طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تحقيقات الكونغرس تضع ترامب تحت الضغط
20/11/2019

تحقيقات الكونغرس تضع ترامب تحت الضغط

أكد السفير الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي غوردن سوندلاند أن دونالد ترامب أمره بالعمل مع محاميه رودي جولياني بشأن ملف أوكرانيا، وأن الأخير كان يريد حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على التحقيق مع منافسي ترامب السياسيين.

سوندلاند وخلال جلسة الاستماع في مجلس النواب الأميركي أوضح أنه طلب من وزارة الخارجية والبيت الأبيض توفير وثائق تساعده على تقديم شهادته لكنهما رفضا طلبه، ولم يحصل على أي جواب فيما يتعلق بأسباب تعليق المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

كما كشف أن ترامب أمره بالعمل مع جولياني بشأن مسائل تتعلق بأوكرانيا، وأن وزير الخارجية مايك بومبيو كان على علم بذلك وأنه مؤيد تماماً لجهود جولياني التي كانت تصب في حث الرئيس الأوكراني على التحقيق مع المرشح الديمقراطي جو بايدن وابنه، والتي وصفها سوندلاند بأنها "مقايضة مقابل ترتيب زيارة لزيلينسكي للبيت الأبيض".

واعتبر السفير الأميركي أنه كان ينبغي إيصال المساعدات لأوكرانيا دون أي ضغط.

يذكر أن سوندلاند كان من رجال الأعمال الذين مولوا حملة ترامب الانتخابية عام 2016، وعينه الأخير بعد فوزه بالرئاسة سفيراً لدى الاتحاد الأوروبي.  

 بدوره، أكد ترامب أنه لم يطلب شيئاً من القيادة الأوكرانية. 

ووفقاً لموقع "سي أن أن" رفض ترامب الإجابة على أسئلة الصحفيين حول شهادة سوندلاند، وأنكر علاقته به، قائلاً: أخبرت السفير أنني لا أريد شيئاً من الجانب الأوكراني، وسوندلاند يبدو لطيفاً، لكني لا أعرف هذا الرجل الذى يشهد فى جلسة الاستماع فى الكونغرس، مشيراً إلى أن دعم سوندلاند لحملته الرئاسية "جاء متأخرا".

وفي السياق، كانت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب قد استمعت لمستشارة نائب الرئيس للشؤون الأوروبية والروسية جينيفر ويليامز التي قالت إن مكالمة ترامب مع نظيره الأوكراني في 25 يوليو/تموز كانت غير عادية، وتضمنت أمورا سياسية داخلية.‎

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل