار إلى أن عملية "السيف بوينت" هي فصل آخر في الحرب ضد العدو وأن المقاومة نجحت في إرباك العدو ووضع "جيش الدفاع" في دائرة من الاستقالات.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم "حماس" في 13 كانون الأول/ديسمبر أن منظمته ستكشف عن "إنجاز استخباراتي أحبط خطط العدو الصهيوني".

حتى يومنا هذا، تحظر الرقابة العسكرية نشر صور الجنود الذين شاركوا في عملية خان يونس وتفاصيل عنهم، على الرغم من حرص "حماس" على نشرها في جميع أنحاء العالم من خلال قناة الجزيرة ومواقعها الإلكترونية.

هدف المخابرات الإسرائيلية

وفقًا لتحقيق أجرته قناة "الجزيرة" بمساعدة الجناح العسكري لحركة حماس، يبدو أن إسرائيل تحاول اختراق نظام الاتصالات منذ عملية كليف 2014.

وفقًا لحماس"، فإن منشأة الاستماع كانت معطلة بحيث لا يمكن اكتشاف طريقة الاستماع، لكن مهندسي حماس تمكنوا من معرفة ما تبقى من المرفق أن المعلومات التي تلقوها قد نُقلت من قطاع غزة إلى قاعدة الاستماع في إسرائيل.

وقال محمود مرداوي ، المعلق في حماس في برنامج قناة الجزيرة ، المعنون “أربعون دقيقة” ، إن إنشاء نظام اتصالات الجناح العسكري لحماس كان نقطة تحول استراتيجية في عمليات الجيش منذ عملية إيتان كليف حتى يومنا هذا ، فوجئت "إسرائيل" بنشاط الذراع العسكرية "ولا يمكنها رؤية أو سماع ما يحدث".

تم عرض صور حصرية خلال البرنامج تُظهر غرف مراقبة تحت الأرض تشرف على نظام الاتصالات الخاصة، وهي واحدة من الوحدات السرية في الوحدة العسكرية.

أبو سلمان، أحد ضباط الاتصال في "حماس" قال إن الذراع العسكري قد بنى نظام دفاع تلقائي لنظام اتصالات الحركة.

كما يزعم التحقيق أن ضباط الاتصال التابعين لحماس ساعدوا مقاتلي الذراع العسكرية في عمليات الاختراق في "الأراضي الإسرائيلية".

وأوضح محمود المرداوي، المعلق في "حماس" أن نظام الاتصالات الخاص لحماس يرسل تعليمات من أعلى رتبة عسكرية إلى السلك العادي فيما يتعلق بالعمليات والتدريب واللوجستيات والأسلحة، مشيرًا الى أن "إسرائيل" لديها مشكلة في الحصول على معلومات استخبارية عن حماس ، وقد حاولت دون جدوى الاستماع إلى النظام من خلال الطائرات والطائرات بدون طيار ، وكذلك فشل "المتعاونون" العاملون في قطاع غزة في جلب المعلومات الاستخباراتية اللازمة ، لذلك حاولت اقتحام النظام لأنه كان ضروريًا لأمنها.

وسابقًا، قال المرداوي إن "اسرائيل" كانت تستمع إلى أنظمة الاتصال التابعة لحماس للقضاء على كبار المسؤولين في المنظمة.

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماس

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة