آل شلهوب

العالم

مهرجان سينما الحقيقة الـ13 .. قريباً في طهران

30/11/2019

مهرجان سينما الحقيقة الـ13 .. قريباً في طهران

العهد - مختار حداد

يحتضن مهرجان سينما الحقيقة الدولي بنسخته الثالثة عشرة المزمع عقده بطهران من 9 حتى 16 ديسمبر/ كانون الأول القادم، أعمالًا وثائقية من جميع قارات الكرة الأرضية من ضمن: آسيا، اوروبا، أميركا، أفريقيا وأوقيانوسيا.

فستعرض قاعات المهرجان 55 فيلمًا وثائقيًا من 39 دولة من مختلف أنحاء العالم بعدّة أقسام منه، وتصدرت الأفلام الالمانية القائمة بثمانية أعمال وثائقية.

بينما جاءت الأفلام الفرنسية في المرتبة الثانية بعد الألمانية، حيث تشارك فرنسا بـ7 أفلام وثائقية في المهرجان الايراني المختص بالافلام الوثائقية. كما تشارك كل من ايطاليا و أميركا بـ6 أفلام.

وتشارك كل من هولندا، النرويج، لاتفيا، ليتوانيا و قطر بثلاثة أفلام بمهرجان سينما الحقيقة الدولي. في حين تشارك كل من روسيا، اسبانيا، بولندا، تركيا، مصر، صربيا، البوسنة، استونيا، افغانستان، النمسا، انجلترا، هنغاريا بفيلمين لكل بلد في مهرجان هذا العام.

أما الدول التي تشارك بفيلم واحد فهي: بلجيكا، استراليا، الصين، اندونيسيا، سويسرا، مقدونيا، كمبوديا، قبرص، جمهورية التشيك، السويد، السودان، تشاد، الأرجنتين، ايرلندا، غينيا، هنغاريا، رومانيا، البرتغال، كرواتيا و أوكرانيا.

مهرجان سينما الحقيقة الـ13 .. قريباً في طهران

جدير بالذكر أن بعض الأفلام تم انتاجها بشكل مشترك بين بلدين وستتنافس على جوائز المهرجان.

ويلعب المهرجان المخصص للأفلام الوثائقية دورا بارزاً في خلق نقاش عام حول المواضيع التي يتناولها حيث يشد اهتمام الحضور والمهتمين بهذا الصنف من الأفلام بالاضافة الى الاعلاميين والسياسيين الى الحقائق والوقائع التي تحصل على سطح الأرض في عصرنا الراهن بكامل الدقة والمصداقية، مما يساهم في تطوير بيئة حوارية نشطة تستطيع احتضان وجهات نظر متنوعة.

ومن ضمن الافلام الاجنبیة المشاركة في مهرجان "سينما الحقيقة" باقة متألقة من أفلام وثائقية لدول البلقان. وهي سبعة أفلام ستعرض في قسم "الآفاق" غير التنافسي من المهرجان:

- "الألعاب المنزلية" للمخرجة أليس كوفالينكو / من أوكرانيا
-فيلم "الوالد الجاسوس" للمخرجين غينتس جروبي ،وياك كالمي من إنتاج مشترك بين لاتفيا ، ألمانيا ، والولايات المتحدة الأمريكية
-فيلم "تجديد الجيل" للمخرج أمير كابيتانوفيتش من البوسنة والهرسك
-فيلم "توت العليق البري" للمخرجتين ماريانا فاس، وهدى بودمارسكي من إنتاج مشترك بين رومانيا، المجر والبرتغال
-فيلم "الشمس تغرب في الشرق" من إخراج ألكساندر بلينسكي، وآني دافيديتي من ليتوانيا
-فيلم "الفعل ورد الفعل" للمخرج نون هيترش من كرواتيا
-فيلم "الخالد" للمخرجة سانيا أوكابكينا من إستونيا ولاتفيا
-فيلم "الشمس تغرب في الشرق"

ودول منطقة البلقان هي شبه جزيرة تقع جنوب شرق أوروبا وتمتد من الشرق إلى البحر الأسود وبحر إيجة، ومن الغرب إلى البحار اليونانية والبحر الأدرياتيكي، ومن الجنوب إلى البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال إلى جبال الألب.

كما يحتضن المهرجان الإيراني لهذا العام باقة متألقة من أبرز الأفلام التي عرضها مهرجان ميلينيوم البلجيكي.
ويستعرض سينما الحقيقة من خلال قسم "في مرآة المهرجانات" سبعة من الأفلام المنتخبة بمهرجان ميلينيوم البلجيكي. من ضمن:

- "آرئو" للمخرج تاتو مورنو من الأرجنتين
- "أهلا بكم في سودوم" بإخراج كريستين كرونس وفلورين وايغن‌زامر من النمسا وغانا
- "لون الحرباء" للمخرج الألماني آندرس لوبرت
- "إمرأة في الأسر" للمخرجة برنادت توزا مشاركاً من المجر وألمانيا
- "كل الأشياء في الجانب الآخر" للمخرج ميلا تورايليج مشاركاً من صربيا وفرنسا وقطر
- "القلب الحجري" من إخراج كلير بيه وأوليفيه جوبار من فرنسا
- "ليس مظلما بعد" للمخرج فرانكي فنتون من إيرلندا

كما سوف تشارك المخرجة زلاتينا روسوا مديرة مهرجان ميلينيوم البلجيكي كضيف شرف بهذه الدورة من مهرجان "سينما الحقيقة" الإيراني.
وتنطلق فعالیات النسخة الثالثة عشر من مهرجان سينما الحقيقة الدولي للأفلام الوثائقية من 9 حتى 16 ديسمبر/ كانون الأول القادم بإدارة محمد حميدي مقدم في مجمع تشارسو السينمائي بالعاصمة طهران.

والمهرجان تقيمه في كل عام مؤسسة دعم وترويج انتاج الافلام الوثائقية والتجريبية في ايران.
والمشاركة الدولية الواسعة في هذا المهرجان والمهرجانات الدولية الأخرى التي تقام في الجمهورية الاسلامية تأكيد على مكانة ايران في صناعة السينما العالمية.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: العالم