آل شلهوب

العالم

روحاني: طهران وباكو تتفقان على تنفيذ مشاريع تنقيب واستخراج النفط من بحر قزوين

03/12/2019

روحاني: طهران وباكو تتفقان على تنفيذ مشاريع تنقيب واستخراج النفط من بحر قزوين

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الجذور المشتركة الثقافية والتاريخية بين إيران وآذربيجان تشكل فرصًا مؤاتية لترسيخ المزيد من العلاقات بين طهران وباكو، حيث تمكنتا خلال السنوات الست الأخيرة وفي ظل الحكمة والدراية من قطع اشواط ايجابية جدًا لترسيخ العلاقات الثنائية بينهما أكثر فأكثر.

موقف روحاني جاء مساء اليوم الثلثاء خلال استقباله مساعد رئيس الوزراء الآذربيجاني شاهين مصطفى يوف الذي سلمه رسالة خطيّة من قبل رئيس بلاده "الهام علي يوف".

ولفت روحاني الى ان التعاون في مجال تنفيذ المشاريع المشتركة المتعلقة بانشاء سد "خدا آفرين" ومحطة الكهرباء، من شأنه ان يحدث نقلة نوعية على صعيد العلاقات الثنائية، معتبرًا أن انشاء هذه المحطة داخل المناطق الحدودية المشتركة يحظى بأهمية بالغة ونحن نتطلع بأن يدخل المشروع المشترك ذات الصلة بطريق رش ـ استارا السككي، مرحلة التنفيذ عاجلًا.

وقال روحاني إنه كما نتابع بجدية موضوع تنفيذ المشاريع المشتركة لتنقيب واستخراج النفط في بحر قزوين، نأمل في طرح دقيق لهذه القضايا خلال اجتماع اللجنة المشتركة، وطهران مستعدة للتعاون في كافة المجالات التقنية مع باكو، ونعتقد ان انشاء مدينة صناعية مشتركة يسهم في الارتقاء بمستوى العلاقات الإيرانية الآذربيجانية.

كما أكد روحاني على أهمية السياحة والقضايا البيئية وتمنّى على البلدين أن يقيما تعاونًا مؤثرًا ومفيدًا، بما يسهم في تعزيز عمليات الترانزيت، ولا سيما بمنطقة بحر قزوين.

من جانبه قال يوف "بالتبادل التجاري بين البلدين الذي شهد نموًا بنسبة 3 اضعاف منذ العام 2014 لحد الآن، كما سجل عدد الشركات الإيرانية الناشطة في جمهورية آذربيجان نموًا بنسبة 50 بالمئة على مدى العام الماضي".

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: العالم