لبنان

لبنان أسير العاصفة لأكثر من 60 ساعة متتالية

07/01/2019

لبنان أسير العاصفة لأكثر من 60 ساعة متتالية

أعلن المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام انّ لبنان سيبقى ولأكثر من 60 ساعة متتالية، تحت تأثير المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة حالياً، وستشتد فعاليته في الساعات القليلة المقبلة، وعليه فإنّ الطقس المتوقع في ساعات الليل سيكون مثلجاً بقوة أكثر مما شهدناه في ساعات هذا النهار، كما سيمتد تساقط الثلوج إلى حدود 800 متر وأقل، في حين من المتوقع ان يتشكل الجليد على ارتفاع 600 متر وخصوصاً يومي الأربعاء والخميس".

وشدّد افرام على "ضرورة التنبه من الجليد الآتي الى البقاع بدءًا من ساعات ليل بعد غد". كما نبه من "الرياح القوية التي قد تتجاوز سرعتها 110 كلم بالساعة، وعلى المواطنين الانتباه من الأشياء التي يمكن ان تتطاير عن الشرفات والأسطح، كما على المزارعين أصحاب البيوت البلاستيكية الانتباه من الرياح القوية، وعلى صيادي الاسماك الانتباه من البحر الهائج".

يشار إلى انّ كل الطرق بدءاً من ارتفاع 1500 متر، باتت متعذرة السلوك على السيارات العادية، علماً انّ التراكمات الثلجية تعيق أيضاً عبور السيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية والدفع الرباعي.

وفي السياق، أكدت مصلحة الأرصاد الجوية أن العاصفة ستعاود نشاطها منذ ساعات ظهر الغد، والثلوج ستلامس 600 متر شمالاً صباح الأربعاء.

هذا، وتشتد الرياح يوم غد الثلاثاء ويرتفع معها موج البحر لحدود خمسة أمتار، وتتساقط أمطار متفرقة صباحًا تصبح غزيرة اعتبارا من الظهر مع رياح شديدة تتخطى الـ90 كلم/س وتكون مصحوبة بعواصف رعديّة وحبات من البرد مما يؤدي الى تشكّل السيول في بعض المناطق . وهنا نجدد التحذير من الانجرافات وخطر سقوط اللوحات الإعلانية. وتنخفض درجات الحرارة بشكل اضافي بسيط وتتساقط الثلوج على ارتفاع 900م نهاراً و ليلاً على الـ700 متر وما دون خاصة في المناطق الداخليّة والشمالية.

وأعلن وزير التربية مروان حمادة عن تعطيل المدارس الموجودة فوق 700 متر فقط، وذلك في ظل دعوات من الأهالي لتعطيل كافة الصفوف في المرحلة الابتدائية عن الدراسة حتى انتهاء العاصفة.‎

إقرأ المزيد في: لبنان