العالم

جو بايدن: سنتعاطى مع السعودية على أنها دولة منبوذة

21/11/2019

جو بايدن: سنتعاطى مع السعودية على أنها دولة منبوذة

سلّط موقع "ذا انترسبت" الضوء على الكلام الذي قاله نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن حول السعودية خلال المناظرة التي جرت ليلة أمس للمرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأميركية.

وبحسب الموقع، توعّد بايدن بعدم بيع السلاح للسعودية، وبجعل السعوديين يدفعون الثمن بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وقال إنه "سيتمّ التعاطي مع السعودية على أساس أنها دولة منبوذة".

 كذلك أشار الموقع إلى ما قاله بايدن عن العدوان على اليمن، حيث تعهد بوقف "بيع المعدات للسعوديين" بينما يقومون "بقتل الأطفال".

ونبّه الموقع إلى أن موقف بايدن يشكل تحوّلًا في موقف الحزب الديمقراطي، مشيرًا إلى أن إدارة اوباما دعمت العدوان على اليمن وقامت ببيع أسلحة بقيمة أكثر من 100 مليار دولار للسعودية.

هذا وتناول الموقع ما قاله المرشح الديمقراطي الآخر بيرني ساندرز عن السعودية، لافتة إلى وصفه السعودية بـ"النظام الدكتاتوري الوحشي"، ورأى أن السعودية "ليست حليفًا يمكن الاعتماد عليه، ويجب إعادة النظر في تحديد من هم حلفاء أميركا والعمل مع الأمم المتحدة والتوقف عن دعم الأنظمة "الدكتاتورية الوحشية".

ووفق الموقع، أجرى ساندرز عملية مقارنة بين الانتهاكات التي ترتكبها السعودية وتلك التي يرتبكها الكيان الإسرائيلي، مشدّدًا على أن الموقف الأميركي المؤيد لـ"إسرائيل" لم يعد كافيًا، وعلى ضرورة أن يعامل الفلسطينيون باحترام وكرامة.

"ذا انترسبت" توقّف أيضًا عند كلام المرشح الديمقراطي كوري بوكر الذي شدد فيه على أن قيام أميركا بإعادة تزويد الطائرات الحربية السعودية بالوقود "من اجل قصف الأطفال اليمنيين" دون الحصول على تفويض من الكونغرس يشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان.

بدورها، قالت المرشحة الديمقراطية إيمي كلوبشر إن موقف ترامب حيال قضية  مقتل خاشقجي وجّه رسالة إلى جميع الحكام الدكتاتوريين في العالم مفادها أنه يمكن ارتكاب مثل هذه الجرائم.

 

الولايات المتحدة الأميركية

إقرأ المزيد في: العالم