آل شلهوب

خاص العهد

رواتب موظفي القطاع العام في موعدها هذا الشهر.. لكن ماذا عن الأشهر المقبلة؟

21/11/2019

رواتب موظفي القطاع العام في موعدها هذا الشهر.. لكن ماذا عن الأشهر المقبلة؟

هبة العنان

ينتظر موظفو القطاع العام آخر الشهر الحالي للاطمئنان على رواتبهم، بعد ان جرى التداول بمعلومات تتحدّث عن احتمال توقف دفعها ابتداء من كانون الأول المقبل.

 المعلومات التي انتشرت منذ أيام، تشير إلى ان رقم الحساب 36 في مصرف لبنان، الذي يتم فيه إيداع رواتب موظفي القطاع العام، ما زال فارغا لغاية تايخ يوم أمس، وما أقلق الموظفين أكثر هو ما قيل حول أن الإدارات العامة ستكون أمام خيارين: إمّا عدم دفع رواتب هذا الشهر أو دفعها من أموال المودعين.

مصادر خاصة بموقع "العهد الإخباري" أكدت أن "رواتب موظفي القطاع العام ستكون في موعدها هذا الشهر ولا صحة لما يتداول عن تأخرها أو عدم دفعها"، غير أنها كشفت أنه "رغم تأمين الرواتب إلّا أن حسابها الخاص في مصرف لبنان فارغ".

وعليه، أشارت مصادر خاصة إلى ان "ما يطلبه القطاع العام لهذه الغاية يتراوح ما بين 80 إلى 90 مليار ليرة"، موضحة أن "رواتب هذين الشهرين يتم تأمينهما عبر حسابات المودعين في المصرف المركزي، بسبب توقف الإنتاج وانعدام تدفق الودائع وانقطاع الجبايات وما تشهده الدولة الاقتصادية من جمود".

المصادر لمّحت إلى أن "الأمور ستتجه نحو الأسوأ، قائلة "إذا استطاع المصرف المركزي تأمين رواتب هذين الشهرين، ليس هناك من ضمانات حول تأمين المعاشات في الأشهر المتبقية"، معتبرة أن "الأزمة باتت متداخلة مع بعضها البعض وما يجري مسار طبيعي لتطوّر المحنة".

لبنان

إقرأ المزيد في: خاص العهد