يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

مخاوف إسرائيلية من نشر
24/11/2019

مخاوف إسرائيلية من نشر "القائمة السوداء" للأمم المتحدة قبل نهاية العام

ذكر موقع "يديعوت احرونوت"، انه بعد تأجيل عدة مرات لنشر “القائمة السوداء" للشركات الإسرائيلية التي تعمل في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية- فان هناك مخاوف إسرائيلية بأن تقوم مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان ميشال باشليت بالقيام بهذه الخطوة وعدم الانتظار حتى تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة.

وذكر الموقع ان التقديرات في "إسرائيل" انه بعد نشر قرار محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ، والتي بموجبها يتعين على جميع دول الاتحاد الأوروبي وضع علامات على منتجات المستوطنات، فإن المفوضة باشليت تدفع نحو نشر القائمة السوداء في أقرب فرصة وانه على ما يبدو قبل نهاية العام الحالي.

وفي الوقت نفسه فان الكونغرس الأمريكي يدرس خطوات شديدة ضد نشر القائمة.. نواب ديموقراطيون وجمهوريون توجهوا الى باشليت وانهم يستمرون بممارسة ضغوطات عليها من أجل تأجيل نشر القائمة، وقد توجه جزء منهم الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وذكر التقرير ان الامريكيين يمررون الى باشليت رسائل قاسية بموجبها ان الولايات المتحدة ستتخذ خطوات قاسية ضد مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان في حال قامت بنشر القائمة السوداء، وبالتأكيد ان قامت بالحاق الضرر بالشركات الامريكية.

إشارة إلى انه في شهر آذار/ مارس الماضي أعلنت باشليت في آخر لحظة عن تأجيلها عدة أشهر نشر "القائمة السوداء"، ووفقا للتقديرات فان ذلك كان جراء ضغوطات شديدة من الولايات المتحدة و"إسرائيل".

المفوضة باشليت أعلنت في حينه برسالة رسمية للمجلس انه بسبب التعقيدات العملية للموضوع فان الامر يتطلب دراسة إضافية قبل الاستعداد لعرض القرار امام المجلس.

الامم المتحدةميشال باشليت

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل