طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الرئيس روحاني: إيران لم تُغلق باب المفاوضات
04/12/2019

الرئيس روحاني: إيران لم تُغلق باب المفاوضات

قال الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني إن البلاد تعيش تحت ظروف الحظر دون ان تكون لها يد فيه، وهذا الحظر هو نتيجة تحريض الصهاينة والدول الرجعية في المنطقة والتنفيذ الجائر من قبل البيت الابيض.

وفي كلمة له في الملتقى الوطني السادس والعشرين للتأمين والتنمية، أضاف روحاني "لم يكن أمامنا إلّا طريق الثبات والمقاومة في مواجهة الاطراف التي فرضت الحظر، وفي الوقت نفسه لم نغلق باب الحوار، وبالتالي اذا كانوا مستعدين للتخلّي عن الحظر فإننا مستعدون للمفاوضات حتى على مستوى رؤساء دول مجموعة 5+1".

وأشار الى أن "الحكومة عملت وتحت ظروف الحظر لتهدئة الاوضاع في البلاد، إلا ان الكيان الصهيوني والسعودية والمتطرفين الأمريكيين، خدعوا ترامب مرة اخرى، واكبر خدعة انطلت عليه تتعلق بالاتفاق النووي ، فهؤلاء حرضوا ترامب على الخروج من الاتفاق وتشديد الحظر على إيران موحين له بان النظام الايراني سيسقط وسيسجل ترامب انتصارا تاريخيا ويتبجح امام العالم بانه الرئيس الوحيد الذي اسقط ايران بعد 41 عاما".

وأضاف روحاني "لقد نقضوا العهد وهذا ما يجب ان يبقى ماثلًا في ذاكرتنا التاريخية وهو أن ايران وقعت اتفاقا مع ست دول كبرى لكن بعضهم نقضوه، فيما لا زالت إيران متمسكة به وان تقليص التزاماتها يأتي في في سياق الاتفاق نفسه وبالتالي فهم المخطئون بخروجهم من الاتفاق".

وأشار الى أنهم اليوم بما فيهم امريكا يحاولون حل هذه المعضلة"، مضيفا: "عندما كنتُ في نيويورك كانوا يبعثون رسالة في كل يوم في حين لم يكن لدي الوقت الكافي للخروج من الفندق الا لالقاء الكلمة في الجمعية العامة وذلك بسبب اللقاءات المكثفة ، وهنا اوحت امريكا الى اذهان المشاركين على ان كل شئ سيكون على مايرام وان الاشكال هو من جانب ايران، اي ان البيت الابيض اراد ان يلقي تبعات اعماله على اكتاف إيران ، الامر الذي جعل رؤساء الدول يعتقدون ان امريكا مستعدة لحل الخلافات لكن ايران ترفض اللقاء، لكنني قلت لهم: اذا قام الرئيس الامريكي بالغاء الحظر عندها سالتقي به".

وكرّر الرئيس روحاني موقف ايران واصرارها على انه متى ما تخلت امريكا عن الحظر الظالم والارهابي الذي فرضته على ايران، عند ذلك يمكن لقادة مجموعة 5+1 ان يجتمعوا دون أيّ مانع من إيران.

وختم "لابد أن يعلم الجميع اننا في قضية الحظر لم نكن البادئين ولم يكن لدينا اي تقصير ولم نمارس العناد، وهذا امر مهم لان البعض يلقي في اذهان الشباب باننا نصرّ على العناد في حين ان الامر ليس كذلك واننا سحبنا هذه الحجة من أيديهم".

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم