ramadan2024

الخليج والعالم

الهند تؤكد على استمرارية العمل التجاري مع ايران
26/11/2019

الهند تؤكد على استمرارية العمل التجاري مع ايران

أكدت وزارة الخارجية الهندية أن نيودلهي مستمرة في التعاون مع إيران في تطوير المرحلة الأولى لمرفأ الشهيد بهشتي في ميناء جابهار وهو لا يزال يزاول نشاطه التجاري، مكذبة التقارير الصادرة عن بعض الصحف الأميركية التي تشير الى توقف نشاط الميناء بسبب الحظر الامريكي ضد ايران.

ولفتت الخارجية الهندية الى أن افغانستان ومنذ شباط/فبراير الماضي ارسلت الى الهند 5 شحنات عبر هذا الميناء.

واُحيلت إدارة مرفأ الشهيد بهشتي في جابهار الى شركة الموانئ العالمية الهندية ومنذ كانون ثاني/ديسمبر 2018 نقل الشحنات عبره، والتزمت الهند باستثمار قدره 500 مليون دولار لتنمية جابهار فضلاً عن استثمار آخر قدره 1.5 مليار دولار لإنشاء مجموعة من الطرق وسكك الحديد.

وفي سياق آخر، شدد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي على ضرورة استمرار المشاورات بين إسلام آباد وطهران لمواصلة تطوير التعاون الثنائي والاقليمي بين البلدين.

والتقى قريشي السفير الإيراني مهدي هنردوست عشية انتهاء مهام عمله الدبلوماسي كسفير لإيران في باكستان، إذ شكر قريشي الخدمات القيمة التي قدمها الأخير في باكستان خلال فترة عمله التي استمرت أربع سنوات في باكستان ، وقال إن هذه الإجراءات كانت بالتأكيد فعالة للغاية في توسيع العلاقات الثنائية.

بدوره أكد قريشي أن التطورات في المنطقة تتطلب من الدولتين الجارتين إيران وباكستان تدارك التطورات الإقليمية والدولية والسعي الى تطوير التعاون الإقليمي برؤية استراتيجية.

من جانبه أكد السفير الإيراني، الذي استعرض إنجازات العلاقات الثنائية بين إيران وباكستان في السنوات الأخيرة، على أهمية تطوير العلاقات الشاملة وقال إن هناك الكثير من العوامل المشتركة بين البلدين في جميع المجالات التاريخية والثقافية.

الهند

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل