آل شلهوب

العالم

واشنطن تطلب مضاعفة المبالغ التي تدفعها طوكيو مقابل تمركز جنودها في اليابان

18/11/2019

واشنطن تطلب مضاعفة المبالغ التي تدفعها طوكيو مقابل تمركز جنودها في اليابان

كشفت مجلة "فورين بوليسي" نقلاً عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين بأن إدارة ترامب طلبت من اليابان دفع مبلغ يساوي حوالي أربعة أضعاف المبلغ الذي تدفعه حالياً مقابل تمركز حوالي 50,000 جندي في البلاد، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بينما تسعى واشنطن إلى إستئناف المحادثات مع كوريا الشمالية.

ونقلت المجلة عن المصادر المذكورة بأن مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون ومسؤول ملف آسيا في مجلس الأمن القومي السابق مات بوتينغير، نقلا هذه الرسالة إلى المسؤولين اليابانيين خلال زيارة قاما بها إلى المنطقة في شهر تموز/يوليو الماضي (عندما كان بولتون لا يزال في منصبه).

كما نقلت المجلة عن المصادر تأكيدها بأن بولتون وبوتينغير نقلا وقتها رسالة مماثلة إلى كوريا الجنوبية، حيث طلب من الاخيرة دفع مبلغ يساوي خمسة أضاف المبلغ الذي تدفعه حالياً مقابل الوجود العسكري الأميركي فيها.

غير أن المجلة نقلت عن الخبراء تحذيرهم من أن هذه الضغوط على حلفاء أميركا الآسيويين قد تزيد من التوتر بينها وبين واشنطن، ومن أن ذلك سيصب لصالح "خصوم" مثل الصين وكوريا الشمالية. ونقلت عن مسؤول أميركي سابق بأن هذه الضغوط تعكس "سوء فهم كامل لقيمة التحالفات" وتتناقض وإستراتيجية الإدارة الأميركية التي تؤكد على ضرورة التركيز على روسيا والصين.

ولفتت المجلة إلى أن اليابان تدفع للولايات المتحدة حوالي ملياري دولار مقابل الوجود العسكري الاميركي على أراضيها وفقاً للاتفاق المبرم بينهما، وإلى أن هذا الإتفاق سينتهي في شهر آذار/مارس عام 2021.
ونقلت عن ثلاثة مسؤولين عسكريين أميركيين سابقين بأن إدارة ترامب طلبت مبلغ حوالي 8 مليار دولار، وهو ما يساوي زيادة بنسبة 300%.

 

طوكيو تنفي صحة أنباء حول مطالبة واشنطن لها بزيادة نفقاتها على القاعدة الأمريكية

بدورها، نفت طوكيو صحة المعلومات التي تحدثت عن طلب الولايات المتحدة من اليابان زيادة نفقاتها العسكرية على القاعدة الأمريكية في أراضيها إلى 4 أضعاف.

وقال سكرتير مجلس الوزراء الياباني، يوسيهيدا سوغا، في مؤتمر صحفي، إن هذه المعلومات لا تتطابق مع الواقع، مضيفا أن طوكيو وواشنطن تجريان محادثات في الوقت الحاضر حول إعادة النظر في اتفاقية بقاء القوات الأمريكية في اليابان، التي تنتهي بحلول مارس سنة 2021.

وأشار إلى أن النفقات على العسكريين الأمريكيين في اليابان موزعة وفقا لاتفاقية بين طوكيو وواشنطن.
وفي إطار الاتفاقية بين البلدين من المقرر أن تدفع طوكيو لواشنطن 1.8 مليار دولار سنة 2021.

الولايات المتحدة الأميركيةالجيش الامريكياليابان

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة