يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

تحركات احتجاجية أمام فروع مصرف لبنان وأوجيرو والـTVA
29/11/2019

تحركات احتجاجية أمام فروع مصرف لبنان وأوجيرو والـTVA

منذ الصباح الباكر، شهدت فروع مصرف لبنان في عدد من المناطق احتجاجات شعبية، رفع المشاركون فيها الأعلام اللبنانية مصوبين هتافاتهم إلى فساد حكم المصرف، داعين لسقوط حاكمه، إضافة إلى احتجاجات شهدها محيط مراكز الضريبة على القيمة المضافة (TVA) و"أوجيرو" وشركة الكهرباء.

تحركات احتجاجية أمام فروع مصرف لبنان وأوجيرو والـTVA
تصوير: موسى الحسيني 

الجنوب

وفي هذا السياق، احتشد العشرات  أمام مصرف لبنان في النبطية ورفعوا الأعلام اللبنانية ومطالبين "بسقوط حكم المصرف"، ومنددين بارتفاع سعر الدولار من دون حسيب أو رقيب أو رادع للصرافين الذين يسعرون الدولار حسبما يشاؤون"، في حضور الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي.

وانطلق المعتصمون بمسيرة وصلت إلى أمام السراي الحكومي وتوجه قسم منها للاعتصام امام المصارف الخاصة في شارع المصارف في النبطية، ودخلت مجموعة الى عدد من المصارف منددة "بسياسة الافلاس التي تعتمدها المصارف، والتي جعلت من ودائع المواطنين رهائن لديها ولا تعيدها لاصحابها، واعتمدت سياسة الحجز على الاموال".

البقاع

وكما في الجنوب، تجمع العديد من البقاعيين أمام مصرف لبنان في زحلة تحت شعار "الليرة بألف خير"، رفضًا لسياسات المصرف المركزي ورفضًا للتلاعب بالدولار.

وحمل المعتصمون الأعلام اللبنانية ورفعوا شعارات ضد سياسة المصرف المركزي على وقع الأناشيد الوطنية، وأقفلوا مدخله الرئيسي وحالوا دون دخول الموظفين الى المبنى.

طرابلس

وأمام شركة الكهرباء-قاديشا تجمهر عدد من المتظاهرين في البحصاص - طرابلس، وطلبوا من الموظفين الإقفال ومغادرة الشركة ورددوا الهتافات المنددة بالفساد في قطاع الكهرباء وفي سائر وزارات الدولة.

شحيم

كما أقفل محتجون منذ بعض الوقت مركز "أوجيرو" ومكتب مياه جبل لبنان في بلدة شحيم، وكذلك كان إقفال لمكتب شركة كهرباء جبل لبنان في مزبود، حيث طلب المحتجون من الموظفين ترك مكاتبهم.

بيروت 

وقام عددٌ من الشبان بإقفال مداخل مبنى الـ TVA في بيروت ومنعوا الموظفين والمواطنين من الدخول، لكن الموظفين تمكنوا من الدخول من موقف المبنى.

إقرأ المزيد في: لبنان