ramadan2024

الخليج والعالم

إيران: واشنطن تنتهك اتفاقیة المنظمة الدولية للملاحة البحرية
26/11/2019

إيران: واشنطن تنتهك اتفاقیة المنظمة الدولية للملاحة البحرية

أكد مدير عام منظمة الموانئ والملاحة البحرية الايرانية محمد راستاد أن البلطجة والاجراءات الأمريكية المناوئة لإيران تشكل انتهاكًا سافرًا لاتفاقیة المنظمة الدولية للملاحة البحرية

وفي كلمته خلال الاجتماع العام الحادي والثلاثين لمنظمة الملاحة البحرية الدولية اليوم الثلاثاء  في العاصمة البريطانية لندن، قال راستاد إن امريكا تقوم بتهديد الدول الاعضاء في هذه المنظمة وغيرها من المنظمات الدولية لكي تقطع علاقاتها في مجال الملاحة البحرية مع ايران.

واعتبر راستاد ان هذه الاجراءات تتعارض واسس القوانين الدولية والتجارة العامة والمساواة واستقلال الدول وروح الاتفاقية الدولية للملاحة البحرية.

كما طالب المسؤول الايراني، منظمة الملاحة البحرية الدولية أن تتخذ اجراءات عملية لوضع حدّ للاجراءات الجائرة والقيود الاحادية التي تفرضها امريكا على ايران.

وتطرق مدير منظمة الموانئ والملاحة البحرية الايرانية ايضًا الى واقعة استهداف ناقلة النفط الايرانية "سابيتي" قبل شهرين في منطقة البحر الاحمر بواسطة صاروخين؛ مؤكدًا ان امن الملاحة البحرية بات معدومًا خلال الاشهر الاخيرة في بحر عمان ومضيق هرمز.

ونوّه بالمبادرة التي قدمها الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك بهدف تأمين حركة الملاحة البحرية في منطقة الخليج والمسماة بـ "مبادرة هرمز للسلام"، وقدم شرحًا في هذا الخصوص.

ولفت راستاد الى ان روحاني أكد على ضرورة التعاون بين الدول الاقليمية من اجل الحفاظ على الامن والسلام والاستقرار، بما في ذلك حرية الملاحة البحرية وتأمين السفن؛ داعيًا بلدان المنطقة الى التعاون في اطار مبادرة هرمز للسلام.

وختم مدير منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية ان طهران تبذل قصارى جهدها من أجل تحقيق اهداف هذه المنظمة الدولية في مجال تأمين حركة السفن، والتعاون مع دول المنطقة وفقًا لتوجيهات المنظمة الدولية للملاحة البحرية ومنظمة الامم المتحدة والقوانين الدولية.‎

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل