اليمن

"الأباتشي" السعودية.. طائرة من ورق لم تصمد أمام الضربات اليمنية

29/11/2019

"الأباتشي" السعودية.. طائرة من ورق لم تصمد أمام الضربات اليمنية

استهدف الجيش اليمني واللجان الشعبية صباح اليوم الجمعة طائرة أباتشي سعودية قبالة عسير، مسقطين بذلك أسطورة لطالما تباهت بها قوى العدوان السعودي، نظرا لامتلاك الطائرة مواصفات متطورة تميّزها عن غيرها من المروحيات المستخدمة في الحرب على اليمن.

الإعلام السعودي يفخر على الدوام بكتيبة "الأباتشي" السعودية التي يقودها طيارون سعوديون حققوا مراكز متقدمة بين دول العالم، فهم يمتازون بمهارة التصويب وكفاءة الطيران، وسرعة الاستجابة للمخاطر نتيجة تدريب مكثف، وفق ادّعائهم، غير أن مجريات الميدان في اليمن تشير الى عكس ذلك تمامًا، فالأباتشي لم تصمد أمام ضربات الجيش اليمني  وصواريخه.

موقع "العربية" يذكر أن "لدى السعودية ما يقارب 82 طائرة أباتشي طراز إيه إتش 64 دي، وهي إحدى أكثر المروحيات تقدمًا، وفقًا لما تؤكده الشركة المصنّعة "بوينغ".

"الأباتشي" السعودية.. طائرة من ورق لم تصمد أمام الضربات اليمنية

وبحسب "العربية"، يكمن سرّ "الأباتشي" القادرة على ضرب ما يزيد على 128 هدفا بدقة فائقة خلال دقيقة واحدة، في عدم رؤية "العدو" للطائرة أثناء عملياتها الليلية، وقدرتها على إصابة الهدف من دون أن تخطئه، فهي هجومية عالية التسليح تتمتع بردّات فعل سريعة، وقادرة على الهجوم من مسافات قريبة أو في العمق بحيث تكون قادرة على التدمير وضعضعة قوات "العدو"".

مروحيات الأباتشي تمتاز  بتسليحٍ كبير، فهي مزودة بأكثر من مئة صاروخ تعمل بالليزر وتخترق الدروع بمدى يزيد على 14 كيلومتراً، إضافة إلى مدفع رشاش من عيار ثلاثين ملليمتراً، وتقنيات داخل الكابينة لتحديد الهدف.

وتبلغ كلفة "الأباتشي بحسب "العربية"، 100 مليون دولار، ويُطلق عليها اسم الدبابة الجوية، بسبب تحملها الظروف المناخية القاسية، وعلى مدار اليوم ليلاً ونهاراً، معتمدة على ما تحتويه من تقنيات جعلت منها المقاتلة الأكثر شراسة وخطورة على القوات البرية في المواجهة الحربية، إضافة لقدرتها على الصمود حتى بعد إصابتها في مناطقها الحساسة".

"الأباتشي" السعودية.. طائرة من ورق لم تصمد أمام الضربات اليمنية

وتستخدم "الأباتشي"عدة أنواع من الأسلحة والأنظمة، وهي:

1- صواريخ الجحيم HellFire

2- نظام توجه الصواريخ

3- أجنحة التوجيه

4- المدفع الرشاش

5-نظام التخفي

وتوضح "العربية" أن "جسم الطائرة مبني من دروع مضادة للرصاص، كذلك كافة نوافذ الأباتشي مصممة لتكون مضادة للرصاص"، وتنقل عن تقارير شركة بوينغ المنتجة للأباتشي" ان "أي منطقة في جسم الطائرة مصممة لتتحمل رصاصا من عيار 12.7mm أما محرك الطائرة فهو مصمم ليتحمل رصاصا من عيار 23 mm.

السعوديةالقوات المسلحة اليمنية

إقرأ المزيد في: اليمن