آل شلهوب

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 2-12-2019

02/12/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 2-12-2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصرية في عددها الصادر اليوم اجتماع وزراء الموارد المائية في القاهرة والوفود الفنية من دول (مصر، السودان، إثيوبيا) اليوم في ثاني الاجتماعات الأربعة لمفاوضات سد النهضة، التي أقرها اجتماع وزراء الخارجية للدول الثلاث في العاصمة الأميركية واشنطن في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقالت وزارة الموارد المائية والري إن الاجتماع الثاني ستستمر فعالياته على مدار يومين في القاهرة، بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي، وذلك لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

وكانت أعمال أول الاجتماعات الأربعة لمفاوضات سد النهضة قد انتهت في 16 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بحضور ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، وتضمنت فعاليات الاجتماع الذي استمر على مدار يومين تبادل المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص رؤية كل دولة فيما يخص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة العناصر الفنية الحاكمة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة، والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وحالة إعادة الملء، والآلية التنسيقية لتحقيق ذلك بين الدول الثلاث.

وتطرق الاجتماع أيضًا لعرض وجهة نظر كل دولة في هذه العناصر، واختتمت الاجتماعات بالاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثاني المقرر عقده في القاهرة اليوم.
 
رئيس مجلس النواب المصري يتوجه إلى جنوب السودان

من جهتها، ذكرت صحيفة "الأخبار" المصرية أن رئيس مجلس النواب علي عبدالعال توجه على رأس وفد برلماني إلى جنوب السودان في زيارة تستهدف دعم الدولة  الشقيقة، وجهود إحلال السلام والاستقرار خاصة بعد توقيع اتفاق السلام برعاية إقليمية.

ويلتقي رئيس المجلس والوفد المرافق له مع كبار المسؤولين في جمهورية جنوب السودان في مقدمتهم الرئيس سلفا كير والقائمين بأعمال رئيسي برلمان جنوب السودان وعدد من الوزراء لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي الزيارة انعكاسًا للتوجه المصري الرائد صوب دعم وتعزيز العلاقات المصرية - الإفريقية بشكل عام على جميع المستويات، خاصة في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي.

وتعد زيارة الوفد البرلماني رفيع المستوى برئاسة عبد العال جسرا شعبيا مصريا لدعم شعب جنوب السودان الشقيق، وتعبيرا عن النسيج المتماسك والعلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين.
 
الحكومة المصرية والبنك المركزي يستعدان لإعلان مبادرة لدعم قطاع الصناعة

صحيفة "الشروق" أشارت الى عقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماعًا مع محافظ البنك المركزي طارق عامر، استعدادًا للإعلان عن مبادرة لدعم قطاع الصناعة، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة عمرو نصار والرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة نيفين جامع، ومسؤولي البنك المركزي.

ووجه مدبولي التهنئة لمحافظ البنك المركزي بتجديد الثقة به من القيادة السياسية، مؤكدًا أن هناك تعاونًا تامًا بين الحكومة والبنك المركزي في هذه المرحلة.

ووجه عامر الشكر لرئيس الوزراء على ما لمسه من تعاون تام، مشيرا إلى أن هذه الفترة تشهد تنسيقا غير مسبوق بين الحكومة والبنك المركزي في وجود مدبولي الذي يبذل جهودًا غير عادية، وقال"نحن كبنك مركزي نساند كل هذه الخطوات التي تستهدف المصلحة العامة".

السيسي يفتتح معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

بدورها، سلطت صحيفة "المصري اليوم" الضوء على افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مساء أمس الأحد مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT، والذي يستمر حتي 4 كانون الأو/ديسمبر في مركز مصر للمعارض الدولية، والمعرض هو حدث سنوي إقليمى في قطاع التكنولوجيا في مصر وإفريقيا.

ويشارك في المؤتمر والمعرض العديد من الوزارات والهيئات الحكومية وأيضًا وزراء وشركات إفريقية ويُعدّ الحدث الأهم في مصر، ليس لأنه خاص بالاتصالات والتكنولوجيا فقط بل لأنه أصبح مظلة تجتمع تحتها وزارات مصر الحكومية التي تعمل على تقديم خدماتها إلكترونيا للمواطنين ولتحقيق التحول الرقمي الذي تتشارك به جميع الوزارات المعنية.

كما يشارك في الحدث الذي ينمو عاما تلو الآخر أكبر تجمع للشركات التكنولوجية المصرية والعالمية في قطاعات النقل الذكي والمدن الذكية والشمول المالي والحلول التكنولوجية، وتقام مساحة الدورة الحالية بزيادة 35% عن الدورة السابقة وزيادة الشركات العارضة فضلاً عن زيادة مساحة المعرض 20 ضعفًا عن أول دورة له في عام 1996.
 
تونس: الغنوشي يدعو نواب ولايات الشمال الغربي لجلسة عمل على خلفية فاجعة عمدون

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، نشرت صحيفة "الشروق" التونسية خبر دعوة رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي نواب ولايات إقليم الشمال الغربي إلى جلسة عمل صباح اليوم الاثنين في قصر باردو، وذلك على خلفية فاجعة الحادث الأليم الذي أودى بحياة 25 شابًا إلى جانب إصابة 17 آخرين صباح اليوم في عمدون.
 
فاجعة عمدون: سعيّد يحمّل كل من تسبب برداءة الطريق المسؤولية

في سياق متصل، أشارت صحيفة "الجمهورية" التونسية إلى تحميل رئيس الجمهورية قيس سعيّد المسؤولية لكل من سيثبت تسببه في بقاء الطريق الرابطة بين معتمدتي عمدون وعين دراهم على ذلك الوضع من الرداءة"، معتبرا أن "استخدام مثل الحافلة التي انقلبت جرما يرتكب في حق المسافرين.

ولدى معاينته مخلّفات هذا الحادث من هيكل الحافلة وأمتعة الضحايا عبّر رئيس الدولة الذي كان مرفوقا برئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد عن "قلقه إزاء تردّي البنية التحتية خاصة في مثل هذه المناطق التي لم تشهد تغييرا مشهودا يضمن سلامة مستعملي الطريق، الذي شهد هذا الحادث الأليم، مشددا على ضرورة تحسينه وصيانته من كل المخاطر التي ما زالت تهدد سلامة مستعمليه"، وفق ما استمع إليه من شهود عيان من أصيلي المنطقة الذين اشتكوا له "غياب الرقابة والمتابعة وبطء الأشغال وما يشوبها من فساد".

وخلال معاينتهما لموقع الحادث، استمع كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة إلى عدد من المو اطنين القاطنين بالقرى المجاورة لمكان الحادث، والذين أجمعوا على أن ذلك المكان "محل حوادث متواترة وهو يستوجب التدخل العاجل والجذري للحد منها".
 
الجزائر: 96  شخصية نقابية وأكاديمية تطلق مبادرة لدعم ابن فليس

بدورها، أشارت صحيفة "الشروق " الجزائرية إلى إصدار 96 شخصية سياسية ونقابية وأكاديمية مبادرة لدعم ترشح رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس في رئاسيات 12 كانون الأول/ديسمبر القادم.

وأصدرت هذه الشخصيات بيانًا أسمته "المبادرة الوطنية لدعم المترشح الحر علي بن فليس" دعت فيه الشعب الجزائري إلى الإلتفاف حولها ودعمها، وأكدت أن الانتخابات الرئاسية هي المخرج الوحيد والبداية الصحيحة لحلحلة الأزمة.

وحسب الموقعين على المبادرة فإنها جاءت "انسجاما مع تاريخنا النضالي ومسارنا المعارض للفساد ومشاركتنا في جميع المحطات التي اجتهدت فيها المعارضة لاقتراح بدائل لتصحيح الأوضاع، وبخاصة ندوة مازافران عام 2014 وفعالية قوى التغيير لنصرة الحراك والذي توج بندوة عين البنيان في جويلية 2019".

وأوضحت الشخصيات أن خيارها هذا جاء بعد دراسة متأنية لقائمة المترشحين وبرامجهم، ومدى امتلاك المترشح لرؤية تنسجم مع مطالب الشعب وقدرته على تنفيذها.
 
الجزائر: مديرية حملة المرشح للرئاسة "تبون" تتهم مديرية حملة المرشح "ميهوبي"

صحيفة "الخبر" الجزائرية لفتت الى قيام مديرية حملة المترشح للرئاسيات عبد المجيد تبون بإيداع شكوى لدى السلطة المستقلة للانتخابات ضد مديرية حملة المترشح عز الدين ميهوبي.

وجاء في البيان "أودعت مديرية حملة المترشح الحر عبد المجيد تبون بتسمسيلت شكوى ضد مديرية حملة المترشح عز الدين ميهوبي بذات الولاية لدى المندوبية الولائية للسلطة الوطنية للإنتخابات لقيامها بتجاوزات خطيرة تمثلت في التهديد والترهيب عن طريق القيام بنشر الفتنة بين عموم المواطنين والدعاية المغرضة بالترويج لأخبار مفادها أن عز الدين ميهوبي هو رئيس الجمهورية القادم وفق تعليمات فوقية في إشارة إلى المؤسسة العسكرية".

مصرالمغرب

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة