طوفان الأقصى

لبنان

أكبر دفعة من النازحين السوريين تغادر لبنان اليوم
03/12/2019

أكبر دفعة من النازحين السوريين تغادر لبنان اليوم

تقوم المديرية العامة للأمن العام بتأمين العودة الطوعية لنازحين سوريين  اليوم من مناطق مختلفة في لبنان الى سوريا عبر مراكز المصنع، والعبودية والقاع الحدودية، وعرسال عبر معبر الزمراني على الحدود السورية. وتعد هذه الدفعة الأكبر منذ بدء العودة الطوعية للنازحين من لبنان.

وقد انطلقت من مدينة طرابلس دفعة جديدة من النازحين السوريين العائدين انفاذًا لخطة الأمن العام اللبناني.

وتجمّع النازحون العائدون في حرم معرض رشيد كرامي الدولي بإشراف عناصر الأمن العام، وتوزعوا على مجموعتين الأولى توجهت إلى بيروت ومنها إلى المنطقة الحدودية في محلة المصنع والثانية توجهت إلى المعابر الشمالية باشراف مباشر من رئيس شعبة معلومات الأمن العام العقيد خطار نصر الدين.

أكبر دفعة من النازحين السوريين تغادر لبنان اليوم

وقد حضر ممرضون تابعون لوزارة الصحة وعملوا على تقديم طعم الشلل للأطفال العائدين .

وأكد النازحون السوريون أن سبب كثافة المغادرين سببه الاوضاع الاقتصادية المتردية في لبنان التي باتت لا تحتمل، والحراك الشعبي في الشارع أيضًا دفعهم للمغادرة بكثافة.

في السياق نفسه، بدأت عند الساعة السادسة من فجر اليوم عملية العودة الطوعية لدفعة جديدة من النازحين السوريين عبر معبر القاع - جوسيه الحدودي في البقاع الشمالي.

وضمت الدفعة عشرات العائلات الذين تجمعوا مع ما ينقلونه من أغراض في باحة مركز الأمن العام اللبناني التي غصت بهم، فيما دقق عناصر الأمن العام بالاوراق الثبوتية،  مع وصول الحافلات التي ستقل النازحين  إلى داخل الأراضي السورية.

وهذه الدفعة هي الأكبر منذ بدء العودة الطوعية من معبر القاع - جوسيه.

أكبر دفعة من النازحين السوريين تغادر لبنان اليوم

كما قامت المديرية العامة للأمن العام بتأمين العودة الطوعية لدفعة جديدة من النازحين السوريين من مناطق شمالية عدة الى سوريا عبر مركز الامن العام عند نقطة العبودية الحدودية مع سوريا، حيث توافد منذ الصباح الباكر، الى نقطة العبودية - الدبوسية الحدودية، عدد كبير من العائلات السورية الراغبة بالعودة طوعا الى مدنها وبلداتها السورية، وتولى عناصر الامن العام اللبناني بأمرة الرائد وسيم صايغ التدقيق بأوراق العائدين وفق لوائح إسمية بهم، وتوفير كل ما يلزم لتسهيل عودتهم.

وكانت حافلات عدة أوفدتها السلطات السورية قد دخلت صباحًا الى ساحة مركز الامن العام اللبناني في العبودية لنقل العائلات السورية الى وجهتها في الداخل السوري.

وعبر العديد من السوريين العائدين عن فرحهم بالعودة الى وطنهم شاكرين الامن العام اللبناني على كل الجهود التي يبذلها لتأمين وتسهيل هذه العودة، شاكرين الشعب اللبناني على استضافتهم منذ بدء الازمة السورية.

أكبر دفعة من النازحين السوريين تغادر لبنان اليوم

وفي النبطية، غادر 25 سوريًا على متن حافلة، في سياق العودة الطبيعية والآمنة التي ينظمها الامن العام اللبناني.

وإنطلقت الحافلة من مركز كامل يوسف جابر في النبطية التي تجمع فيها النازحون منذ السادسة صباحًا ناقلين امتعتهم وأغراضهم الخاصة، فيما تولى الجيش توفير الحماية للمركز ومحيطه.

أكبر دفعة من النازحين السوريين تغادر لبنان اليوم

 بالموازاة، غادر 500 نازح سوري الأراضي اللبنانية، فتمت مغادرة ثلاثمئة من النازحين من معبر جوسية عن طريق القاع على الحدود اللبنانية السورية بإشراف العقيد جمال جاروش.

وأشرف على مغادرة مئتي نازح من السوريين المسجلين من مخيمات عرسال اداريا وامنيا كل من المقدم غياث زعيتر، والرائد على مظلوم، واصطحب المغادرين من عرسال معهم آلياتهم المدنية وجرارات زراعية وبيك آبات وشاحنات مسجلة بلوحات سورية مع اثاث منازلهم من عرسال باتجاه الأراضي السورية، وتمت المغادرة عبر طريق الجرد من ساحة التجمع في وادي حميد، إلى معبر الزمراني باتجاه القلمون الغربي.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل