ramadan2024

لبنان

التنقيب عن النفط اللبناني انطلق رسميًا
13/12/2019

التنقيب عن النفط اللبناني انطلق رسميًا

أعلنت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ندى بستاني في مؤتمر صحافي "إصدار وتسليم أول ترخيص لتجمع شركات "توتال" - "إيني" - "نوفاتيك" للتنقيب عن النفط والغاز في بلوك 4".

وقالت بستاني: "يتم تسليم الترخيص بعد إنجاز الشركات كل تحضيراتها للبدء بعملية الحفر، والتزام الشركات بالمهل التنفيذية دليل على استمرار الثقة بلبنان"، مضيفةً: "أشكر هيئة إدارة قطاع البترول التي ساهمت بمجهود خاص للوصول الى هذه المرحلة وأسلم رخصة الحفر للبئر رقم 4 لمدير شركة "توتال"،  واليوم سنبدأ بحفر أول بئر إستكشافي في البلوك رقم 4".

وتوقعت بستاني وصول السفينة خلال شهر كانون الثاني المقبل، وصرّحت: "ستأخذ عملية الحفر حوالي الشهرين، يضاف إليهما شهران لتحليل المعطيات ومعرفة إمكانية وجود استكشاف تجاري أم لا".

وأشارت الى أن "نسبة النجاح عالميا هي 1 من أصل 3 آبار استكشافية، والأوضاع الراهنة لن تؤثر على هذا المسار". وقالت: "سيؤدي العمل على هذا البئر للحصول على معلومات مهمة عن النظام الجيولوجي البترولي في بحرنا ما ينعكس إيجابا على باقي البلوكات وعلى دورة التراخيص الثانية".

وأعلنت "اننا سنعمل على البلوك رقم 9 بعد البلوك رقم 4، بحسب الخطة وحتى الآن هناك رغبة كبيرة للتقدم الى دورة التراخيص الثانية على أمل أن تبقى كذلك".

واكدت أن "هذا القطاع شهد على أعلى معايير الشفافية وهو نموذج في ذلك، ولذلك إن أملنا كبير وأعتقد أن القوانين اللازمة وضعت لإبعاده عن الصراعات الأخرى".

إقرأ المزيد في: لبنان