سليماني

عين على العدو

تكتل الوسط - اليسار يقترب من تشكيل حكومة اسرائيلية بعد انتخابات الكنيست

11/12/2019

تكتل الوسط - اليسار يقترب من تشكيل حكومة اسرائيلية بعد انتخابات الكنيست

بينما يتّجه كيان العدو الى إجراء ثالث انتخابات للكنيست بعد فشل المفاوضات الخاصة بتشيكل ائتلاف حكومي، نشرت القناة 13 الإسرائيلية استطلاعًا للرأي أظهر أن تكتل أحزاب اليسار-الوسط قد يحصل على 60 مقعدا ويقترب من إمكانية تشكيل حكومة، في حين قد يحصل تكتل اليمين على 52 مقعدا. و"إسرائيل بيتنا" على 8 مقاعد، لكن فيما لو ترأس النائب جدعون ساعر الليكود ، فان عدد مقاعد تكتل اليمين سيرتفع الى 55 مقعدا فيما سيحصل تكتل اليسارعلى 57 مقعدا، وحزب افيغدور ليبرمان 8 مقاعد.

وبناءً على نتائج الاستطلاع، يرجّح أن يحصل تحالف "ازرق ابيض" على 37 مقعدا، والليكود على 33 مقعدا، والقائمة المشتركة على 13 مقعدا، و"شاس" على 6 مقاعد و"يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد، أما "اتحاد أحزاب اليمين" بدون نفتالي بينيت وأييليت شاكيد فقد لا يتجاوز نسبة الحسم، لكن في المقابل قد يحصل "اليمين الجديد" على 6 مقاعد، وكلّ من "المعسكر الديمقراطي" وتحالف "العمل-جيشر" على 5 مقاعد.

ويعتقد 41% من المستطلعة آراؤهم بأن نتنياهو هو المتهم بالتوجه الى انتخابات ثالثة، فيما يعتقد 26% بأن ليبرمان المتهم، و5% يعتقدون بأن غانتس المتهم.

وتقول القناة إن نظرة الجمهور الإسرائيلي الى رئيس تحالف "ازرق ابيض" باعتباره رئيسًا مناسبًا لرئيس الحكومة تحسّنت كثيرًا، إذ اعتبر 38% أن غانتس مناسب أكثر من نتنياهو بمنصب رئيس الحكومة، فيما رأى 37% أن نتنياهو الأنسب للمنصب.

فلسطين المحتلةالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة