عين على العدو

"الكنيست" يحلّ نفسه.. وانتخابات ثالثة في ٢ آذار المقبل 

12/12/2019

"الكنيست" يحلّ نفسه.. وانتخابات ثالثة في ٢ آذار المقبل 

في سابقة لم يشهدها النظام السياسي في كيان العدو من قبل، حل "الكنيست" الإسرائيلي نفسه للذهاب إلى انتخابات جديدة هي الثالثة في أقل من عام، بعدما فشلت جميع الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة، وبعد إجراء انتخابات في مناسبتين مختلفتين لم تفرز أي منها نتائج حاسمة، فيما يتشبث رئيس الحكومة المتهم بقضايا فساد بنيامين نتنياهو بالسلطة، وسط غياب لبديل أيديولوجي حقيقي لمعسكر اليمين.

فجر اليوم انتهت مهلة الـ21 يوما الممنوحة لـ"الكنيست" لتكليف أحد أعضائه بتشكيل حكومة، بعد فشل كل من زعيم "الليكود" نتنياهو ورئيس تكتل "كحول ليفان" رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس بهذه المهمة. 

وصادقت الهيئة العامة لـ"الكنيست" بالقراءة الأولى على مشروع قانون حل "الكنيست" الثاني والعشرين، وقانون تقديم انتخابات "الكنيست" الثالث والعشرين من 10 آذار/مارس المقبل إلى الثاني منه، وتستمر المناقشات حول مشروعي القانونين إلى ما بعد منتصف ليل اليوم قبل المصادقة النهائية بالقراءتين الثانية والثالثة.

يأتي ذلك بعد أن صادق "الكنيست" أمس بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يحلّ بموجبه نفسه، وآخر ينص على التوجه إلى انتخابات جديدة في الثاني من آذار/ مارس المقبل.

وتغيّب أعضاء عن "الليكود" بمن فيهم نتنياهو عن حضور مناقشات الهيئة العامة لـ"الكنيست" التي سبقت جلسة التصويت في القراءة الأولى على مشروعي القانونين، وسط ترجيحات بأنهم يعتزمون عدم حضور جلسة التصويت في القراءتين الثانية والثالثة، في محاولة للإيحاء بأن قائمة "كحول ليفان" هي المسؤولة عن انتخابات ثالثة مكلفة وغير ضرورية خلال أقل من عام.

وهددت قائمة "كحول ليفان" بإلغاء التصويت على قانون تقديم موعد الانتخابات إذا ما أصر أعضاء "الليكود" على الاستمرار في التغيب، ما سيؤدي إلى إجراء الانتخابات بموعدها القانوني في 10 آذار/ مارس 2020.

وذكرت وسائل إعلام العدو أن نتنياهو قرر حضور جلسة التصويت في القراءتين الثانية والثالثة على مشروعي القانونين، ما أكده، في وقت لاحق، عضو الكنيست عن "الليكود" ميكي زوهر.

وجاءت المصادقة بالقراءة الأولى على قانون حل الكنيست الـ22 بتأييد 91 عضوًا ودون معارضة، في حين صوت لصالح تقديم موعد انتخابات الكنيست الـ23 من 90 يوما إلى 82 يوما 93 عضوًا، بينما عارضه سبعة أعضاء "كنيست".  

وبدا نتنياهو مساء أمس كأنه يطلق حملته الانتخابية، وقال في فيديو نشره حزبه "الليكود":"لقد فرضوا علينا انتخابات جديدة"، مضيفا "هناك أمر واحد فقط يجب القيام به لمنع تكرار الانتخابات مجددا وهو الفوز، تحقيق فوز كبير".

الكنيستبنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة