طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الاثنين 25/11/2019
25/11/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الاثنين 25/11/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم قرار الدائرة الأولى إرهاب، خلال محاكمة 215 متهما بـ" كتائب حلوان " حبس ١٠٩ متهمين لإحداثهم شغبا أثناء انعقاد الجلسة وأجلت القضية ل2 ديسمبر لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.

وجاء أمر الإحالة نصا علي أن المتهَمين تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالسلم العام..
 
قنديل: لا توجد أمة انتقلت من التخلف إلى التقدم دون التصنيع

من جهتها، لفتت صحيفة " الأخبار " المصرية الى وضع الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، ورشة الإصلاح الحقيقي للحوار الوطني خلال الجلسة الثانية التي عقدت في جريدة أخبار اليوم.

وشدد قنديل على ضرورة توفير الحقوق السياسية، والتأكيد على أهمية الاستقلال الوطني، والاعتماد على التصنيع الشامل قائلا: لا توجد أمة انتقلت من التخلف إلى التقدم دون التصنيع.

وأشار إلى أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية وكنس الفساد في المجتمع، موضحا أن مرحلة الإصلاح الاقتصادي حققت إيجابيات من زاوية الاقتصاد الكلي وحققت أيضا احتقانا اجتماعيا واسعا نزلت فيه الغالبية المجتمعية.

وأشار إلى أن المواجهات الضاربة مع الإرهاب كانت تستلزم إجراءات طارئة من قانون الطوارئ، لافتا إلى ضرورة تحويل وضع السلطة القابضة إلى وضع النظام السياسي، ومن فرضية الأمن إلى الاستقرار.

وعقب وزير الأوقاف على كلمة قنديل قائلا: الإرهاب والتفجير كان يتم من منطلق ديني وسياسي من تلك الجماعات الإرهابية، وكان محتما علينا أن نسحب الغطاء الديني من عليهم، ولو لم ننجح إلا في استرداد المنابر من تلك الجماعات المتطرفة فإننا قد نجحنا في ذلك.
 
رئيس مشروع "نهر الكونغو": نهدف للاستفادة من أمطار جنوب السودان لحل أزمة سد النهضة

من ناحيتها، أشارت صحيفة "الجمهورية" المصرية الرسمية الى الندوة الصحفية حول ملف سد النهضة الأثيوبى، والتي نظمت لمناقشة أخر التفاوضات المصرية الأثيوبية، للحفاظ علي حصة مصر التاريخية من مياه النيل الممثلة فى 55.5 مليار متر مكعب من المياه، الذي يعرضها استكمال بناء السد للانخفاض بنسبة 15%، مع مناقشة سبل ترشيد استهلاك المياه علي مستوي الاستخدامات اليومية ومجالات الزراعة والصناعة، وسبل تحلية مياة البحر وتكلفتها، مع تسليط الضوء علي بعض الدراسات الخاصة بمشروع نهر الكونغو والاستفادة من أمطار جنوب السوادان.

وذلك بحضور المهندس إبراهيم الفيومي، خبير الموارد المائية ورئيس مشروع تنمية إفريقيا ونهر الكونغو، والمستشار القانوني لمشروع الكونغو عصام الديب، خبير القانون الدولي.

صرح المهندس إبراهيم الفيومى، رئيس فريق عمل مشروع تنمية إفريقيا، وربط نهر الكونغو بنهر النيل، أن ترشيد استهلاك المياه يتم من خلال أليات تحددها الدولة، بأسلوب إدارة الأزمات العسكرية، بداية من ترشيد الاستهلاك والاستخدمات اليومية للمياه، بجانب ترشيد استهلاك المياه فى الزراعة باعتبارها النسبة الأكبر بحوالى 80% من أجمالى استهلاك مصر من المياة، من خلال استخدام طرق رى جديدة بدلاً عن الرى بالغمر الذى يهدر كميات كبيرة من المياة ، من خلال الرى بالتنقيط، بأن يتم العمل على كافة الأراضى الزراعية فى الجمهورية بنظام التنقيط من خلال شبكة رى مخصصة تنقط فى المواعيد المخصصة للرى فى الأراضى الزراعية، عبارة عن خراطيم وأجهزة وأدوات، مع اصدر تعليمات من محافظ البنك المركزى لبنوك الائتمان الزراعى لتمويل شبكات الرى بالتنقيط للفلاحين والمزراعين بقرض طويل الأجل بفائدة بسيطة، مع الأخذ فى الاعتبار أن عدم تسديد الفلاح للقرض لا يعرضه للحبس، بل على البنك مساعدته باعتباره مشروع قومى، بالإضافة إلى زراعة المحاصيل التى تحتاج مياة كثيرة فى الدول الإفريقية بالمشاركة من خلال المعدات والميكنة المصرية، وتقسيم المنتج الزراعى مع الدول الإفريقية مثل الكونغو والسودان، بجانب ترشيد استهلاك المياه للصناعة التى تستهلك ما يصل ل143 مليون متر مكعب من المياه سنوياً، من خلال استخدام التقنيات الحديثة.

وعن تحلية مياة البحر أكد الفيومي أن تحلية مياة البحر مكلفة تصل تكلفتها ل150 مليار جنيه وقد تصل ل200 مليار جنيه ، مشيرا إلي ضرورة النظر للحلول طويلة المدى وهي ربط نهر الكونغو بمياة النيل، ومجهز بكافة الخرائط والروسومات وشرح وصفى واقتصادى للمشروع باعتباره مشروع قومى ولكن تم عرقتله.
 
النيابة المصرية تحقق في شكوى ابنة خيرت الشاطر

صحيفة " المصري اليوم" أشارت الى إحالة المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، الشكوى المقدمة من دفاع عائشة محمد خيرت سعد عبداللطيف الشاطر، المحبوسة احتياطيا على ذمة القضية رقم 1552 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، بشأن تدهور حالتها الصحية وإرجاع ذلك لسوء أوضاع محبسها، إلى نيابة أمن الدولة العليا، وذلك للتحقيق فيها.

وطلبت نيابة أمن الدولة العليا الملف الطبي الخاص بالشاكية، وأمرت باستدعاء الطبيب المشرف على حالتها لسماع أقواله.
كانت النيابة العامة سبق وأودعتها مستشفى المنيل الجامعي لتلقي العلاج، وبعد تحسن حالتها أودعت مستشفى السجن لاستكمال علاجها.
 
اليوم.. إطلاق أول قمر صناعي مصري

صحيفة " الشروق" ركّزت على إطلاق القمر المصري «طيبة-1»، الذي سيجري مساء اليوم الاثنين، من قاعدة جويانا بمدينة كورو بأمريكا الجنوبية، في تمام الساعة 11.8 دقائق، بعد التأكد من جاهزية الأجهزة والمعدات الأرضية الخاصة بإطلاق الصاروخ أريان 5 الحامل للقمر الصناعي المصري.

وتقرر تأجيل إطلاق القمر الصناعى المصري الأول للاتصالات (طيبة -1)، يوم الجمعة الماضية لمدة 24 ساعة لأسباب فنية.
وسيتم إطلاق القمر الصناعي المصري بواسطة شركة "آريان سبيس" الفرنسية على صاروخ الإطلاق (آريان-5) من قاعدة الإطلاق بمدينة "كورو" بإقليم "جويانا الفرنسي" بأمريكا الجنوبية.

ومن المخطط أن تصل فترة عمل " طيبة -1 " إلى أكثر من خمسة عشر عاماً بما يساهم فى توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

ومن المنتظر أن يساهم القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات في تحسين البنية التحتية للاتصالات وخدمات الإنترنت وجذب الاستثمارات مستقبلًا.

وستدير وكالة الفضاء المصرية، القمر الصناعي من مركز للتحكم في القاهرة.

وتم الانتهاء من عمليات اختبار أنظمة القمر الاصطناعي للتأكد من سلامتها، كما تم اختبار التوائم الميكانيكية والكهربائية بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة، وكذلك الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في الموقع المداري المخصص له لمدة 15عاما، وفقا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية.
 
تونس: المرزوقي يعلن انسحابه من رئاسة حزب الحراك

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى إعلان رئيس الجمهورية الأسبق محمد المنصف المرزوقي أنه قرر الانسحاب من رئاسة حزب الحراك وكذلك من الساحة السياسية الوطنية. وأضاف المرزوقي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على فايسبوك أنه سيظل "ملتزما بكل قضايا شعبي وأمتى التي سأواصل خدمتها بما أستطيع بطرق وفي مجالات أخرى".

وأورد أنه اتخذ القرار على إثر نتائج الانتخابات الأخيرة التي أكد أنه يتحمل كامل المسؤولية فيها.

واختتم قائلا : لقد شاءت الأقدار أن تنتهي مساهمتي في الملحمة الجماعية بمرارة هزيمة انتخابية. لكنني أغادر الساحة السياسية سعيدا برؤية تحقيق جل الأهداف التي ناضلت من أجلها على امتداد نصف قرن وأيضا مرفوع الرأس مرتاح الضمير لشعوري العميق بأنني أديت واجبي كطبيب، كحقوقي، كمثقف وكرئيس للدولة التونسية في أصعب وأخطر مرحلة من تاريخها الحديث.

 ككل إنسان، عرفت النجاح وعرفت الفشل. لمن شكروا لي نجاحا ما، أقول ''لا شكر على واجب'' وإنما الشكر لكم أنتم، لكل من ساندوني ووقفوا بجنبي إبان سنوات القمع وأعطوني ثقتهم وصبروا على عيوبي وخاصة لمن استقبلوني بهتاف '' جيناك بلا فلوس'' وهم الذين ولّدوا في فكري مفهوم شعب المواطنين.
 
الرئيس التونسي يعلن عن مبادرة تشريعية

بدورها صحيفة "الجمهورية" التونسية لفتت الى إعلان رئيس الجمهورية قيس سعيد  عزم رئاسة الجمهورية على التقدم بمبادرة تشريعية لإنشاء مؤسسة عمومية تتولى شؤون عائلات الشهداء و رعاية الجرحى، وفق ما ورد في بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية بمناسبة إحياء الذكرى الرابعة لاستشهاد اعوان الأمن الرئاسي.

 وتقوم هذه المبادرة على أنه من قضى شهيدا أو أقعده الجرح عن مواصلة العمل يبقى في نظر الدولة كأنه على قيد الحياة أو ما زال ممارسا للعمل بالنسبة إلى الجرحى .
 
الجزائر: السلطة عرضت على المرشحين الرئاسيين مناظرة تلفزيونية

بدورها، تحدّثت صحيفة " الشروق " الجزائرية عن إعلان السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بأنها راسلت المترشحين الخمسة لرئاسيات 12  ديسمبر، بشأن مناظرة تلفزيونية، وتنتظر ردودهم . فيما نفت السلطة الوطنية توجيه إنذارات للمرشح عبد القادر بن قرينة، بخصوص بعض التجاوزات، مؤكدة التزام الجميع بميثاق الممارسات الا نتخابي ة. 

ووافقت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، على موضوع إجراء مناظرة بين المترشحين الخمسة، وذلك بعد دعوات من الرأي العام، وخاصة في ظل عدم وضوح  البرامج الانتخابية و”الشعبوية” التي ميزت الحملة في أسبوعها الأول. فالرأي العام يرى أنه لا يوجد أفضل من مناظرة تجمع الخمسة على طاولة واحدة، لمعرفة برنامج كل مترشح، ومواقفه من مختلف المعطيات، سياسية واقتصادية، اجتماعية وثقافية وسياسة خارجية.
 
رفض أي محاولة للتدخل في شؤون الجزائر الداخلية

صحيفة "الخبر" الجزائرية لفتت الى تأكيد المرشح للرئيسات عزالدين ميهوبي أن التدخل في شؤون الجزائر الداخلية أمر مرفوض نهائيا و لن نسمح بأي تفكير قد يمس بالسيادة الوطنية .

وجدد المرشح عزالدين ميهوبي في الكلمة التي ألقاها في التجمع الشعبي الذي نظمه حزب الارندي في قاعة سيدي عبدون، موقفه الرافض لهذا التدخل السافر واصفا محاولات بعض برلمانيي الاتحاد الأوروبي بالبائسة .و حسبه أن هؤلاء يعتقدون إن الجزائر غنم بلا راعي ، فهذا البلد مستقل و سيد في قراراته و يحترم سيادة الآخرين و مؤسس على عقيدة لا تدخل في شؤون الآخرين.

وشدد ميهوبي بالقول لن نسمح لأي كان بان يتدخل في شؤوننا الداخلية التي تحلها العائلة الجزائرية فيما بينها .و في سياق آخر قال أن الشعب ينتظر حلولا واقعية لمشاكله و انشغالاته تستجيب لتطلعاته.

وبرأيه، لا ينقص الجزائر سوى الثقة فيما بيننا، مؤكدا أن الجزائر لن يبنيها شخص واحد أو حزب واحد بل يبنيها الجميع والطموح هو بناء جمهورية المؤسسات التي لا تتأثر بالأشخاص و الحكام .

و تابع قائلا: "وجود  برلمان قوي سلطة قوية و حكومة راشدة فلن تتأثر بالهزات التي تزيدها تماسكا و صلابة".

الجزائرمصر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة