بيروت

عين على العدو

إعلام العدو: نتنياهو وزعيم حزب ازرق ابيض فشلا في تشكيل إئتلاف حاكم

09/12/2019

إعلام العدو: نتنياهو وزعيم حزب ازرق ابيض فشلا في تشكيل إئتلاف حاكم

ذكرت وسائل اعلام صهيونية ان حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض" اتفقا على أن الجولة المقبلة من الإنتخابات (الانتخابات الثالثة) ستُجرى يوم الإثنين بتاريخ الثاني من آذار 2020، في حال لم يتم التوصل الى إتفاق ائتلافي في اللحظة الأخيرة في اليومين المقبلين.

وتوقعت وسائل الاعلام الصهيونية أن يقوم الكنيست بحل نفسه ليلة الأربعاء، مما سيؤكد فشل رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" وزعيم حزب "أزرق أبيض"، "بيني غانتس"،  بتشكيل إئتلاف حاكم عقب النتائج غير الحاسمة للانتخابات التي أجريت في أيلول الماضي.

وأشارت الوسائل الاعلامية ذاتها الى انه اذا لم ينجح أي مرشح في الحصول على دعم 61 عضو كنيست على الأقل من أصل الأعضاء الـ120 حتى يوم الأربعاء – ولا يبدو أن هناك مرشحا كهذا في الوقت الحالي – سيتم الإعلان عن إجراء انتخابات للمرة الثالثة خلال أقل من عام. ولفتت إلى أن حالة الشلل السياسي هذه مستمرة منذ أشهر عقب الجولة السابقة للانتخابات التي أجريت في شهر أبريل وفشلت بالخروج بحكومة أكثرية.

وأكدت انه لا بد من إمرار الموعد المقترح للانتخابات عبر ثلاث قراءات في الكنيست للمصادقة عليه. ومع ذلك، فإن الموعد يحظى بأغلبية برلمانية حتى بدعم حزبي “أزرق أبيض” والليكود فقط.

ولفت الى انه سيتم إجراء الجولة الثالثة وغير المسبوقة من الانتخابات في غضون أقل من عام يوم الإثنين لأول مرة في "إسرائيل"، التي تجري الانتخابات العامة عادة أيام الثلاثاء.

والجدير ذكره ان هذا التغيير جاء بسبب سلسلة من الاحتفالات والأعياد التي تحل أيام الثلاثاء في شهر آذار، بما في ذلك إحياء ذكرى الجنود الذين لا يُعرف مكان دفنهم، وعيد "البوريم" (المساخر)، وذكرى وفاة أحد الحكماء الحسيديين التي يقوم خلالها عدد كبير من الحريديم بزيارة مسقط رأسه في بولندا.‎‎

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو