آل شلهوب

الخليج

خطة ابن سلمان تهوي مع أول طرح لـ"ارامكو"

19/11/2019

خطة ابن سلمان تهوي مع أول طرح لـ"ارامكو"

تحدثت مجلة "فورين بوليسي" في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء عن إعلان السعودية شروط الطرح الأولي لشركة "ارامكو" النفطية، مشيرة إلى ان "السعر النهائي وحجم الطرح الأولي جاء أقل مما كان قد وعد به ولي العهد السعودي محمد بن سلمان".

ولفتت المجلة إلى أن "المسؤولين السعوديين ألغوا لقاءات كانت مقررة مع مستثمرين محتملين في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة"، مضيفة أن "العملية ستكون داخلية سعودية، إذ ستباع الحصص بشكل شبه حصري لمواطنين سعوديين".

وذكرت المجلة أن "ذلك ينذر بمستقبل صعب لخطة ابن سلمان التي تسمى "رؤية عام 2030"، والتي تهدف إلى تقليص اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط".

وأضافت أن "هناك الكثير من الأسباب التي تدفع المستثمرين الأجانب إلى توخي الحذر من شراء الحصص في شركة "ارامكو"، موضحة "أن الموضوع لا ينحصر بسمعة السعودية بعد جريمة قتل جمال خاشقجي، بل كذلك بتقييم الشركة". وأردفت أن المستثمرين الكبار يريدون تحديد قيمة الشركة بمبلغ يتراوح بين 1.2 و1.5 ترليون دولار، اي اقل من القيمة التي أعلنت".

المجلة قالت إن "هناك عوامل إضافية تؤثر على المستثمرين"، وتحدثت عن مخاطر عديدة وخطيرة لمن يريد الاستثمار في شركة "أرامكو"، مشيرة إلى أن "الشركة ليست صاحبة القرار فيما يتعلق بكمية النفط التي ستُضخ، وأن الحكومة السعودية هي التي تتخذ هذا القرار".

وتابعت المجلة أن ""ارامكو" ملزمة بالاحتفاظ بكمية احتياط نفطي كبير، وأن هذه المهمة مكلفة لكنها تعطي السعودية نفوذا جيوسياسيا"، وقالت إن "ذلك يعني أن "ارامكو" قد تتخذ قرارات تصب في مصلحة السعودية لكن دون أن تصب في الضرورة لمصلحة المستثمرين".

المجلة حذرت من أن "عملية اكتتاب شركة "ارامكو" لن تنتج الأموال التي كان يأمل بها ابن سلمان"، مشيرة إلى أن "السعودية لم تقترب حتى من جذب المال الذي تحتاجه من أجل تقليص اعتمادها على النفط"،واعتبرت أن عدم "الشهية على الاستثمار" في "ارامكو" يسلط الضوء على عدم الرغبة لدى المستثمرين في ضخ المال إلى السعودية".

كما أشارت المجلة إلى أن "إسراع السعودية في عملية الطرح الاولي يأتي في ظل انخفاض أسعار النفط مقارنة مع ما كانت عليه بين عامي 2011 و2014"، وخلصت  إلى أن السعودية أقدمت على تنفيذ عملية الطرح الاولي من اجل تغطية نفقاتها في ظل تراجع اسعار النفط"، محذرة من أن "لدى السعودية الكثير من النفقات، من برامج اجتماعية في الداخل إلى العدوان على اليمن".

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل