عين على العدو

أربع دول عربية تتجه نحو التطبيع العلني مع العدو

12/12/2019

أربع دول عربية تتجه نحو التطبيع العلني مع العدو

حكاية تطبيع الدول العربية مع "اسرائيل" مستمرة، وأخر فصولها ما كشفته وسائل إعلام  صهيونية عن عزم "إسرائيل" لتوقيع اتفاق "عدم اعتداء" مع 4 دول عربية، هي عُمان والإمارات والبحرين والمغرب، على أن يكون هذا الاتفاق خطوة مرحلية نحو تطبيع كامل بين "إسرائيل" وهذه الدول، التي توجد معها علاقات من وراء الكواليس، بحسب ما نقلت وسائل إعلام "إسرائيلية" عن مصادر قالت إنها " مصادر دبلوماسية رفيعة".

وأضاف المصدر أن الاتفاق يشمل تعزيز علاقات الصداقة مع هذه الدول وفق ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، كما يمنع هذا الاتفاق الدول الموقعة من الانضمام إلى حلف أو منظمة مع طرف ثالث ذي طابع عسكري أو أمني ومساعدته.

وصرح المصدر أن الولايات المتحدة تحاول مساعدة "إسرائيل" في هذه الخطوة، اذ اجتمعت نائبة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض بسفراء الإمارات والبحرين وعُمان والمغرب في واشنطن، وأبلغ السفراء واشنطن أنهم سينقلون الرسالة إلى القيادات السياسية وسيعودون بإجابة في أقرب وقت.

وقالت وسائل الإعلام "الإسرائيلية" إن "إسرائيل" لم تعد تُخفي جهودها للتوصل إلى تطبيعٍ كامل مع دول عربية، وتحاول تعزيز التطبيع مع دول الخليج عبر موضوع الأمن وحرية الملاحة في مياه الخليج.

من جهتها، أكدت مصادر عربية للإعلام الصهيوني أن السعودية وضعت البحرين في الواجهة الدبلوماسية والإعلامية لتولي الموضوع.

 

التطبيع

إقرأ المزيد في: عين على العدو