زمن النصر

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 27-11-2019

27/11/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 27-11-2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة متابعة ملايين المصريين فى المدن والقرى إطلاق قمرهم الصناعي نحو مداره النهائي ليحدث نقلة نوعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، ويبدأ الشعب المصري تحقيق أحلام وطموحات مشروع طال انتظاره، ليس للمصريين فحسب بل ولأشقائهم من العرب والأفارقة، إذ يمثل هذا القمر حجر زاوية لدعم المشروعات التنموية العديدة التي تبنيها مصر اليوم لتحقق بها استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة.

وتوجهت الحكومة المصرية في بيان بالتهنئة لشركة آريان سبيس وفريق عمل "آريان -5" الذي أضاف نجاحا جديدا إلى سلسلة نجاحاته المستمرة، وهنأت شركة InmarSat على الإطلاق الناجح لقمرها GX5 الذي حُمل على نفس صاروخ إطلاق القمر المصري "طيبة -1" آملين أن يؤدي القمر مهمته على الوجه الأكمل.

افتتاح أنفاق 3 يوليو أكبر المشروعات القومية في المنطقة

صحيفة "الجمهورية" المصرية الرسمية تطرقت إلى افتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عدة مشروعات قومية في بورسعيد منها أنفاق 3 يوليو، والتي تعد من أكبر المشروعات القومية والتي تربط منطقة جنوب بورسعيد بسيناء، كما تربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة في منطقة إقليم قناة السويس.

وتربط الأنفاق الجديدة بين قارتى أفريقيا وآسيا، وتمر أسفل المجرى الملاحي للقناة، ونفذها 6 آلاف عامل ومهندس مصري من كبرى شركات المقاولات المحلية، وتمر أسفل قناة السويس القديمة عند العلامة الكيلو 19.150 وعلى عمق 42 مترًا من سطح القناة، لتصل بين جنوب بورسعيد لشرق التفريعة لربط مدن القناة بسيناء مباشرة، وتستوعب 40 الف سيارة يوميا.

مدبولي: نركز على شعور المواطن بنتائج الإصلاح الاقتصادي

صحيفة "المصري اليوم" أشارت الى تصريح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال لقاءٍ مع قناة "سي إن إن" الأميركية قال فيه "إننا واثقون للغاية من أننا نسير على الطريق الصحيح، وهذا ما تؤكده جميع المؤشرات".

وأضاف رئيس الوزراء إن "أهم شيء يجعلنا واثقين هو أننا عبرنا جميع القرارات الصعبة بالفعل"، مشيرًا إلى أن مصر تركز خلال السنتين القادمتين على جعل المواطنين المصريين يشعرون بالنتائج الإيجابية للإصلاح الاقتصادي.

وحول التطورات الإقليمية والتوترات في المنطقة، قال مدبولي "إننا نعيش في منطقة مضطربة للغاية بحيث تشهد احتجاجات وتوترات بسبب عدم رضا بعض شعوب المنطقة عن أداء دولهم وعدم توفير حكومات هذه الدول للاحتياجات الأساسية لمواطنيهم"، موضحا أن الوضع هنا في مصر أفضل بكثير من هذه الدول لأننا نجحنا بالفعل في التغلب على هذه العوائق وأنه أصبح من الواضح للغاية تحسن جودة المعيشة في مصر بشكل أفضل بكثير وهو ما انعكس جليا على المواطنين".

وأشار مدبولي إلى أن "الطريق لا يزال طويلاً ونحن كحكومة نعترف بذلك"، مضيفا أن "هناك الكثير من الجهود اللازمة لتحسين وضعنا"، كما أكد أن الحكومة تحاول بذل العديد من الإصلاحات لجذب المستثمرين بشكل أكبر، مشيرًا إلى أن المستثمرين أصبحوا أكثر ثقة في مصر.

"قلب تونس" يدعو رئيس الحكومة المكلف بالإسراع في تشكيلها

بالانتقال إلى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى تجديد حزب "قلب تونس" الدعوة لرئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي بـ"الإسراع في تشكيل الحكومة، نظرا لتعطل أجهزة الدولة جرّاء حالة الفراغ الحكومي الحالي، ما يؤثر سلبا على تسيير المرافق العمومية.

وأكد الحزب في بيان أصدره مساء أمس الثلاثاء تمسكه بموقفه المبدئي بكونه غير معني بحكومة محاصصة حزبيّة تضمّ أحزابا ليست لها كفاءات أو برامج واضحة، وتعطي فرصة من جديد لبعض الأطراف مسؤولية مباشرة على خيارات الفشل في جميع الأصعدة التي عرفتها البلاد خلال السنوات الأخيرة، والتي وجدت الإجابة عليها في صناديق الاقتراع.

وقال الحزب في البيان إنّه تولى رفع قضايا قانونية ضدّ كلّ محاولات النيل والتشويه وتوجيه الاتهامات الباطلة التي يجرّمها القانون بحقّ الحزب وقياداته ومناضليه، مع حرصه على حرية التعبير في كنف الاحترام بين الفاعلين السياسيين، وفق نص البيان.

الجيش الجزائري يطيح بإرهابي خطير

صحيفة "الجمهورية" التونسية نشرت بيانًا لوزارة الدفاع الجزائرية جاء فيه أن مفرزة للجيش الوطني الشعبي في مدينة الوادي الحدودية مع تونس تمكنت من إلقاء القبض على إرهابي يحمل جنسية أجنبية يدعى عبد الله بن العمودي، وقالت الوزارة إن هذه العملية تؤكد فعالية المقاربة التي تعتمدها القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي للقضاء على ظاهرة الإرهاب واستتباب الأمن والطمأنينة عبر كامل التراب الوطني. 
 
مرشح التجمع الوطني الديمقراطي في الجزائر: سنفوت الفرصة على المتربصين ببلدنا 

صحيفة "الشروق" الجزائرية تناولت تصريحا للمرشح للرئاسيات المقبلة عز الدين ميهوبي، قال فيه إن الجزائريين سيفوتون الفرصة على المتربصين بالجزائر في الخارج والداخل عبر التوجه إلى صناديق الاقتراع، مؤكدا خلال تجمع شعبي في بشار على أهمية موعد 12 كانون الأول/ديسمبر لمستقبل الجزائر.

وشدد مرشح التجمع الوطني الديمقراطي للرئاسيات المقبلة أن الجزائر عصية، وستتغلب على كل المتربصين بها بواسطة رجالها ونسائها وبمواقفها وسيادة أرضها.

واستغلّ ميهوبي وجوده في ولاية بشار للحديث عن سهل العبادلة، الذي قال إنه بمقدوره تغطية احتياجات قارة بأكملها في حال استغلاله الأمثل، مضيفا:"كان بإمكان هذا السهل أن يتحول إلى هيئة اقتصادية كبيرة لو تم استغلاله"، واعدا في حال انتخابه بأن إعادة تأهيله سيكون من أولوياته.

وقال ميهوبي:"أنفقنا آلاف المليارات على هذا السهل دون أن يأتي بنتيجة، وأنا أعدكم بإعادة الاعتبار له لدعم الاقتصاد، يجب ألا نراهن على البترول، بل علينا البحث عن الاقتصاد الدائم وهو الزراعة".
 
الرئيس الجزائري يرفض التدخل الأجنبي

صحيفة "الخبر" الجزائرية أبرزت تأكيد الرئيس عبد القادر بن صالح أن رفض التدخل الأجنبي هو مبدأ متأصل في الثقافة السياسية للجزائر شعبا ومؤسسات، وأن كل محاولة في هذا الاتجاه سيكون مآلها الفشل.

وفي كلمة له في افتتاح اجتماع مجلس الوزراء قال بن صالح "أود من هذا المنبر أن أؤكد قناعتنا الراسخة بأن الجزائر ستبقى وفية لرفضها المبدئي لأي  تدخل أجنبي في شؤوننا الداخلية مهما كانت هوية الأطراف التي تقف وراء ذلك ومهما كانت نواياهم التي غالبا، إن لم تكن دائما، ما تلتحف بغطاء حقوق الإنسان وتسيسه بطريقة مريبة.

وتابع قائلاً:"من المنتظر أن يلتزم شركاؤنا بالاحترام تجاه الجزائر ومؤسساتها، إذ يقع على الشعب الجزائري فقط ودون غيره أن يختار بكل  سيادة ومع كل ضمانات الشفافية المرشح الذي يريد أن يضفي عليه الشرعية اللازمة  لقيادة الأمة في المراحل القادمة".

الجزائرمصرتونس

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة