طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 20/11/2019
20/11/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 20/11/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصرية في عددها الصادر اليوم تسجيل صادرات الصناعات الغذائية المصرية 2.6 مليار دولار أمريكى خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 بنسبة نمو قدرها 9.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

وبحسب البيان الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم، بلغت صادرات شهر سبتمبر 2019 حوالى 300 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 19% عن صادرت نفس الشهر لعام 2018، هذ ومازال شهر مارس هو أعلى شهور العام الجارى بقيمة صادرات بلغت 335 مليون دولار.

وأشار البيان إلى أنه على الصعيد الدولى والإقليمى شهدت الصادرات إلى الدول العربية نسبة نمو بلغت 12% بقيمة 1.4 مليار دولار تمثل نسبة 55% من إجمالى قيمة الصادرات الغذائية.

كما بلغت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبى 350 مليون دولار محققة نسبة نمو قدرها 7% وتمثل 14% من إجمالى الصادرات، وبلغت الصادرات إلى الدول الإفريقية غير العربية 307 مليون دولار محققة نسبة نحو 6% وتمثل نسبة 12% من إجمالى الصادرات، وبلغت الصادرات إلى الولايات المتحدة الامريكية 138 مليون دولار محققة نسبة نمو بلغت 31% تمثل نسبة 4% من إجمالى الصادرات مقارنة بالأشهر التسع الأولى من عام 2018 .
 
مكاسب مرتقبة من زيارة السيسي لألمانيا

من جهتها، لفتت صحيفة " الأخبار " المصرية الى تأكيدات خبراء الاقتصاد من أن هناك مكاسب كبيرة مرتقبة، بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لألمانيا، خاصة فى مجالات صناعة السيارات وملفات التعليم والطاقة والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر بشكل أفضل، بالإضافة إلى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين ودعم الصادرات.
وأكد على عبدالرءوف الخبير الاقتصادى أن زيارة الرئيس مهمة جداً فى هذا التوقيت نظراً للتحديات الكبيرة التى تواجه معظم الدول وهدفها زيادة حجم الاستثمارات المباشرة لمصر بعد إزالة العقبات التى تواجه المستثمرين الأجانب.

وأضاف أن الدولة تعمل على تطوير التعليم الفنى حتى يصبح متفقاً مع معايير الجودة العالمية، وأن ألمانيا من أبرز الدول الأوروبية المهتمة بالتطوير ودعم مصر مالياً وفنياً فى هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بتطوير المناهج، وأوضح أن ملف التعاون فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة من أهم المكاسب التى ستجنيها الزيارة.


وأشار إلى أن الدولة تسعى لتطوير صناعة السيارات من خلال الاستفادة من الخبرات الألمانية بعد التعاون مع شركة مرسيدس، كما تهتم شركة «فولكس فاجن» بالاستثمار فى مصر والتعاون فيما يتعلق بتصنيع وتجميع سيارات النقل الجماعى التى تعمل بالغاز الطبيعى فى مصر، وأبدت شركة «بى إم دبليو» اهتمامها بتوسيع أنشطة عملها فى مصر، وتسعى إلى الوجود فى سوق السيارات الكهربائية بمصر. وأضاف أن المستهدف بعد الزيارة استكمال المشروعات القومية والبنية التحتية بالخبرات الألمانية وأكد أن الدولة تقدم حوافز مميزة للمستثمر الأجنبى لتشجيعه على الاستثمار وأكد ضرورة أن تستغل الفرص الاستثمارية المتاحة والعمل على إزالة جميع العقبات التى تواجه الاتفاقيات بما لا يضر بمصلحة الدولة. وطالب الدولة بتقديم حوافز أكثر للمستثمرين خاصة فى المنتجات التى نستوردها من الخارج من الأدوية حتى يتم توفير المنتج للمواطنين بأسعار مناسبة وتستفيد الدولة بتشغيل العمالة المصرية وسد احتياجاتها وتحصيل ضرائب.

الاستماع الى الشهود في قضية متهمي "حسم 2" و"لواء الثورة"

وأشارت صحيفة "الجمهورية" المصرية الرسمية الى استكمال محكمة جنايات شرق القاهرة العسكرية، اليوم الأربعاء، جلسة محاكمة 271 متهما، في قضيتي "حسم 2" و"لواء الثورة". 

ومن المقرر بجلسة اليوم استكمال سماع الشهود. وجهت النيابة العامة للمتهمين بقضية "حسم 2"، تهم اغتيال النقيب إبراهيم عزازي شريف، والاشتراك في الهجوم على كمين أمني بمدينة نصر، ما أسفر عن مقتل 7 من أفراد الشرطة والهجوم على سيارة شرطة. كما وجهت للمتهمين بقضية "لواء الثورة"، الانضمام لتنظيم إرهابي، يستهدف دور عبادة الأقباط، ورجال الجيش والشرطة والقضاء.
 
الأزهر يستنكر الموقف الأمريكي تجاه المستوطنات الإسرائيلية

صحيفة " المصري اليوم" اهتمت بالإشارة الى استنكار الأزهر الشريف، وبشدة تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، التي اعتبرت المستوطنات التي تقوم إسرائيل بإنشائها في الضفة الغربية المحتلة لا تتعارض مع القانون الدولي، مشددا على أنَّ هذا الموقف الأمريكي يعد اعتداءً سافرًا على حقوق الدولة الفلسطينية المحتلة، واستكمالا لمسلسل الجور على حقوق وممتلكات الشعب الفلسطيني المظلوم.

وأكد الأزهر الشريف، في بيان، على أنَّ هذه التصريحات مخالفة تماما لما نصَّتْ عليه القوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة التي أقرت عدم قانونية المستوطنات التي أقامتها اسرائيل على الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما يُذكِّر الأزهر بالقرارات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية بدءا من إعلان القدس عاصمة لاسرائيل، ومرورا بإصدار خريطة محرفة لاسرائيل تضم أرض الجولان المحتلة، وانتهاءً بإعلان يُشرعن ويقنن المستوطنات الإسرائيلية، محذرًا من خطورة تداعيات تلك القرارات التي تعد ضوءًا أخضر لإسرائيل لبناء المزيد من المستوطنات وارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق الدولة الفلسطينية المحتلة، وإثارة لمشاعر الغضب والكراهية لدي العرب.

وجدد الأزهر رفضه القاطع لهذه الخطوات، التي تعبر عن التمادي في تجاهل القوانين الدولية كافة، وعدم الاعتداد بقرارات الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنَّ مثل هذه الخطوات، التي تأتي في إطار سياسة فرض الأمر الواقع على الجميع، لن تُغيِّر من حقيقة أنه كيان مغتصب لأراضي غيره من الشعوب صاحبة الحق.
 
تونس: ماذا سيختار الحبيب الجملي؟

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى ما يشغل الرأي العام بشأن  اعتماد منطق «الكفاءات» أو اختيار الأسماء على قاعدة «الولاءات» يبقى القرار الأخير للمكلف بتشكيل الحكومة الحبيب الجملي، الذي يُلقى على عاتقه المراهنة على حكومة في مستوى الإصلاحات التي تتطلبها القطاعات في تونس، أو الاكتفاء بنسخة جديدة من حكومة المحاصصة الحزبية.

شكل الحكومة التي تم تكليف الحبيب الجملي بتشكيلها  وبرنامج عملها من اهم الملفات المطروحة على الساحة السياسية ،خاصة في ظل ارتفاع نسق التساؤل حول الآليات التي سيعتمدها الجملي في ضبط ملامح حكومته، إن كان سيواصل في منطق «الارضاءات» الذي ميّز توزيع المناصب في اغلب الحكومات السابقة، أو سيغيّر منطق الاختيار الى المراهنة على «الكفاءات» ويجعل من الحكومة.

معطيات عديدة قد تُكبّل الحبيب الجملي وتجعله يرتهن الى ما تفرضه الأحزاب، خاصة وان الحزام السياسي الذي شكلته حركة النهضة لدعم مرشحها لمنصب رئيس البرلمان، كان ضعيفا ،حيث لم يتحصل الغنوشي سوى على 123 صوتا فقط، وهو ما يدفع في سياق ضرورة توسيع هذا الحزام والبحث عن حلفاء جدد. انطلق الجملي في سلسة من المشاورات التي ستجمع المنظمات الوطنية والأحزاب، وسيسعى من خلالها الى ضمان اكبر قدر ممكن من السند السياسي للتشكيلة الحكومية التي سيقدمها، في جلسة منح الثقة، لكن الأحزاب التي سيلتقيها الجملي من شروطها المبدئية تمكينها من نفوذ داخل الحكومة.

الجملي الذي يؤكد على انه طلب من حركة النهضة تمكينه من الحرية المطلقة لاختيار فريقه الحكومي، والذي يشدد على انه لن يخضع للاملاءات، سيجد نفسه مجبرا على  تقديم التنازلات للأحزاب لضمان مساندتها وهو ما سيوقعه في فخ المحاصصة الحزبية الذي يشدد على رفضه.

خارج سياق «ترويكا» حركة النهضة وقلب تونس وائتلاف الكرامة، يسعى الجملي الى ضمان أصوات نواب حزب التيار الديمقراطي، وهو ما يجعله في مواجهة طلب هذا الحزب، المتمثل في تمكينه من ثلاث وزارات وهي وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الإصلاح الإداري  وهو ما يجعل الجملي امام خيارين، اما الموافقة على شرط التيار وبالتالي يخضع الى منطق المحاصصة الحزبية أو يرفض شرط التيار ويخسر أصوات نوابه.
 
الجزائر: الاستماع إلى الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني في قضية أموال "الزوالية"

من ناحيتها، أشارت صحيفة " الشروق " الجزائرية الى إستماع المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، الأربعاء، لجمال ولد عباس الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني ووزير التضامن الوطني والأسرة الأسبق في “الموضوع” في قضايا فساد مرتبطة بفترة تسييره لوزارة التضامن، فيما سيتم الاستماع إلى سعيد بركات الوزير الأسبق لنفس الوزارة، لدى ذات الجهة القضائية الأسبوع القادم.

يشرع المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، حسب مصادر “الشروق” اليوم في الاستماع في “الموضوع” إلى الوزراء والإطارات التي شملهم إجراء الامتياز القضائي وفقا للمادة 573، حيث سيتم الاستماع الثاني اليوم إلى الوزير الأسبق جمال ولد عباس، في قضية تبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع واستغلال الوظيفة، والتزوير في المحررات العمومية..
 
الجزائر: توقيف معارضين للانتخابات

صحيفة "الخبر" الجزائرية لفتت الى ايقاف قوات الأمن صباح اليوم مجموعة من النشطاء في الحراك المناهضين لإجراء انتخابات 12 ديسمبر الرئاسية. قبل انطلاق التجمع الشعبي لرئيس حزب جبهة المستقبل بلعيد عبد العزيز.

وأظهر فيديو تمّ بثه عبر صفحات التواصل الاجتماعي ، مجموعة من المواطنين يسيرون في اتجاه دار الثقافة القديمة بوسط عاصمة الولاية غليزان، من الجنسين، رددوا من خلالها شعارات مناهضة لإجراء الانتخابات الرئاسية، "ومكاش الفوط ياشياتين"، "مكاش انتخابات مع العصابات" وغيرها من الشعارات الأخرى. وقد تجمعوا في الجهة المقابلة لدار الثقافة وعقبها تدخلت مصالح الأمن التي قامت بتوقيف مجموعة منهم.

مصر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم