العالم

بريطانيا: الحزب المحافظ يفوز بأكثرية الأصوات في الانتخابات التشريعية

13/12/2019

بريطانيا: الحزب المحافظ يفوز بأكثرية الأصوات في الانتخابات التشريعية

فاز رئيس الوزراء البريطاني المحافظ بوريس جونسون على منافسه وزير الخارجية جيريمي هانت بالأغلبية المطلقة في البرلمان البريطاني في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس، ليشغل حزبه 326 من مقاعد مجلس العموم البالغ عددها 650، بحسب النتائج الرسمية.

وبعد فرز النتائج في 600 دائرة، فاز المحافظون بـ328 نائبًا حسب أرقام نشرتها شبكتا "بي بي سي" و"سكاي نويز" ووكالة "برس أسوسييشن"، ما يمهّد الطريق لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/يناير المقبل.

جونسون حصل على 92153 صوتا من أصل 159 ألفا من أعضاء الحزب، في مقابل 46656 صوتا لهانت، وسيتولى بالتالي رئاسة الحزب على أن يتولى رئاسة الوزراء بعد ظهر غد بعد زيارة للملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن حكومته حصلت فيما يبدو على تفويض جديد وقوي لإنجاز انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، وأضاف: "في هذه المرحلة يبدو أن هذه الحكومة المحافظة نالت تفويضًا جديدًا وقويًا ليس لإنجاز بريكست فحسب لكن لتوحيد البلاد والنهوض بها أيضًا".

وتابع: "أعتقد أن هذه الانتخابات ستصبح تاريخية وستمنحنا في هذه الحكومة الجديدة فرصة احترام الإرادة الديمقراطية للشعب البريطاني لتغيير هذه البلاد للأفضل ولإطلاق إمكانات شعب هذا البلد بأكمله".

من ناحيته، هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوريس جونسون على الفوز، قائلًا في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "أهنأ بوريس جونسون على الفوز العظيم الذي حققه وحاليًا الولايات المتحدة وبريطانيا سيكونوا على استعداد لعقد صفقة تجارية عظيمة عقب البريكست".

بريطانيا

إقرأ المزيد في: العالم