آل شلهوب

عين على العدو

مسؤول عسكري صهيوني: نصطدم مع عدو متطور يتحدانا بكل الأساليب 

03/12/2019

مسؤول عسكري صهيوني: نصطدم مع عدو متطور يتحدانا بكل الأساليب 

حذّر قائد منظومة الدفاع الجوي في كيان العدو العميد ران كوخاف من قدرة ما أسماها "منظمات إرهابية" أو دولا مختلفة على اختراق الدفاعات الإسرائيلية ضد الصواريخ. 

وفي كلمة ألقاها أمس الإثنين في مؤتمر منظمة IHLS في ريشون لتسيون وفق ما ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أكد العميد كوخاف أن الجيش الإسرائيلي يبذل مساعيَ كبيرة "ومحاولات خيالية" تقريبًا من أجل التعامل مع تقادم المنظومات المختلفة، وقال إن الدفاع ليس كاملا.

وأضاف: "إننا في سباق تسلح، و"العدو" طوال الوقت يحاول تطوير صواريخ وقدرات جديدة، نحن في مشهد متعدد الجبهات تعمل كلها في آن واحد، فبينما نحن في صراع مع غزة تجري نشاطات دفاعية وهجومية في حلبات أخرى، الأمر الذي يشكل تحديا لنا من ناحية الدفاع الجوي".

وتابع كوخاف:"بالرغم من رغبتنا في التركيز على جبهة الشمال لأن الأمر يتعلق هناك بمواجهة مهمة "فمن الشمال سيأتي الشر"  والتهديدات من قطاع غزة تجرنا جنوبا، التنافس في آن واحد على جبهات مختلفة يشكل تحديا كبيرا لنا من الناحية العسكرية والدفاعية، والتهديدات تتعاظم: كمية أكبر، دقة أكثر، تنوّع، من أماكن أكثر نحو أهداف أوسع، "الأعداء" الذين نواجههم، سواء تعلق الأمر بإيران، سوريا، لبنان أو غزة، يتطورون"،وأردف "اليوم لا تجري عملية هجومية بواسطة طائرة تابعة لسلاح الجو من دون قدرات دفاعية.. هذه المعركة ليست سهلة وهي آخذة في التعقيد، نحن نصطدم مع "عدو" متطور يحاول تحدينا بكل الأساليب التي من غير المناسب كشفها، سواء بأنواع الأهداف المختلفة، بالوتيرة وبالكميات. منظوماتنا تتقادم ودائما هناك حاجة إلى التفكير بالخطوة التالية".

وقال  كوخاف "لا يوجد ما يكفي من البطاريات لتوفير الدفاع المحكم عن "إسرائيل"، وتابع "يسألوننا ما عدد البطاريات التي ستتيح لنا الدفاع التام، لا يوجد عدد يتيح دفاع محكم علينا، حتى لو كنا في الجولة الأخيرة نجحنا في اعتراض 90% فإنها ليست الجولة الصحيحة للتعلم منها، يجب دراسة النجاح، استيعاب العبر، وفهم أنه لا يوجد دفاع محكم".

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو