طوفان الأقصى

الخليج والعالم

طالب طيران سعودي يقتل 3 أميركيين بقاعدة عسكرية بفلوريدا
07/12/2019

طالب طيران سعودي يقتل 3 أميركيين بقاعدة عسكرية بفلوريدا

أطلق طالب طيران سعودي برتبة ملازم ثانٍ في الجيش السعودي، النار داخل قاعدة جوية تابعة للبحرية الأمريكية "بينساكولا"  في ولاية فلوريدا، ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 9 آخرين، فيما أعلنت البحرية الأمريكية مقتل المهاجم أيضًا، في حين أجرى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اتصالًا بالرئيس الأميركي دونالد ترامب حول الحادثة.

وأفادت التقارير بأن المهاجم السعودي قُتل داخل قاعدة "بينساكولا" الجوية التابعة لسلاح البحرية بولاية فلوريدا الأميركية.

وقالت المتحدثة باسم البحرية الأمريكية اللفتنانت كوماندر  إن المسلح كان طيارًا عسكريًا من السعودية يتدرب في الولايات المتحدة، مشيرةً الى أنه لم يتضح بعد إذا كان القتلى الثلاثة أعضاء في الخدمة أم لا.

وكشفت مصادر أمنية أمريكية أن الطالب السعودي الذي أطلق النار داخل القاعدة الأمريكية في ولاية فلوريدا يدعى محمد الشمراني، وكان برتبة ملازم ثاني في الجيش السعودي، بحسب شبكة "CNN" الأمريكية.

وأضافت إن الشمراني كان منخرطًا ببرنامج تدريب الطيران بقاعدة بنساكولا الجوية في فلوريدا، في حين قال مسؤول في الولاية إن مطلق النار يخدم بسلاح الجو السعودي.

ووفقا لوزارة الحرب الأمريكية، بدأ مطلق النار تدريباته في  آب/أغسطس العام 2017، وتضمن برنامج التدريب الذي انخرط فيه تدريبات ابتدائية للطيران وأساسيات الملاحة الجوية بالإضافة إلى دراسة اللغة الإنجليزية.

المهاجم: أمريكا "أمة الشر"

وهاجم مطلق النار السعودي، قبل تنفيذ هجومه، الولايات المتحدة ووصفها بـ"أمة الشر"، إذ نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن "مجموعة سايت للاستخبارات" وهو موقع يراقب "الإعلام الجهادي" أن مطلق النار محمد الشمراني، نشر بيانًا قصيرا على "تويتر" كتب فيه: "أنا ضد الشر، أمريكا قد تحولت بأكملها إلى أمة للشر".

وأضاف الشمراني في تغريدة: "أنا لست ضدك فقط لأنك أميركي، ولا أكرهك بسبب حرياتك، أنا أكرهك لأنك كل يوم تدعم وتمول وترتكب جرائم، ليس فقط ضد المسلمين ولكن أيضا ضد الإنسانية".

بدوره، قال مفوض شرطة مقاطعة اسكامبيا، ديفيد مورغان، إن السلاح الذي كان بحوزة مطلق النار عبارة عن "مسدس"، في حين لا يزال من غير الواضح كيف تمكن من إدخاله إلى القاعدة وفقا للسطات باعتبار أن الأسلحة غير مسموح بها داخل القاعدة.

ترامب تلقى اتصالًا من الملك السعودي

من جهته، قال الرئيس الأميركي إنه تلقى مكالمة هاتفية من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أعرب له فيها عن تعازيه في حادث إطلاق النار بولاية فلوريدا.

وأضاف ترامب في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "قال الملك إن الشعب السعودي غاضب للغاية من الأعمال الوحشية التي قام بها مطلق النار، وإن هذا الشخص لا يمثل بأي شكل من الأشكال مشاعر الشعب السعودي الذي يحب الشعب الأميركي".

وتضم القاعدة 16 ألف عسكري، وأكثر من سبعة آلاف وأربعمئة مدني، وتعد مركز تدريب أولي لطياري البحرية، وتعرف بأنها مهد طيران سلاح البحرية، كما أنها تستقبل طلابا من كافة أنحاء العالم. ويعد هذا ثاني إطلاق النار يقع في قاعدة عسكرية أميركية خلال هذا الأسبوع. فالأربعاء قتل ثلاثة أشخاص -بينهم المهاجم- في إطلاق نار وقع بقاعدة "بيرل هاربر" العسكرية الأميركية في ولاية هاواي، وتبين لاحقا أنّ المهاجم هو عنصر في البحرية الأميركية.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل