سليماني

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 9/12/2019

09/12/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 9/12/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم تصريح عبدالحميد صافي، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، الذي أعلن أن رئيس مجلس النواب الليبي بعث برسالة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الاتفاق التركي مع السراج، يؤكد خلالها بأن السراج لا صفة له لإبرام الاتفاقيات، وليس منتخبا ليمثل الشعب الليبي، إضافة إلى حكومة السراج فتحت مواني مصراته وطرابلس على مصراعيها للأتراك، ودخول الأسلحة ليل نهار..

وأضاف "صافي"، نريد ليبيا لليبيين فقط، مثلما فعلت مصر وشعبها بقيادة الرئيس السيسي، وأصبحت مصر للمصريين فقط، وأطالب الخارجية المصرية بطرد السفير الليبي الذي يمثل حكومة السراج، فهو لا يمثل الشعب الليبي، مؤكداً أن الممثل السياسي للشعب الليبي هو مجلس النواب الليبي، والممثل الأمني هو قيادة الجيش الليبي.

اليوم.. استكمال محاكمة 44 متهمًا في "خلية سيناء"

لفتت صحيفة " الأخبار " المصرية الى استكمال محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 44 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية سيناء".

وقررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، تأجيل محاكمة 44 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ«خلية سيناء» إلى جلسة اليوم الاثنين لاستكمال سماع المرافعات.

وكانت النيابة نسبت للمتهمين في قرار إحالتهم للمحاكمة، أنهم «كونوا منذ عام 2015 في محافظات القاهرة والجيزة، والدقهلية، والقليوبية، وكفر الشيخ، والفيوم وشمال سيناء، خلية إرهابية ارتكبت جرائم قتل 3 من الشرطة، وسرقة أموال شركة الكهرباء؛ وذلك تنفيذا لأغراض جماعة إرهابية وهي ما تدعى بـ"ولاية سيناء".

مصر تسدد 166 مليار جنيه من ديونها الخارجية والمحلية

أشارت صحيفة " الجمهورية " الى ما كشفه تقرير رسمي حديث، أن مصر تسير بخطى متسارعة للتخلص من أعباء الديون الحكومية الخارجية والمحلية، حيث ارتفع إجمالي ما تم سداده من فوائد وأقساط ديون إلى 165.9 مليار جنيه خلال أول شهرين من موازنة العام المالي الحالي 2019-2020، مقابل 111.9 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق 2018-2019، بزيادة قدرها 54 مليار جنيه خلال عام..

ووفقًا للتقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن قيمة أقساط الديون الخارجية والمحلية المسددة ارتفعت إلى 85.3 مليار جنيه خلال أول شهرين من العام الحالي 2019-2020 مقابل 26.1 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق عليه، بزيادة بلغت قيمتها 59.2 مليار جنيه، بينما تراجعت قيمة فوائد الديون المسددة من 85.8 مليار جنيه لـ 80.6 مليار جنيه خلال فترة المقارنة ذاتها.

وفيما يخص الديون الخارجية، لفت جهاز الإحصاء إلى أن إجمالي فوائد وأقساط القروض الخارجية المسددة بلغ 19.3 مليار جنيه خلال أول شهرين من الموازنة الحالية 2019-2020، مقابل 18.8 مليار جنيه في الفترة نفسها من موازنة العام السابق، حيث توزعت قيمتها بين 10.9 مليار فوائد الدين الخارجي 8.4 مليار جنيه أقساط الدين الخارجي.

وقدرت قيمة الديون الداخلية المسددة بـ146.6 مليار جنيه خلال أول شهرين من الموازنة الجديدة لعام 2019-2020، مقابل 93.1 ميار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق 2018-2019، بزيادة قدرها 53.5 مليار جنيه خلال عام، حيث استحوذت أقساط الدين الداخلي على القيمة الأكبر من خدمة الدين الداخلي، والتي ارتفعت قيمتها من 17.5 مليار جنيه في أول شهرين من الموازنة السابقة لـ 76.9 مليار جنيه في الموازنة الحالية، بينما انخفضت فوائد الدين الداخلي المسددة من 75.6 مليار جنيه لـ 69.7 مليار جنيه..

تفاؤل قطري بانتهاء الأزمة الخليجية

صحيفة " المصري اليوم" اهتمت بزيادة التقارير الإعلامية التي تؤكد قرب انتهاء الأزمة القطرية مع دول المقاطعة العربية، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، لاسيما بعد مشاركة كل من السعودية والإمارات والبحرين فى كأس الخليج لكرة القدم فى قطر، وتوجيه السعودية دعوة إلى أمير قطر لحضور القمة الخليجية في الرياض، التي تنعقد، الثلاثاء، وتصريحات قطرية متفائلة..

وأكدت السعودية، على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال مشاركته فى مؤتمر «الحوار المتوسطي» في روما، أمس الأول، أنها وجهت دعوة رسمية لأمير قطر، لكنه علق على استمرار الأزمة الخليجية، قائلا إن «تغير الموقف مع قطر مرهون بخطوات منها».

وسبق ذلك إعلان الدوحة أن تميم تلقى دعوة «خطية» من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز للمشاركة فى القمة الخليجية الـ40 بالرياض.

وأعلن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثانى، أنه تمّ إحراز «بعض التقدم» خلال مباحثات مع السعودية بهدف إنهاء الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أن «الطلبات الـ13» التي كانت الرياض وحلفاؤها يضعونها كشرط للمصالحة ليست على طاولة البحث.

وقال الوزير القطري، خلال كلمة ألقاها في «منتدى حوارات المتوسط» المنعقد في روما، أمس الأول: «خلال الأسابيع الماضية انتقلنا من الاستعصاء الى إحراز بعض التقدم، لأن ثمة مباحثات مضت على قدم وساق بيننا وبين السعوديين على وجه الخصوص، ويحدونا بعض الأمل بأن تفضي هذه المباحثات إلى نهاية الأزمة».

وأضاف: «ما حدث في عام 2017 كان تعطيلا للمنطقة، ونعتقد أن تسلسل الأحداث بعد حصار قطر قوض من أمن منطقتنا».. وتابع: «إننا على الأقل ننتقل من الطريق المسدود والاستعصاء والطلبات الـ13 وغيرها من التفاصيل إلى الحديث عن رؤية مستقبلية»، رافضا الدخول في تفاصيل عن المواضيع المطروحة والأشخاص الذين يخوضون المفاوضات.

وجدد الوزير القطري التأكيد في المنتدى على رفض بلاده التدخل في سياستها الخارجية، مشيرا إلى دور للوساطة الكويتية في إعطاء دفع للمباحثات.

وهذه المرة الأولى التي تتطرق فيها قطر إلى التطورات في المصالحة الخليجية بعد سلسلة مؤشرات عن انفتاح من طرفي الأزمة على التفاوض حول مخرج..

حمدوك: مساعٍ سودانية للوصول لاتفاق مرضٍ بشأن سد النهضة

صحيفة " الشروق " المصرية لفتت الى اعلان رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك أن السودان سيلعب دوراً في ملف سد النهضة، وقال إنه يسعى مع الإدارة الأمريكية والبنك الدولي للوصول إلى اتفاق يرضي كل الأطراف.

وقال في مؤتمر صحفي بمطار الخرطوم عقب عودته من زيارة لأمريكا التي تستضيف اجتماعات خاصة بسد النهضة تحت رعاية وزارة الخزانة، إن موضوع سد النهضة يرتبط بالاستراتيجيات المتعلقة بقضايا المياه والاقتصاد والسدود وإن للسودان مصلحة حقيقية فيه.

وأشار إلى أنه ذكر في حديثه لوزير الخزانة الأمريكي أن إرادة الجغرافيا والتاريخ شاءت أن يكون السودان متوسطاً لمياه النيل.

تونس : سرّ اجتماع حسين جنيّح وسفيان طوبال بنواب الحزب الدستوري

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الجمهورية" التونسية الى تواصل مساعي النواب لحلحلة الخلاف الحاصل بين كتلتيْ حركة النهضة والحزب الدستوري الحر وفضّ اعتصام نواب الدستوري الحرّ تحت قبّة البرلمان.

وقد اجتمع النائب عن حزب قلب تونس، سفيان طوبال وعن تحيا تونس حسين جنيّح، في أكثر من مناسبة، بنواب كتلة الدستوري الحر، لمناقشة فحوى بيان سيتمّ إصداره في الغرض، وقد يتضمّن وفق بعض النواب، سحب الكلمات التي صدرت عن ممثلة حركة النهضة جميلة الكسيكسي، من مداولات مجلس النواب..

مجلس النواب یصدر ثالث بيان على التوالي یدین فیه کل ما اربك سیر الاشغال

أشارت صحيفة " أنباء " التونسية الى توالي صدور البيانات عن البرلمان، فبعد البيان الاول الصادر الاحد 8 كانون الاول/ ديسمبر الجاري والذي أدان من خلاله مكتب البرلمان العبارات التي أساءت للحزب الدستوري الحر، تلاه بيان ثان يدين العبارات التي أساءت للنهضة، ثم بيان ثالث يدعو الجميع إلى احترام اخلاقيات العمل البرلماني.. وكذلك احترام حسن سير اشغال المجلس واحترام القانون.

كما أكد البيان أنه سيحث على تنقيح النظام الداخلي ووضع مدونة سلوك برلمانية لمنع تكرار ما يحدث حاليا في ما يخص الازمة بين النهضة والحزب الدستوري الحر.

الجزائر: المترشحون يدعون إلى المشاركة القوية ويحذرون من التلاعب بالأصوات

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت في عددها اليوم الى التزام عبد القادر بن قرينة، المترشح للانتخابات الرئاسية، بإصلاح ما أفسدته العصابة ورموز النظام البائد الذي نهب ثروات الشعب الجزائري.

وقال بن قرينة في تجمع شعبي نظمه بساحة سوق الحجر بمسقط رأسه بولاية ورقلة مساء الأحد، إن المناظرة التلفزيونية أثبتت أن لديه برنامجا حقيقيا ينتشل الجزائر من محنتها.

وأشار المترشح إلى أنه آن الأوان لأن يتولى أحد أبناء ولايات الجنوب، الحكم ذاكرا بالاسم كل الرؤساء الذين حكموا الجزائر والولايات التي ينحدرون منها، وأوضح: “أتعهد بخدمة هذا الشعب وتكريس حقيقة التوازن في التسيير في حال اختارني الشعب خادما”. وأكد بن قرينة أنه ابن الحراك وسيظل وفيا للحراك، مرددا شعار “الجيش الشعب خاوة خاوة”، وقال مرشح رئاسيات 12 ديسمبر الجاري، إن حملته الانتخابية بدأها بساحة البريد المركزي وختمها بساحة الصمود بورقلة، داعيا أنصاره في كل الولايات إلى التوجه بقوة إلى صناديق الاقتراع لإسقاط الوصاية الفرنسية. وبخصوص من يروجون لقضية مرشح الجيش، قال بن قرينة إنه ليس مرشح الجيش “ولكن أطلب من كل جندي أن ينتخبني”.أكد ثقته الكاملة بضمانات المؤسسة العسكرية.

واعتبر المترشح عبد العزيز بلعيد، الأحد بالعاصمة، أن أي محاولة للتلاعب بأصوات الشعب في رئاسيات 12 ديسمبر هو "تلاعب بمصير البلاد التي تعيش أزمة حقيقية".

الجزائرمصرتونسالصحف

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 27/1/2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 27/1/2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 22-1-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 22-1-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 20-1-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 20-1-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 15/1/2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 15/1/2020
ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الاثنين 1/13/2020؟
ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الاثنين 1/13/2020؟
مصر تنشئ قاعدة عسكرية لمساعدة الكيان الصهيوني
مصر تنشئ قاعدة عسكرية لمساعدة الكيان الصهيوني
رسالة شكر من رئيس الكيان الغاصب الى الرئيس المصري
رسالة شكر من رئيس الكيان الغاصب الى الرئيس المصري
المقاومة بالفن والثقافة.. سلاح من نوع آخر
المقاومة بالفن والثقافة.. سلاح من نوع آخر
الرئيس التونسي يمنح المناضلة جميلة بوحيرد وسام الجمهورية
الرئيس التونسي يمنح المناضلة جميلة بوحيرد وسام الجمهورية
سعيّد يكلف الفخفاخ بتشكيل الحكومة التونسية
سعيّد يكلف الفخفاخ بتشكيل الحكومة التونسية
مباركة البراهمي لـ "العهد": محاولة الاغتيال لن تجعلني أتراجع عن موقفي وإيماني بأمتنا ووطننا وبالمقاومة
مباركة البراهمي لـ "العهد": محاولة الاغتيال لن تجعلني أتراجع عن موقفي وإيماني بأمتنا ووطننا وبالمقاومة
عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 25-1-2020
عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 25-1-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 4-1-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 4-1-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الثلاثاء 24/12/2019
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الثلاثاء 24/12/2019
ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟