سليماني

العالم

بايدن يشن هجوما جديدًا على ترامب والسعودية

09/12/2019

بايدن يشن هجوما جديدًا على ترامب والسعودية

انتقد المرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة جو بايدن بشدة نهج البيت الأبيض الحالي تجاه السعودية، متعهدًا بمراجعة العلاقات مع المملكة في حال انتخابه رئيسا.

وفي بيان أرسلته حملته إلى وكالة "رويترز" اتهم المتحدث باسم بايدن تي جي داكلو في بيان اليوم الإثنين إدارة الرئيس دونالد ترامب بـ"تحرير شيك على بياض" إلى المملكة كي "تتصرف بحصانة في جميع أنحاء العالم".

وأكد البيان أن بايدن في حال فوزه في الانتخابات يعتزم "إعادة تقييم علاقاتنا مع السعودية للتحقق من أنها تتماشى تماما مع القيم والأولويات الأميركية"، مبديا قناعة بضرورة أن "يأخذ التحقيق في هجوم فلوريدا مجراه".

ويعرف بايدن نائب الرئيس في عهد باراك أوباما بمواقفه الصارمة تجاه الرياض، وكان قد توعد المملكة ضمن حملته الانتخابية بـ"دفع ثمن" مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والمخالفات في حرب اليمن.

وقالت وكالة "رويترز" إن "الانتقادات جاءت في وقت يواجه فيه الرئيس الأميركي دونالد  ترامب ضغوطا للنظر في النهج الذي تتبعه إدارته مع الرياض، بعدما قال مسؤولون في جهات لإنفاذ القانون إن ضابطا برتبة ملازم في سلاح الجو السعودي قتل ثلاثة أشخاص في قاعدة للبحرية الأمريكية في بنساكولا بولاية فلوريدا قبل أن يُقتل.

دونالد ترامبجو بايدن

إقرأ المزيد في: العالم