سليماني

عين على العدو

نتنياهو متّهم رسميًا بتلقي رشاوى والتحايل وخيانة الأمانة

22/11/2019

نتنياهو متّهم رسميًا بتلقي رشاوى والتحايل وخيانة الأمانة

قرّر المستشار القضائي للحكومة الصهيونية أفيحاي مندلبليت اتهام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتلقي رشى في الملف 4000، فيما قرّر اتهامه بالاحتيال وخيانة الأمانة في الملفين 1000 و2000.

 

وخلال عرضه التهم التي وجهها ضد نتيناهو، قال مندلبليت إنه عمل وطاقمه بشكل مهني تماما على الملفات والتي قدمت جميعا استنادا الى أدلة وتسجيلات، واتخذ قراره بعد مراجعة معمّقة لجميع الملفات.

وأضاف ماندلبلت: "رئيس الحكومة نتنياهو لديه حقوق كثيرة، وحظيت بالعمل معه، تطبيق القانون ليس اختياريا. هذا لا يتعلق بيسار او يمين، هذه ليست مسألة سياسية. هذا واجبنا، رجال إنفاذ القانون تجاه الاسرائيليين".

 وزارة القضاء في كيان العدو أعلنت في بيان رسمي أن ماندلبلت سيوجه تهمة الرشوة ضد نتنياهو بالملف 4000 وتهمة التحايل وخيانة الأمانة بالملفات 1000 و2000 خلال توليه منصب رئاسة الحكومة ووزارة الاتصالات.

وبموجب اللائحة، فانه سيتم توجيه تهمة تقديم الرشوة وتشويش وتعطيل التحقيقات للزوجين شاؤول وايريس ألوفيتش ضمن الملف 4000، كما يوجه ماندلبلت تهمة عرض الرشوة لمالك صحيفة "يديعوت احرونوت" أرنون موزيس في الملف 2000.

وبذلك يتبنى ماندلبلت توصيات المدعي العام شاي نيتسان، وتوصيات مدعية "تل أبيب" ليئات بن اري شوقي، اللذين أوصيا أمامه بعد جلسات استماع نتنياهو بتقديم لائحة الاتهام بالتهم المعروضة أعلاه.

البيان عن قرار ماندلبلت واللائحة المفصلة أُرسلت الى الممثلين عن رئيس الحكومة، ونسخة عن لائحة الاتهام أرسلت الى رئيس الكنيست يولي إدلشتاين حتى يتمكن رئيس الحكومة إبلاغ الكنيست بأنه يرغب بطلب الحصانة لحمايته من المحاكمة.

وقد أجرى المستشار القضائي مشاورات قبل نشر قراره. ووفقا للتقديرات، التأخيرات في نشر القرار نجمت من النقاش على الصياغة النهائية في الملف 4000، إذ كان السؤال المركزي فيه ان كان بند الرشوة سيكون في لائحة الاتهام.

وفيما يلي موجز عن لائحة الاتهامات الموجّهة الى نتنياهو:

ملف 1000 – (قضية الهدايا)

الملابسات: رئيس الحكومة نتنياهو حصل من رجلي الاعمال أرنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات آلاف الشواكل.

ملف 2000 – (قضية نتنياهو/موزيس)

الملابسات: رئيس الحكومة قام بتنسيق عمليات مع صاحب "يديعوت أحرونوت" نوني موزيس، لإضعاف "يسرائيل هيوم" في مقابل تقديم تغطية متعاطفة معه.

ملف 4000 - (قضية بيزك/والا)

الملابسات: رئيس الحكومة قدم فوائد لمالك موقع "والا"، شاؤول ألوفيتش، مقابل تغطية متعاطفة. نتنياهو وزوجته سارة مشتبهان بتلقي الرشوة، وألوفتش مشتبه بتقديم رشوة.

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو