بيروت

العالم

ظريف: إيران غير راضية عن مستوى التزام أوروبا بالاتفاق النووي

09/12/2019

ظريف: إيران غير راضية عن مستوى التزام أوروبا بالاتفاق النووي

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الجمهورية الإسلامية غير راضية عن مستوى التزام الأوروبيين بتعهداتهم في الاتفاق النووي، معتبرًا انضمام 6 دول أوروبية إلى الآلية المالية إينستكس أمرا إيجابيا، كما أكد ضرورة تفعيل هذه الآلية.

وفي تصريح أدلى به صباح اليوم الإثنين لدى وصوله إلى اسطنبول للمشاركة في مؤتمر "قلب آسيا" الثامن حول أفغانستان قال ظريف:"من المؤكد أننا لسنا راضين عن مستوى التزام الاتحاد الأوروبي وأعضائه بتنفيذ الاتفاق النووي، وهو أمر جرى طرحه خلال الاجتماع الأخير للجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا بصورة واضحة وصريحة وبتنسيق ملحوظ من قبل إيران وروسيا والصين".

وأضاف ظريف أنه "تم خلال الاجتماع البحث في ضرورة التنفيذ الحقيقي لالتزامات الاتفاق النووي من قبل الآخرين، موضحا أن لإيران الاستعداد الدائم لوقف إجراءاتها في خفض الالتزامات وفقًا للمادة 36 في حال تنفيذ الآخرين لالتزاماتهم.

ووصف وزير الخارجية الإيراني انضمام 6 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي للآلية المالية "إينستكس" بالخطوة الإيجابية "إلا أن ما يلزم أن نشهده هو تفعيلها".

وحول زيارته إلى تركيا للمشاركة في مؤتمر "قلب آسيا" الثامن حول افغانستان قال ظريف إن "علاقاتنا مع الجيران مميزة وغالبية زياراتنا للخارج كانت للدول الجارة وفي مقدمتها روسيا وتركيا"، مضيفا أن مبادرة "قلب آسيا" أو مبادرة اسطنبول هي من أجل تنسيق التعاون الإقليمي مع أفغانستان بغية إيجاد الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية الشاملة فيها.
 

الجمهورية الاسلامية في إيرانالاتفاق النووي الايراني

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة