بيروت

فلسطين

الاحتلال يسلّم جثمان الشهيد الفلسطيني سامي أبو دياك إلى الأردن

06/12/2019

الاحتلال يسلّم جثمان الشهيد الفلسطيني سامي أبو دياك إلى الأردن

أعلن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين قدري أبو بكر اليوم أن "الاحتلال سلم جثمان الشهيد سامي أبو دياك (36 عاما) الذي استشهد في السجون الإسرائيلية في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إلى الأردن".

وأضاف أبو بكر في تصريح صحفي أن "سلطات الاحتلال سلمت جثمان الشهيد أبو دياك إلى الأردن، عبر جسر الملك حسين، بعد مطالبة ذويه بتسليمه، وذلك قبل استشهاده".

وأكد أن "هيئة شؤون الأسرى والمحررين كانت قد طالبت بتسليمه إليها، لكن سلطات الاحتلال رفضت ذلك".

واستشهد الأسير سامي أبو دياك داخل سجون الاحتلال بتاريخ 26 /11/2019، ومنذ العام 2015 تعرض لخطأ طبي عقب خضوعه لعملية جراحية في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي، حيث استؤصلت جزء من أمعائه، وأُصيب جرّاء نقله المتكرر عبر ما تسمى بعربة "البوسطة" - تُمثل للأسرى رحلة عذاب أخرى- بتسمم في جسده وفشل كلوي ورئوي.

وقد خضع لثلاث عمليات جراحية، وبقي تحت تأثير المخدر لمدة شهر موصولًا بأجهزة التنفس الاصطناعي، إلى أن ثبت لاحقا إصابته بالسرطان، وبقي يقاوم السرطان والسّجان إلى أن ارتقى بعد 17 عامًا من الاعتقال.

وأبو دياك من سكان بلدة سيلة الظهر في مدينة جنين، ومعتقل منذ تاريخ 17 تموز/يوليو 2002، وحكم عليه بالسجن المؤبد لثلاث مرات وثلاثين عاماً، أمضى منها 17عاماً.

وباستشهاده ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 222 شهيدًا منذ العام 1967.

وخلال العام الجاري، استشهد خمسة أسرى من بينهم الأسير أبو دياك، إضافة إلى الأسير فارس بارود، وعمر عوني يونس، ونصار طقاطقة، وبسام السايح.

الأردن

إقرأ المزيد في: فلسطين