سليماني

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 23/11/2019

23/11/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 23/11/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، ناصر بوريطة، وزير خارجية المملكة المغربية، وذلك على هامش مؤتمر إفريقيا للاستثمار 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور سامح شكري وزير الخارجية والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير المغربي بالقاهرة أحمد التازي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بوزير الخارجية المغربي في مصر، طالبا سيادته نقل تحياته إلى أخيه الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، ومثمنا المستويات المتميزة للعلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين.

وأشار الرئيس إلى حرص مصر للدفع قدما بأطر التعاون الثنائي بين البلدين على شتى الأصعدة، والانطلاق بها إلى آفاق أرحب اتساقا مع عمق أواصر الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

ومن جانبه، نقل الوزير المغربي تحيات الملك محمد السادس، إلى الرئيس، وسلمه رسالة خطية من الملك محمد السادس، تضمنت اعتزاز المغرب بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة ومتميزة على المستويين الرسمي والشعبي، والإشادة بما حققته مصر بقيادة السيد الرئيس خلال السنوات الماضية على الصعيد الداخلي من إنجازات في مجالات الأمن والاستقرار والتنمية، والتي أفضت إلى استعادتها لدورها الرائد والفعال على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما أكد العاهل المغربي في رسالته علي اهتمامه بتعزيز مجالات التعاون الثنائي مع مصر وأهمية تكثيف العمل نحو استطلاع آفاق جديدة للتعاون المشترك في شتي المجالات..
 
اتفاقية "الكوميسا" تحقّق التكامل الاقتصادى بين دول القارة السمراء

بدورها، لفتت صحيفة "الأخبار" المصرية الى دور مصر النشط والفعال منذ أن وقعت على الانضمام إلى اتفاقية الكوميسا فى 29 يونيو 1998، وفى تفعيل وتطوير آليات عمل الكوميسا، وفى المشاركة فى أنشطة وبرامج التجمع، كما تستضيف مصر مقر الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة للكوميسا فى مقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

تجمع دول الكوميسا الذى يضم 21 دولة أفريقية تشكل ثلث القارة يعد أكبر التجمعات الاقتصادية فى القارة السمراء حيث يبلغ تعداد سكانه 550 مليون نسمة، فيما يبلغ إجمالى الناتج المحلى الإجمالى لدول التجمع 768 مليار دولار، وترجع أهمية اتفاقية الكوميسا الى زيادة فرص التبادل التجارى بين مصر والدول أطراف الاتفاقية عن طريق تبنى السياسات التى من شأنها الإزالة الكاملة للتعريفة والحواجز الجمركية وغير الجمركية المتعلقة بالتجارة بين دول الاتفاقية، مما سيسهم فى زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء بأكثر من 12 مليار دولار سنويا، فضلا عن تقليل الوقت والتكاليف وزيادة الكفاءة وصولا إلى تحقيق الهدف الأكبر نحو إنشاء مجتمع اقتصادى إقليمى متكامل على المستوى الدولى فى شرق وجنوب إفريقيا.
 
مصر: "القضاء الإداري" ينظر دعوى بطلان قانون "التجمهر".

من ناحيتها، ذكرت صحيفة "الجمهورية" المصرية الرسمية أن الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، تنظر اليوم في الدعوى المقامة من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، التي تطالب بإلغاء قانون التجمهر في الجريدة الرسمية، ووقف العمل بقانون التجمهر.

وقالت الدعوى، إن قانون التجمهر رقم ١٠ لسنة ١٩١٤، الذي يطبق جنبًا إلى جنب من قانون التظاهر الساري في مصر منذ نوفمبر 2013، هو قانون ساقط، وملغي بإجماع أعضاء البرلمان المصري، منذ 89 عامًا، تحديدًا في 30 يناير 1928.
وكانت شهدت الجلسة الماضية، حضور كلا من نجاد البرعي، وحافظ أبو سعده، وخالد داوود وخالد علي، وعدد من أصدقاء أحمد دومة، باعتباره أحد مقيمي الدعوى.

مئات المستوطنين يهاجمون منازل فلسطينيين في الخليل

صحيفة " الشروق" المصرية اهتمّت بالشأن الفلسطيني، فأشارت الى مهاجمة مئات المستوطنين، منازل مواطنيين فلسطينيين في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وتحديدا في مناطق السهلة وحاجز أبو الريش وحارة الجعبري والمنطقة الجنوبية من المدينة، مساء أمس الجمعة.

وقالت إن شخصين من سكان البلدة قد أصيبا برضوض واختناق نتيجة اعتداء مستوطنين على منازل المواطنين في منطقة حاجز أبو الريش الإسرائيلي، نقلا على إثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي للعلاج.

وأفادت بإصابة 8 فلسطينيين "عقب اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي وعشرات المستوطنين على سكان المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل".
وقالت مصادر طبية لوكالة ـ"وفا"، إن "مواطنين أصيبوا برضوض وبالاختناق وصلوا مستشفى الخليل الحكومي، نتيجة تعرضهم للضرب ورش غاز الفلفل في حارة الجعبري وأجزاء أخرى من البلدة القديمة بالخليل".

ونقلت الوكالة الفلسطينية عن شهود عيان "اعتداء مجموعات من المستوطنين المسلحين على المواطنين بالضرب ورش غاز الفلفل في شوارع الحارة التحتا من مدينة الخليل".
وقالت الوكالة: "إن أعدادا كبيرة من المستوطنين وبحماية جنود من الجيش الإسرائيلي، تحتجز 5 شبان في محل تجاري قرب المحكمة بمنطقة السهلة جنوب الخليل".
 
"قلب تونس'' يدعو إلى الإسراع في تشكيل الحكومة

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى دعوة حزب "قلب تونس"، مساء الجمعة، إلى الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، دون انتظار الآجال الدستوريّة.
وأرجع الحزب، في بيان أصدره عقب اجتماع مكتبه السياسي، هذه الدعوة، إلى ما أسماها بـ "حالة الفراغ التي تعيشها حكومة تصريف الأعمال الحاليّة، على إثر استقالة عدد كبير من الوزراء والمستشارين بسبب نجاحهم في الانتخابات التشريعية الأخيرة، ممّا أحدث خللا في تسيير الوزارات المعنيّة أثّر بشكل سلبيّ في أدائها".

وأكد "قلب تونس" في بيانه، ضرورة أن "تكون الحكومة الجديدة قائمة على الكفاءات"، وأن "يتم تحييد الوزارات السياديّة، والابتعاد عن كلّ أشكال المحاصصة الحزبيّة ومنطق الغنيمة"، منبها، في ذات الإطار، إلى "خطورة الأوضاع الاجتماعيّة والسياسيّة، ممّا يستوجب التسريع في تجاوز هذه المرحلة الانتقاليّة".

من جهة أخرى، دعا الحزب الحائز على 38 مقعدا من مقاعد البرلمان (217 نائبا)، كتلته النيابية، وكلّ الكتل الأخرى، إلى توخي "منتهى الدقّة والجديّة" في مناقشة مشروع قانون الماليّة لسنة 2020، باعتبار أهميّته، ولما له من تأثير مباشر على الوضع الاقتصاديّ والاجتماعيّ، إضافة إلى قصر الآجال التي يجب أن يصادق فيها عليه .
 
عبد الله حمدوك يتنازل عن رئاسة وزراء السودان لطفلة

صحيفة " الجمهورية " التونسية أضاءت على  تولي الطفلة ماريا مرتضى صاحبة الـ12 عاماً، رئاسة وزراء السودان لمدة يوم، لتمثيل احتياجات الأطفال في السودان تزامنا مع يوم الطفل العالمي.

وجلست الطفلة على مكتب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، الذي كان في استقبالها، وبرفقته لينا الشيخ وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية.
وقالت الطفلة لحمدوك، إن هناك الكثير من المشاكل في السودان مثل عدم توافر المواصلات العامة وارتفاع الأسعار، بجانب الكثير من العنف في المدارس، مطالبة بعدم اللجوء للعنف لتأديب الطلاب.

وعلق حمدوك، معربا عن سعادته بأن الطفلة تتفهم جيدا ضرورة عدم الاستعانة بالعنف الجسدي حتى لفرض الانضباط.
 
بن فليس: لا أسعى للإنتقام في حال تولي منصب الرئاسة في الجزائر

وأشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية الى تصريحات علي بن فليس مرشح الرئاسيات القادمة، الجمعة، أنه لن يسعى للانتقام في حال توليه الرئاسة ضد أركان نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وأكد بن فليس خلال استضافته في برنامج “كرسي الرئاسة” على قناة “الشروق نيوز” أن مهمته في حال انتخب رئيسا للجمهورية هي جمع الجزائريين وليس لديه الوقت للتفكير في الانتقام وأنه وضع “ما حدث في الماضي نسيه”.

وحسب رئيس حزب طلائع الحريات فإن أول ما يقوم به في حال توليه منصب الرئاسة هو إطلاق حوار مع جميع الأطياف دون اقصاء، والذهاب إلى برلمان جديد تنبثق عنه حكومة منفتحة على الجميع.

وشدد بن فليس أن المعطيات المتوفرة حاليا تؤكد أنه لا وجود مرشح للمؤسسة العسكرية، وأنه لم يسمع بوجود توجيهات للإدارة أو حتى لأحزاب الأفلان والأرندي لدعم مرشح معين.
كما اعتبر رئيس الحكومة الأسبق، أن مسار المؤسسة العسكرية منذ بداية الحراك الشعبي، ليس في حاجة إلى محام أو من يدافع عن طابعه الإيجابي.
وحسبه العصابة سقطت، لكن لدي قناعة بأن لديها أطماع للعودة مجددا وأنا مهمتي هي غلق الباب أمام عودتها من جديد.

وأوضح أنه طيلة هذه الفترة لم تخرج دبابة إلى الشارع ولم تطلق أي رصاصة، إلى جانب الإطاحة بكافة رؤوس العصابة السابقة وحصيلة إيجابية، مذكرا بما حدث من انتهاكات في أزمة التسعينيات.

وحسب علي بن فليس فقطاع الضرائب يعيش حالة فوضى، وأن 80 بالمائة من الضرائب لا يتم تحصيلها وتخص كبار دافعي الضرائب.
 
الجزائر: اعتقال عضوين من حركة "راج"

صحيفة "الخبر" الجزائرية لفتت الى اعتقال اعتقال عضوين من حركة "راج" الجمعة بعد المسيرة 40 للحراك الشعبي في الجزائر العاصمة.
ويتعلق الأمر حسب ما ذكرت الحركة في بيان لها بالأمين العام فؤاد ويشر والمناضلة في لجنة تيزي وزو سعيدة دفور.
وأضاف نفس البيان أن اعتقال المعنيين كان من طرف رجال أمن بالزي المدني أما مقر الحركة بالعاصمة.
 
حزب الله يتهم الولايات المتحدة بالتدخل بالشأن اللبناني

صحيفة " خبر المغرب" نشرت موقفًا لحزب الله يتهم فيه الولايات المتحدة بالتدخل في تشكيل حكومة لبنانية جديدة الجمعة، في أقوى اتهام حتى الآن بالتدخل الأميركي في الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان.

وقال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، إنه لا يرى أي مؤشرات لاندلاع حرب أهلية جديدة في لبنان، مؤكدا أن حزب الله لن ينجر إلى الفتنة.
وقال: "إن الأزمة الاقتصادية التي امتدت إلى النظام المصرفي أصابت بيئة حزب الله الشيعية كما يتأثر أي مواطن لبناني من أي طائفة ومن أي مذهب، لكن هذا لا يعني أنه إذا كان جمهورنا متأثراً كما كل الجمهور اللبناني أن يكون هذا نجاح لمن افتعل الأزمة".
وأضاف أن "حزب الله أيّد المطالب الشعبية بتحويل المسؤولين الفاسدين إلى المحاكمة كائناً من كان".

وتابع: "المعرقل الأول في تشكيل الحكومة هو أميركا لأنها تريد حكومة على شاكلتها ونحن نريد حكومة على شاكلة الشعب اللبناني وحاجات الشعب اللبناني".
وأردف: "أميركا تتحرك في الخفاء وتفرض شروطها وتسعى إلى أن تكون النتائج لمصالحها، وهذا ما يجعل الأزمة تأخذ وقتاً إلى حين يئس الأطراف الخارجية من إمكانية تحقيق ما يريدون".

وتطرق إلى كلام السفير الأميركي الأسبق لدى بيروت جيفري فليتمان، قائلاً "فيلتمان يقول بوضوح ماذا تريد أميركا. تريد أميركا حكومة لا سياسة فيها على قاعدة أنها تعتقد بأنها تؤثر أكثر، هذا هو الرأي الأميركي، وتريد حكومة تعمل مع الغرب وتراعي المصالح الأميركية بشكل مباشر، هذا هو مضمون كلامه، نحن يجب أن نعمل بما يراعي مصالح لبنان وبما ينسجم مع خيارات الشعب اللبناني".

مصرتونسالمغرب

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة