ramadan2024

الخليج والعالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 28/11/2019
28/11/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 28/11/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصرية في عددها الصادر اليوم عقد مجلس النواب، الخميس برئاسة الدكتور علي عبدالعال، جلسة طارئة في الساعة الثانية عشرة ، قبل موعد الجلسات المعلن سلفا، عملا بحكم الفقرة الأخيرة من المادة (277) من لائحة المجلس، وذلك للنظر في كتاب رئيس الجمهورية بالترشيح لشغل منصب محافظ البنك المركزي .

جدير بالذكر، أن الدستور يقضي في المادتين 215، 216 بأن يعين رئيس الجمهورية رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، ومن بينها البنك المركزي ، بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

ورد عبدالعال، كتاب رئيس الجمهورية بترشيح محافظ البنك المركزي ، لاتخاذ الإجراءات الدستورية اللازمة، وقام رئيس مجلس النواب بدعوة المجلس للانعقاد في جلسة طارئة.
 
الحكم في استئناف غلق مكتب "بي بي سي" بالقاهرة

من جهتها، لفتت صحيفة " الأخبار " المصرية الى إنتظار صدور قرار محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة اليوم في الاستئناف على حكم عدم الاختصاص النوعي في الفصل بدعوى طالبت بإلغاء تراخيص وتصاريح مكتب هيئة الإذاعة البريطانية داخل مصر وسحب تصاريح جميع العاملين بها وحجب مواقعها داخل مصر.
 
واختصمت الدعوى التي أقامها المحامي محمد حامد سالم، وحملت رقم 573 لسنة 2018- كلًا من رئيس جمهورية مصر العربية، ورئيس مجلس الوزراء، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات بصفتهم.

وذكرت الدعوى أن هيئة الإذاعة البريطانية حرصت طوال عقود طويلة على توجيه إعلام وخطاب معادي لجمهورية مصر العربية وشعبها العظيم وصارت منبرا تحريضيا يبث سمومه لزعزعة الأمن والاستقرار وضرب الاقتصاد المصري وإثارة الرأي العام وإحداث الفتن والقلاقل باستمرار.

 وذكرت الدعوى إلى أن هيئة الإذاعة البريطانية المملوكة للحكومة البريطانية ارتكبت فعلًا من شأنه زعزعة الاستقرار في مصر وتهديد الأمن والسلم الاجتماعي بانتهاك كل المعايير المهنية في مجال الصحافة والإعلام وإذاعة ونشر الأكاذيب بشأن الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر والتشويه المتعمد لصورة مصر في مجال حقوق الإنسان للإساءة لسمعة مصر دوليا لضرب الاقتصاد والسياحة وعرقلة مسيرة التنمية والبناء وغيرها من المخططات التي تدعمها هيئة الإذاعة البريطانية.

 وأشارت الدعوى أن الهيئة بثت تقريرا يحمل ادعاءات وأكاذيب بشأن اختفاء فتاة تدعى «زبيدة» قسريا، وظهرت بعد ذلك الفتاة مع زوجها وطفلها نافيةً تماما تعرضها لأي اختفاء قسري أو تعذيب.

 ولفتت الدعوى إلى أن هيئة الإذاعة البريطانية لم تقدم حتى الآن ثمة اعتذار رسمي عما ارتكبته من فضيحة إعلامية، مؤكدًا أن غلق مكتب "BBC" داخل مصر ووكالاتها المرئية والمسموعة والمقروءة واجب وطني.
 
مصر تشهد اكبر حركة في تاريخها لتعيين شباب من مختلف التيارات السياسية في مناصب تنفيذية عليا

وأشارت صحيفة "الجمهورية" المصرية الرسمية الى ما شهدته مصر من أكبر حركة في تاريخها لتعيين شباب سياسيين من أحزاب معارضة من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين  في مناصب تنفيذية عليا في خطوة حقيقية لدمج الشباب في العمل التنفيذي وجهود بناء الدولة.

وتعد هذه الحركة الاكبر في تاريخ مصر لتفتح المجال أمام دمج الشباب في الجهاز التنفيذي للدولة من خلال تقلدهم لمناصب تنفيذية عليا حيث تشمل تعيين نواب محافظين من الشباب لجميع المحافظات من ضمنهم عناصر شابة تنمي لأحزاب معارضة من تنسيقة شباب الأحزاب والسياسيين في سابقة لم تحدث في تاريخ مصر الحديث.
ك

انت حركة تعيين شباب نواب محافظين قد  تم التخطيط لها بعناية لشهور حيث شملت الجمع بين اختيار شباب سياسين من أحزاب معارضة ينتموا لتيارات فكرية مختلفة من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بالإضافة إلي تعيين شباب من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة PLP. حيث تم اختيار الشباب المجتهدين الفاعلين في المجتمع والذين طالموا قدموا مقترحات لتحسين أداء الحكومة في الكثير من الملفات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

كان قد  أدى 23 نائبا للمحافظين اليمين الدستورية وهم: الدكتور محمد محمود محمد إبراهيم نائبًا لمحافظ المنيا، ولدكتور حسام الدين فوزى عبد الفتاح أبو سيف نائبًا لمحافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، وأحمد محمد النبوى حامد عطا نائبًا لمحافظ الغربية، والدكتور سمير محمد محمد حماد نائبًا لمحافظ القليوبية، والدكتورة جاكلين عازر عبد الحليم عازر نائبًا لمحافظ الإسكندرية، والدكتور حازم عمر أحمد عمر على نائبًا لمحافظ قنا، والدكتورة غادة يحيى أبو زيد عبادى نائبًا لمحافظ أسوان، والدكتور أحمد محمود عبد المعطى حسين نائبًا لمحافظ الشرقية، والمهندسة إيناس سمير محمد حافظ نائبًا لمحافظ جنوب سيناء، والمهندس عمرو عثمان محمد نعمان نائبًا لمحافظ بورسعيد، والمهندسة لبنى عبد العزيز حبيب السيد نائبًا لمحافظ الشرقية، وعمرو مجدى.

مصطفى البشبيشى نائبًا لمحافظ كفر الشيخ، وبلال محمد السعيد عبد الحفيظ محمد حبش نائبًا لمحافظ بنى سويف، والمهندسة جيهان محمد عبد المنعم محمد نائبًا لمحافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، وإبراهيم ناجى عبد الفتاح الشهابى نائبًا لمحافظ الجيزة، وهيثم فتحى الشيخ محمد نائبًا لمحافظ الدقهلية، وأحمد سامى عدلى إبراهيم القاضى نائبًا لمحافظ سوهاج، وهند محمد أحمد عبد الحليم نائبًا لمحافظ الجيزة، وإسلام محمد إبراهيم إبراهيم عبده نائبًا لمحافظ دمياط، ومحمد إبراهيم لطفى موسى نائبًا لمحافظ المنوفية، ودينا محمد الدسوقى محمد عثمان نائبًا لمحافظ مطروح، وأحمد شعبان أحمد سليمان محمد نائبًا لمحافظ أسوان، والدكتور محمد عماد عبد القادر عثمان نائبًا لمحافظ الفيوم.
 
مصر: نشر اعترافات هشام عشماوي

صحيفة " المصري اليوم" أشارت الى نشر الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة، الأربعاء، فيديو لاعترافات الإرهابي هشام عشماوي، وإقراره بالتخطيط والمشاركة في استهداف موكب وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم عام 2013.

وقال عشماوي في الفيديو: «الجماعة واخدين قرار بالشغل في قتال الجيش والشرطة، وكنا نستهدف وزير الداخلية، خدنا 10 أيام للاستطلاع كخطة أولية لاستهدافه».

وقضت المحكمة العسكرية للجنايات بحكمها في القضية رقم (1/ 2014) جنايات عسكرية المدعى العام العسكرى والشهيرة إعلاميًا بقضية «الفرافرة»، في جلسة، الأربعاء، بمعاقبة المتهم هشام على عشماوى بالإعدام شنقًا.

وارتكب الإرهابي الجرائم الآتية: المشاركة في استهداف وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم بتاريخ 5/9/2013 برصد موكبه وتصويره والتخطيط لاغتياله على أن يتولى أحد أفراد التنظيم الإرهابى تنفيذ العملية كفرد انتحاري يستقل السيارة المفخخة ويقوم بتفجيرها أثناء

مرور الموكب، واشتراكه في التخطيط والتنفيذ لاستهداف السفن التجارية لقناة السويس خلال النصف الثانى من عام 2013، وضلوعه بالاشتراك في تهريب أحد عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس المُكنى أبوأسماء من داخل إحدى المستشفيات الحكومية بالاسماعيلية بعد إصابته بشظايا متفرقة بجسده والمتحفظ عليه بحراسة شرطية، وذلك بالاشتراك مع أفراد آخرين من التنظيم الإرهابي.
 
سفير مصر في كندا: النيل قضية وجودية

بدورها، لفتت صحيفة " الشروق" الى تنظيم جامعة كارلتون الكندية مساء أمس الأربعاء، محاضرة لسفير مصر في كندا أحمد أبو زيد، بعنوان "تحديات الأمن المائي المصري نتيجة مشروع سد النهضة....فرص الدبلوماسية المائية في التوصل إلى حلول".

وحظيت المحاضرة باهتمام كبير لدى الدوائر الرسمية و مراكز البحث والجامعات بالعاصمة الكندية، وشهدها أكثر من 100 مشارك من وزارات الخارجية والبيئة والموارد الطبيعية واللجنة المشتركة الدولية المعنية بإدارة الموارد المائية المشتركة بين كندا والولايات المتحدة. كما حضر الندوة لفيف من أساتذة وطلاب جامعتي أوتاوا وكارلتون، بالإضافة إلى سفراء كل من أثيوبيا والسودان وعدد من الدول الأفريقية والعربية والأوروبية المعتمدين لدى كندا، وخبراء من مراكز البحث والفكر الكندية العاملة في مجال العلاقات الأفريقية والقانون الدولي وتسوية النزاعات.

واستعرض السفير أحمد أبو زيد، في المحاضرة الأبعاد السياسية والفنية والقانونية لملف سد النهضة الأثيوبي، وتطورات العملية التفاوضية والموقف المصري إزائها، مع تقديم شرح وافٍ للخلفية التاريخية لقضية مياه النيل والعلاقات بين دول حوض النيل عبر المراحل التاريخية المختلفة، مؤكدًا أن نهر النيل يجب أن يظل دائما جسرًا للتعاون وتحقيق المكاسب المشتركة بين دول الحوض دون الإضرار بأي طرف، وليس قضية خلاف أو نزاع، لاسيما وأن موارد النهر كبيرة وكافية للجميع إذا حسن استغلالها.

وأكد السفر المصري أن المجتمع الدولي، لاسيما الدول ذات الخبرات الكبيرة في مجال إدارة الموارد المائية العابرة للحدود مثل كندا، مطالبة بالتحرك العاجل لمساعدة الأطراف على التوصل إلى حلول، وأن يدركوا بوضوح أن مياه النيل تعتبر قضية وجودية بالنسبة لمصر، حيث يعتمد الشعب المصرى عليها في كافة مناحي الحياة بنسبة تفوق الـ ٩٥ %.
 
تونس:  مكتب البرلمان ينظر في توزيع الحصص والمسؤوليات

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى ذكر مجلس نواب الشعب، الاربعاء، أنه تم خلال اجتماع لرؤساء الكتل البرلمانية، أشرف عليه رئيس البرلمان، راشد الغنوشي، بقصر باردو، النظر في توزيع الحصص والمسؤوليات صلب مكتب المجلس، فضلا عن الاطلاع على التصاريح الخاصة بتشكيل الكتل البرلمانية.
وأوضح المكتب، في بلاغ إعلامي مساء الاربعاء، أنه تم خلال الاجتماع توزيع مسؤوليات مساعدي رئيس المجلس على مستوى المكتب بين الكتل، حسب قاعدة التمثيل النسبي المنصوص عليها في النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.

وأسفرت عملية التوزيع عما يلي:
- مساعد الرئيس المكلف بالتشريع: حركة النهضة.- مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع الحكومة ورئاسة الجمهورية: كتلة ائتلاف الكرامة.- مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع السلطة القضائية والهيئات الدستورية: كتلة الحزب الدستوري الحر. - مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية: الكتلة الديمقراطية.- مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني: كتلة حركة النهضة.- مساعد الرئيس المكلف بالتونسيين بالخارج: الكتلة الديمقراطية- مساعد الرئيس المكلف بالإعلام والإتصال: كتلة الاصلاح الوطني.- مساعد الرئيس المكلف بالتصرف العام: كتلة حزب تحيا تونس.- مساعد الرئيس المكلف بالرقابة على تنفيذ الميزانية: كتلة حزب قلب تونس.- مساعد الرئيس المكلف بشؤون النواب: كتلة حزب قلب تونس.
 
مؤشر الازدهار العالمي.. تونس تتصدر البلدان المغاربية

بدورها، صحيفة " الجمهورية " التونسية لفتت الى حلول البلدان المغاربية في مراكز متأخرة في النسخة الأخيرة من تصنيف مؤشر الازدهار العالمي الصادر عن معهد «legatum» الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا له، ويعتمد مجموعة من المعايير ذات الصلة بالرخاء الاقتصادي والاستقرار السياسي والحريات الفردية.

تصدرت تونس بلدان المنطقة المغاربية ضمن المؤشر، في حين حلت في المركز 95 على الصعيد العالمي وذلك من أصل 167 دولة شملها التصنيف.وفي الوقت الذي سجلت تونس موقعا متقدما في معيار 'شروط العيش'، باحتلالها المركز 77 على الصعيد العالمي، كان أسوأ تصنيف لها في معيار البيئة الذي احتلت فيه المركز 146 عالميا.

حل المغرب ثانيا على الصعيد المغاربي والـ100 على الصعيد العالمي ضمن النسخة الأخيرة من تصنيف مؤشر الازدهار العالمي. وسجلت المملكة أفضل تصنيف لها في معيار الأمن والاستقرار الذي احتلت فيه المركز 57 على الصعيد العالمي، بينما سجلت أسوأ تصنيف لها في معيار الرأسمال الاجتماعي الذي احتلت فيه المركز 163 عالميا.

بحلولها في المركز 110 عالميا، جاءت الجزائر في المركز الثالث على الصعيد المغاربي.وفي الوقت الذي سجلت الجزائر أفضل تصنيف لها في المؤشر، ضمن معيار 'الأمن والاستقرار' الذي احتلت فيه المركز 53 عالميا، فقد كان أسوأ تصنيف لها في معيار الرأسمال الاجتماعي الذي احتلت فيه المركز 149 عالميا.

حلت ليبيا رابعة على صعيد المنطقة المغاربية ضمن المؤشر الذي صنفها في المركز 147 عالميا.وقد سجلت ليبيا أسوأ تصنيف لها في معيار البيئة الذي حلت فيه بالمركز 162 عالميا، كما حلت بموقع متأخر في معياري الأمن والاستقرار، وظروف العمل الذين حلت ضمنهما في المركز 161 على الصعيد العالمي، في حين سجلت أفضل تصنيف في معيار شروط العيش الذي حلت ضمنه في المركز 92 عالميا.

وتذيلت ترتيب البلدان المغاربية في هذا المؤشر، موريتانيا، التي احتلت المركز 155 على صعيد العالم.وسجلت موريتانيا أسوأ تصنيف لها في معيار البيئة الذي احتلت ضمنه المركز 163 على الصعيد العالمي، بينما سجلت أفضل تصنيف لها في معيار الأمن والاستقرار الذي حلت ضمنه في المركز 109 عالميا. .
 
 بن قرينة: سأنسحب من السباق الرئاسي في الجزائر في حال حدث تزوير

وأشارت صحيفة " الشروق " الجزائرية الى تصريح المترشح عبد القادر بن قرينة، الأربعاء، في تجمع بالعمارية بالمدية، أنه سيطلق سراح المجاهد لخضر بورقعة، معتبرا بعض موقوفي الحراك، بالمغرر بهم، مضيفا أن الأمر لا ينطبق على من فصلت العدالة في قضيتهم وسجنوا بسبب سرقتهم مال الشعب وهم من العصابة فهؤلاء يجب ان يدفعوا ثمن أفعالهم..

وهاجم بن قربنة مترشحا لم يذكره بالاسم، وقال لا نريد ثقافة “الشطيح والرديح” في بلادنا، وإنما نريد ثقافة أصيلة متأتية من ثقافة بوبقرة والمفتش الطاهر وعثمان عريوات وفناني الشعبي والتراث الأصيل ونحن ضد تفسيخ الشعب ..

وقال بن قرينة أن برنامجه مبني على الرأي والرأي الآخر والآخر وتقبل الانتقادات ومبني على الحوار، متوعدا بالانسحاب من المنافسة الانتخابية، في حال اشتمّ رائحة التزوير لفائدة أيا كان، داعيا المؤسسة العسكرية إلى الوفاء بعهدها في ضمان شفافية الانتخابات.
 
الجزائر: محاكمة وزراء ورجال أعمال الأسبوع المقبل

صحيفة " الخبر " الجزائرية لفتت الى ما قاله بلقاسم زغماتي، وزير العدل حافظ الأختام اليوم خلال رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، أن بداية محاكمة بعض رجال الأعمال ومسؤولين متورطين في الفساد ستكون يوم 2 ديسمبر المقبل.

وحسب ما أفاد به الوزير فإن البداية ستكون مع ملف مصانع تركيب السيارات، المتورط فيها كل من أحمد أويحيى وعبد المالك سلال ومجموعة من الوزراء وعدد من المسؤولين فضلا عن رجال أعمال مثل مراد عولمي، محي الدين طحكوت، حسان العرباوي.
وستتم المحاكمة بمحكمة سيدي امحمد.

الجزائرمصرتونسالمغرب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة
"فيتو" روسي - صيني يسقط مشروع قرار أمريكيًا بمجلس الأمن لا يطلب وقف النار في غزة
"فيتو" روسي - صيني يسقط مشروع قرار أمريكيًا بمجلس الأمن لا يطلب وقف النار في غزة
السيد رئيسي: لا يوجد أي انحراف في مسار أنشطتنا النووية ومشکلة الغرب قوة إيران
السيد رئيسي: لا يوجد أي انحراف في مسار أنشطتنا النووية ومشکلة الغرب قوة إيران
القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز في الجزائر.. دعوات إلى التعاون لمواجهة التحديات
القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز في الجزائر.. دعوات إلى التعاون لمواجهة التحديات
السيد رئيسي: نظام الهيمنة بات اليوم أضعف من أيّ وقت مضى
السيد رئيسي: نظام الهيمنة بات اليوم أضعف من أيّ وقت مضى
الجزائر.. انطلاق اجتماع خبراء منتدى الدول المصدرة للغاز
الجزائر.. انطلاق اجتماع خبراء منتدى الدول المصدرة للغاز
الرئيس المصري: "إسرائيل" تهدد حياة ما يزيد عن 1.5 مليون نازح في رفح
الرئيس المصري: "إسرائيل" تهدد حياة ما يزيد عن 1.5 مليون نازح في رفح
اليوم التالي للجريمة
اليوم التالي للجريمة
"يزن".. الحقيقة المصرية العارية
"يزن".. الحقيقة المصرية العارية
لا انفراجة في لقاءات القاهرة حول غزة.. حماس: نتنياهو لا يريد اتفاقًا
لا انفراجة في لقاءات القاهرة حول غزة.. حماس: نتنياهو لا يريد اتفاقًا
المنافقون الجدد.. و"الثمن"
المنافقون الجدد.. و"الثمن"
ماذا وراء موجة الإقالات المتتالية في تونس؟
ماذا وراء موجة الإقالات المتتالية في تونس؟
الآلاف يتظاهرون حول العالم نصرةً لغزة
الآلاف يتظاهرون حول العالم نصرةً لغزة
ندوة دولية في تونس: لمقاومة جرائم الإبادة الصهيونية للبيئة الفلسطينية
ندوة دولية في تونس: لمقاومة جرائم الإبادة الصهيونية للبيئة الفلسطينية
تونس: قضية غزّة  وجرائم الإبادة الصهيونية من منظور القانون الدولي
تونس: قضية غزّة وجرائم الإبادة الصهيونية من منظور القانون الدولي
نفق ضهر البيدر محور استقبالات وزير الأشغال 
نفق ضهر البيدر محور استقبالات وزير الأشغال 
"إسرائيل" المورِّد الأول للسلاح إلى المغرب
"إسرائيل" المورِّد الأول للسلاح إلى المغرب
نضال شعبي متواصل لإسقاط التطبيع في المغرب
نضال شعبي متواصل لإسقاط التطبيع في المغرب
دعوات لمسيرات شعبية في المغرب لوقف التطبيع
دعوات لمسيرات شعبية في المغرب لوقف التطبيع
دعمًا للفلسطينيين في غزّة.. آلاف المتظاهرين في المغرب  
دعمًا للفلسطينيين في غزّة.. آلاف المتظاهرين في المغرب