طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أردوغان يصعّد ضد واشنطن ويرفض استقبال بولتون
08/01/2019

أردوغان يصعّد ضد واشنطن ويرفض استقبال بولتون

رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقبال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في العاصمة التركية أنقرة، وذلك بسبب تصريحاته الأخيرة بشأن حماية الأكراد في سوريا، وعدم رغبة واشنطن بأي تحرّك عسكري تركي ضدّهم في سوريا دون التنسيق معها.

وأكدت صحيفة "ديلي صباح" التركية اليوم الثلاثاء، أن بولتون غادر تركيا بعد رفض أردوغان استقباله.

وقال أردوغان خلال كلمة له أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان التركي: "رغم توصّلنا إلى اتفاق واضح مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، (بشأن شرق الفرات) فإن هناك أصواتاً مختلفة بدأت تصدر من إدارته".، مضيفا ان "بولتون ارتكب خطأ جسيماً في تصريحاته بشأن سوريا، ولن نستطيع تقديم تنازلات في مجال مكافحة الإرهاب".

وكان بولتون قد أعلن يوم الأحد الماضي خلال زيارته الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن "واشنطن لا ترغب بأي تحرّك عسكري تركي في سوريا دون التنسيق معها"، وقال :"سنناقش الانسحاب من سوريا مع إسرائيل وتركيا خلال جولة إقليمية".

وشدد على أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتمسّك بأن "الانسحاب الأمريكي من سوريا لن يحدث دون اتفاق لحماية الأكراد"، مضيفا ان "الولايات المتحدة ستجعل انسحابها من سوريا مرهوناً بتطمينات تركية بشأن سلامة الأكراد، وإنها ترغب أيضاً في إجراءات لحماية القوات الأمريكية أثناء الانسحاب".

واوضح أردوغان أن التحضيرات الجارية لإطلاق حملة على شرق الفرات أوشكت على الانتهاء، رغم تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي، وتابع ان "تركيا هي التي تحمّلت العبء الأكبر للأزمة الإنسانية الحاصلة في سوريا، وهي الدولة التي تكافح الإرهاب بشكل حقيقي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم