طوفان الأقصى

ترجمات

إيران وروسيا والصين وسوريا وحزب الله هؤلاء أعداء الولايات المتحدة في لبنان
27/11/2019

إيران وروسيا والصين وسوريا وحزب الله هؤلاء أعداء الولايات المتحدة في لبنان

إيليا.ج. مغناير* - عن صفحته الشخصية في موقع "وردبرس"

إن شهادة وكيل وزارة الخارجية الأمريكية السابق والسفير في لبنان جيفري فيلتمان أمام الكونغرس الأميركي خلقت عاصفة في فنجان الشاي اللبناني، رغم أنه لم يعد يشغل أي منصب رسمي في الإدارة الأمريكية. قدم فيلتمان، الذي يعمل في معهد بروكنغز، معرفته التفصيلية استنادًا إلى الاهتمام الشديد بالأحداث في لبنان، وخاصة في السياق الحالي للاحتجاجات المستمرة التي تضرب تلك البلاد. ومع ذلك، فهو عجز عن فهم الموقف بشكل كامل. لقد أعرب عن بعض التمنيات في قراءته للأحداث في لبنان. لقد أظهر تعقيد الوضع في البلاد، ونصح الكونغرس حول كيفية "هزيمة حزب الله وإيران في لبنان" وكيفية "منع سوريا وروسيا والصين من كسب موطئ قدم في لبنان". ومع ذلك، فإن قراءة فيلتمان الخاطئة للديناميات المحلية وقوة حزب الله تخدم لبنان بشكل إيجابي ولكن فقط إذا أعطى الكونغرس أهمية لكلامه.
 
ليس غريباً على "محور المقاومة" (إيران وسوريا والعراق وفلسطين وحزب الله واليمن) أن يسمح بسوء الفهم والتقليل من شأن سلطته دون رد فعل أو تصحيح. على سبيل المثال، تستخدم إيران هذه الطريقة لإظهار مدى الأضرار التي تسببها بعض الإجراءات التي تهدف إلى كبح قوتها، وتضخيم آثارها، حتى يعتقد البعض، وخاصة إذا كانوا قوة عظمى مثل الولايات المتحدة، أن عقوباتها أو أساليبها فعالة. اعتقد الرئيس دونالد ترامب أن النظام الإيراني سيسقط في غضون أشهر بسبب أشد العقوبات التي فرضها. ومع ذلك، فإن الحكومة الإيرانية لا تخفي تأثير العقوبات على اقتصادها ولكنها بدلاً من ذلك بعيدة عن إعلان هزيمتها، وتنتج ميزانيتها السنوية غير المعتمدة على النفط، وتتكيف مع العقوبات الاقتصادية التي فرضها ترامب.
 
هذا النهج ـ في فهم محور المقاومة ـ يقنع الجهات الفاعلة بتفادي إضافة المزيد من التدابير القاسية، وقد يرضي الإدارة الأمريكية أو شركاءها في الشرق الأوسط، ويمحو الواقع. رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على سبيل المثال، كان يتباهى بكفاءته في اعتراض جميع إمدادات الأسلحة لحزب الله من خلال قصف الشحنات التي تنقل من سوريا إلى لبنان. ومع ذلك، فهو أول من اعترف بأن حزب الله قد تلقى أحدث الصواريخ وأكثرها دقة من إيران، عبر سوريا، وأن ترسانة قوة النيران القاتلة قد زادت إلى 150 ألف صاروخ.
 
خلال شهادته، امتدح الدبلوماسي الأمريكي السابق وعظّم دور الجيش اللبناني في هزيمة القاعدة و"الدولة الإسلامية" على الحدود بين لبنان وسوريا. قد تعمل وجهة نظره (حتى لو كانت بعيدة عن الواقع) على تخفيف الموقف القاسي للولايات المتحدة التي كانت تهدف في السنوات الأخيرة إلى إفقار لبنان. لكن حزب الله هو الذي هزم الجهاديين، وليس الاثنا عشر صاروخا من طراز هيلفاير التي قدمتها الولايات المتحدة للجيش بشكل مشروط ولا مشاركة الجيش المحدودة في احتلال المواقع التي طهرها حزب الله خلال تقدمه. وقد كانت خسائر الجيش اللبناني ناتجة عن انفجار مركبة بسبب لغم خلفه الجهاديون على جانب الطريق.
 
إذا اعتقدت الإدارة الأمريكية أن الجيش اللبناني قادر على هزيمة حزب الله، وأن لبنان سليما ضروري لكبح نفوذ حزب الله، فإن ذلك قد يكون له تداعيات إيجابية على البلد. ومع ذلك، فإن تفكير فيلتمان الرجائي يقع في فئة مختلفة عن خطط الولايات المتحدة لفرض مزيد من العقوبات على لبنان. ليس لأن هناك صناع قرار في الولايات المتحدة أكثر ذكاءً من فيلتمان، ولكن لأن إدارة ترامب يتم التلاعب بها إلى حد كبير من قبل رغبة "إسرائيل" في اخضاع لبنان وبالتالي فرض المزيد من العقوبات على الشيعة والمسيحيين، وكلهم يصنفون على أنهم حلفاء حزب الله.
 
ادعى فيلتمان عن طريق الخطأ أن "الحرب الأهلية هي تعبير عن نفوذ إيران". تحليله لنفوذ حزب الله وإيران خارج عن المسار. إيران ـ التي تدخلت قواتها في لبنان بعد الغزو الإسرائيلي عام 1982 وليس عندما اندلعت الحرب الأهلية عام 1975 ـ تريد أن يكون لبنان والعراق مستقرين لأن أي حرب أهلية ستشتت انتباه شركاء إيران عن الأهداف الرئيسية: التضامن بين جميع أعضاء محور المقاومة للوقوف في وجه أعدائهم المشتركين، وردع إسرائيل، ودعم القضية الفلسطينية.
 
لا يزال فيلتمان، وهو دبلوماسي أمريكي سابق ذو دراية (خلافا لمسؤولين آخرين في الإدارة الأمريكية)، يخطئ في الاعتقاد بأن الهيمنة السورية هي سيناريو محتمل ان يتكرر في لبنان. لقد تغيرت العلاقة بين سوريا وحلفائها في لبنان، وخاصة حزب الله. لسنوات عديدة، لم يعد الرئيس بشار الأسد منخرطًا بشكل مباشر في السياسة اللبنانية، على الرغم من أن لبنان يظل مهمًا للغاية بالنسبة لسوريا بسبب العوامل الأمنية والتجارية والحيوية. رغم أن هناك الكثير من اللبنانيين ما زالوا يزورون دمشق، إلا أن الأسد يدرك أن السياسيين اللبنانيين منقسمون وأن "محور المقاومة" قوي بما يكفي لمنع السلوك العدائي ضد سوريا.
 
في لبنان، لم يسيطر حزب الله أبدا على كل الشيعة ولم يحظَ بدعمهم جميعا. حتى حركة أمل، شريكه الوثيق ـ بالرغم من علاقة الود مع حزب الله ـ تتنافس مع حزب الله على النفوذ في جنوب لبنان وفي جميع المناصب المؤسسية المخصصة للشيعة. هناك الكثير من الشيعة اللبنانيين الذين أُعلنوا أنهم أعداء لحزب الله. هذه الظاهرة ليست واسعة الانتشار ولكنها شائعة. لا يزال حزب الله يحظى بدعم غالبية الشيعة بسبب حمايته لحلفائه ومنهم الأقليات المسيحية من الجهاديين، ودوره الرادع ضد العدوان الإسرائيلي وخططه لضم المزيد من الأراضي (الأرض والمياه) اللبنانية.
 
خرج المتظاهرون في لبنان إلى الشوارع لمدة تقل عن 40 يومًا للاحتجاج على سوء الخدمات العامة وسوء إدارة الموارد الاقتصادية وفساد جميع القادة السياسيين الموجودين حاليًا في السلطة. ومع ذلك، ازدادت الأزمة سوءًا عندما أصبح من الواضح أنه لن يتم تشكيل أي حكومة في أي وقت قريب. يريد رئيس الوزراء الانتقالي سعد الحريري استيعاب رغبة الولايات المتحدة في استبعاد حزب الله وشريكه المسيحي "التيار الوطني الحر" من حكومة تكنوقراط، وحرية تعيين أي وزير في الحكومة المقبلة - رغم أنه يسيطر فقط على 21 من 128 نائبا بينما يشغل خصومه السياسيون غالبية المقاعد البرلمانية (أكثر من النصف) - والذين يرفضون الاستبعاد.
 
والحريري ليس معفًى من الفساد ولكنه يحاول ركوب موجة الإصلاحات. يصر خصومه السياسيون على إعادة ترشيحه كرئيس للوزراء حتى يتحمل مسؤولية الفساد خلال حكم والده قبله وادارته للعديد من الحكومات التي قادها بعد اغتيال والده. تم الضغط على مؤيديه في الشوارع للمساهمة عن طريق إغلاق الطرق الرئيسية في لبنان: وهي سيلة تهدف إلى ممارسة الضغط ولكنها ساهمت في شل البلاد.

في أقل من شهرين من إغلاق الطرق، فقد لبنان حوالي ملياري دولار من التبادل الاقتصادي والتجاري. انخفضت قيمة عملته بنسبة 33 ٪ مقابل الدولار في السوق السوداء. في الأسبوع الماضي فقط، اتخذ الجيش اللبناني قرارًا بإبقاء جميع الطرق الرئيسية مفتوحة، وتجنب أي تصعيد محتمل في الموقف. أغلقت المدن الشيعية والمحور الرئيسي الذي يربط بيروت بجنوب لبنان ووادي البقاع لعدة أيام. كان مثل هذا الموقف على وشك إطلاق رد فعل كان يمكن أن يأخذ البلد إلى منحنى خطير.
 
لبنان على وشك الإفلاس التام. لم يعد هناك أي ثقة في الليرة اللبنانية ولا في النظام المصرفي. إن الولايات المتحدة التي تحجب في الوقت الحالي الدعم ـ الذي لا صلة له بأزمته المالية ـ للجيش اللبناني بمبلغ 105 ملايين دولار لا يغطي دعمها حتى جزءًا صغيرًا من عجز البلاد البالغ 85 مليار دولار. وحدها الصين وروسيا، الدولتان اللتان يخشاهما فيلتمان، هما اللتان تستطيعان أن تجلبا الأمل المالي للبنان. استثمرت الصين في ميناء حيفا عقدًا مدته 25 عامًا لتوسيع قدرتها على الشحن، وفي تحديث محطات توليد الطاقة الكهربائية والنقل العام في "إسرائيل"، حيث أنفقت 12.19 مليار دولار بين عامي 2005 و2019.
 
وقعت الصين عقدا مع العراق لتطوير واستكمال 80 بئرا نفطية في حقل مجنون النفطي العملاق في البصرة بمبلغ 54 مليون دولار وعقد آخر لحفر 43 بئرا نفطية بسعر 255 مليون دولار لزيادة معدلات إنتاج النفط إلى 400 ألف برميل يوميا. وقد وقعت عقدا بقيمة 1.39 مليار دولار للإسكان والتعليم والرعاية الطبية لمشاريع في النجف وكربلاء والبصرة. وتجاوز حجم التجارة بين العراق والصين 30 مليار دولار في عام 2017. تستورد الصين 20 مليار دولار من النفط الخام من العراق كل عام، مع زيادة بنسبة 10 ٪ في التجارة مع ارتفاع كل عام.

 على عكس "إسرائيل"، الشريك الأكبر للولايات المتحدة، فإن السياسيين اللبنانيين المؤيدين للولايات المتحدة حساسون للغاية تجاه إيذاء واشنطن وبالتالي يرفضون أي تبرع روسي أو صفقات اقتصادية مهمة مع الصين على الرغم من أنها يمكن أن تعزز الاقتصاد اللبناني المنهار.
 
إن هشاشة التوازن السياسي والاقتصادي في لبنان تحتوي على إشارات خطر تعد بمثابة تحذير من احتمال حدوث تفكك مالي. تتصرف الإدارة الأمريكية وكأنها ثور في متجر صيني في الشرق الأوسط، وتفرض عقوبات بشكل عشوائي ولكنها تحصل على القليل في المقابل. إن قراراتها العدوانية وغطرستها توجد أعداء لترامب وتغذي الولايات المتحدة سوء فهم ديناميات الشرق الأوسط. وتعد إيران ولبنان والعراق واليمن وسوريا أكثر الأمثلة وضوحًا كيف أن إدارة ترامب تقوم "بإطلاق النار في الماء" وبالتالي تساهم بشكل كبير في نجاح إيران وحلفائها. والآن "سياسات" ترامب ـ التي تم تحديدها على أنها "أكبر مصدر لعدم الاستقرار العالمي" ـ تفسح المجال لروسيا والصين لتوجَدا أكثر في المزيد من دول الشرق الأوسط.

* محلل سياسي، ومراسل حربي مختص بمنطقة الشرق الأوسط لأكثر من 35 عاماً

إقرأ المزيد في: ترجمات

خبر عاجل