يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روسيا تطلق صاروخ
28/11/2019

روسيا تطلق صاروخ "توبول" العابر للقارات

 

أطلقت قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات من طراز "توبول" من ميدان تدريب "كابوستين يار" بإقليم أستراخان، مصيباً هدفه الافتراضي في كازاخستان.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنّه تمّ تحقيق الغاية من التجربة، وتنفيذ المهام المخصصة بالكامل، مشيرة إلى أنّ التدريب أثبت مجددًا صحّة القرارات التقنية التي تمّ اتخاذها واستعدادها لتنفيذ المهام الحربية الموضوعة لقوات الصواريخ الإستراتيجية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، في وقت سابق، عن تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "توبول-إم" من قاعدة بليسيتسك لإطلاق الصواريخ الفضائية، حيث أصاب الهدف المحدد في ميدان خاص بشبه جزيرة كامتشاتكا (الشرق الأقصى الروسي).

ميزات الصاروخ الروسي الباليستي "توبول-أم"

- هو صاروخ عابر للقارات، بُدئ العمل على تصميمه في أواخر الثمانينيات، وجرى أول اختبار له في كانون الأول/ديسمبر من العام 1994.

- يصل مدى إطلاقه الأقصى إلى 11000 كلم.

- يبلغ وزنه عند الإطلاق 47.1 طن، بينما تصل عدد مراحل الانطلاق إلى 3 مراحل، ويبلغ الوزن المنقول به 1200 كغ، ويبلغ طوله 22.7 متر، فيما يبلغ قطر جسم الصاروخ 1.86 متراً، وقدرة قوة حشوته القتالية 0.55 ميغا طن، تسمح للصاروخ بانحراف مداه 200 متر لا أكثر، أثناء عملية الانطلاق.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل