ramadan2024

عين على العدو

هيئة خبراء تابعة للأمم المتحدة تتخذ قرارًا دراماتيكيًا ضد
13/12/2019

هيئة خبراء تابعة للأمم المتحدة تتخذ قرارًا دراماتيكيًا ضد "إسرائيل"

نقل موقع "إسرائيل نيوز 24" ان هيئة الخبراء العاملة بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري في جنيف، قررت أن هناك صلاحية للنظر بشكوى السلطة الفلسطينية ضد "إسرائيل" وأن الأخيرة "تنتهك مبادئ الاتفاقية"، و"تل أبيب" هي أحد الأطراف الموقعة على هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن القرار يكتسب أهمية كبيرة.

البروفيسور الإسرائيلي يوفال شاني قال، بحسب الموقع، إن قرار هيئة الخبراء، يمكن أن يعزز قدرة السلطة الفلسطينية، على اتخاذ إجراءات ضد "إسرائيل" في المحافل الدولية.

من جانبها، رحّبت السلطة الفلسطينية بالخطوة، في الوقت الذي عبّرت فيه كيان العدو عن "أسفه" للقرار، قائلًا إنه "مخالف للقانون الدولي، ولسوابق الهيئة نفسها، وحتى للموقف القانوني للأمم المتحدة".

وتجدر الإشارة الى أن السلطة الفلسطينية قد تقدمت بهذه الشكوى بتاريخ 23 نيسان 2018، بصفتها دولة عضو في الاتفاقية. وتطلب السلطة الفلسطينية "الحماية لمواطنيها من التمييز والممارسات والسياسات الأخرى"، بناء على المواد 11-13 للاتفاقية.

وتخضع هيئة الخبراء للأمم المتحدة، ويُنظر إليها كهيئة غير سياسية، حتى أن ممثلة الولايات المتحدة في الهيئة، كانت مناوئة لموقف "إسرائيل" في هذا الشأن. وعليه، فإن لهذا القرار أهمية كبيرة، على عكس القرارات المُتخذة في هيئات معروفة بأنها سياسية.

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل