طوفان الأقصى

لبنان

احتفال رمزي في اليرزة بذكرى الاستقلال السادسة والسبعين
22/11/2019

احتفال رمزي في اليرزة بذكرى الاستقلال السادسة والسبعين

باحتفال مقتضب ورمزي أُقيم في وزارة الدفاع في اليرزة، أحيا لبنان الذكرى الـ76 لاستقلاله بحضور رئيس الجمهورية ميشال عون، وإلى جانبه رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.

وفور وصول الرؤساء الثلاثة إلى وزارة الدفاع، توجه الرئيس عون إلى النصب التذكاري لشهداء الجيش ووضع إكليلا من الزهر عليه، ثم أعطى الإذن ببدء العرض العسكري، وعُرض فيديو على شاشة عملاقة عن الاستقلال في عيده الـ76 من إنتاج مديرية التوجيه في الجيش.

واستعرضت خلال الحفل أعلام الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة للجمارك، وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
 
وشاركت في العرض أيضا الكلية الحربية، القوات البحرية، لواء الحرس الجمهوري، لواء المشاة السادس، فوج التدخل الرابع، الشرطة العسكرية، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة، مديرية الجمارك العامة، الطبابة العسكرية، المديرية العامة للدفاع المدني وأخيرا الصليب الأحمر، إضافة إلى وحدة فوج المغاوير، فرع مكافحة الإرهاب والتجسس، الفوج المجوقل وفوج مغاوير البحر.

وانتهى العرض العسكري بإلقاء قائد فوج المغاوير العميد مارون القبياتي التحية على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.

بو صعب: استغلال الحراك الشعبي لتحسين شروط التفاوض على الحكومة يضر بلبنان 

وعلى هامش الاحتفال، تحدّث وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الياس بو صعب في دردشة صحافية عن الحراك بشقّيه، الأول والذي يحمل المطالب الشعبية المحقة، طالبا منه الحفاظ عليها، أما فيما يخصّ من يتسلق الحراك للوصول إلى السياسة فأكد أن هذه الطريقة لن تأتي بنتيجة، وأن هذا الأسلوب يضر بالبلد.

بو صعب أوضح أن البعض يستغل الحراك لتوظيفه في مفاوضات تشكيل الحكومة وتحسين مواقفه، آملا أن تشبه الحكومة المطالب الشعبية وتكون قادرة على إنقاذ الاقتصاد، كما أكد أن الحل بالذهاب إلى دولة مدنية.

وعن عقدة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، قال بو صعب إن لا شيء يؤكد قبول الحريري بالتكليف ولا شيء يؤكد رفضه، موضحًا أن الاتصالات بين الأطراف قائمة مع الحرص على تشكيل الحكومة بشكل سريع.

وعن واجب الجيش في القيام بمهامه، أكد بو صعب أن قيادة الجيش عملت بحرفية لمنع سقوط الدماء، مضيفا: "كلنا أمل بالجيل الجديد لنبذ الطائفية وبالجيش الذي سيبقى حامي الوطن من خلال حماية المتظاهرين وفتح الطرقات".

إقرأ المزيد في: لبنان