آل شلهوب

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 13/11/2019

13/11/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 13/11/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصرية في عددها الصادر اليوم اعلان وزارة البترول توصيل الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالي 2020/2019 إلى مايزيد على 86 منطقة جديدة يدخلها الغاز لأول مرة بمختلف محافظات الجمهورية . وذكرت الوزارة فى بيان لها الثلاثاء، بشأن المتابعة الدورية للموقف التنفيذي لأعمال المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل للوقوف على حجم تقدم الأعمال، ووجه مسئولي الوزارة بأهمية الاستمرار في الحفاظ على النجاح الذى تحقق في تنفيذ خطة العام الماضى لتحقيق المستهدف خلال العام الحالي والبالغ 2ر1 مليون وحدة سكنية.

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من تدفيع الغاز الطبيعى لأول مرة إلى 23 منطقة خلال الفترة من يوليه الماضى إلى الأسبوع الأول من نوفمبر الجارى وشملت مناطق عزبة البرنس بمحافظة الإسكندرية، ومدينة الحوامدية وقرى عرب أبو ساعد والشوبك والمنيا بمركز الصف بمحافظة الجيزة وقرية شنديد بمركز إيتاي البارود وكفر غنيم بمركز الرحمانية بمحافظة البحيرة، وقرية دهمشا بمركز مشتول السوق وصبيح والمهدية والزرزمون والعدوة والشيخ المسلمي بههيا والقرين ومدينة الإبراهيمية وقرية الحلاوات بمحافظة الشرقية، ومدينة ملوي بمحافظة المنيا وقرية كبيش بمحافظة الغربية وقرية درين بمركز نبروه بمحافظة الدقهلية وكفر الشيخ إبراهيم بمركز قويسنا وقرية ميت البواسطي بمركز الباجور بمحافظة المنوفية وكفر أبوذكري وميت راضي بمركز بنها بمحافظة القليوبية.

 رئيس وحدة البحوث في بنك مصر: تخفيض أسعار الفائدة دليل على الاستقرار الاقتصادي

من جهتها، لفتت صحيفة " الأخبار " المصرية الى تصريحات هاني فرحات كبير الاقتصاديين ورئيس وحدة البحوث في بنك مصر التي جاء فيها أن اتخاذ البنك المركزي، قرارات بخفض أسعار الفائدة خلال الاجتماعات الماضية للجنة السياسة النقدية، دليل على بداية استعادة الاقتصاد للاستقرار والنمو، وهو ما انعكس على ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي لـ 5.6%.
وأوضح "فرحات"، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية الأولى، أنه بعد انتهاء برنامج صندوق النقد الدولي، فمن المتوقع أن يصبح عام 2020 عامًا للانطلاق الاقتصادي، مع تزايد فرص القطاع الخاص في المساهمة في النهضة الاقتصادية الشاملة.
وأشار هاني فرحات إلى أن مصر هي أكبر مستقبل للاستثمار الأجنبي المباشر للعام الرابع على التوالي؛ لذلك فإن المشكلة ليست في الاقتصاد المصري بل في الخارطة الاقتصادية العالمية، مشددًا على ضرورة استمرار مبادرة الشمول المالي.
وأضاف أن بنك مصر، يواكب التكنولوجيا الحديثة بما يتوافق مع احتياجات المواطنين المصريين؛ لذلك أطلق البنك الخدمات البنكية عبر الإنترنت وخدمات الحافظات الإلكترونية..
 
مساعد وزير الداخلية للسجون: سجوننا مفتوحة أمام المنظمات الحقوقية

بدورها، أشارت صحيفة " الجمهورية " الى تصريحات اللواء اشرف عز العرب مساعد وزير الداخلية مدير مصلحة السجون: سجوننا مفتوحة امام كافة الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدنى واعضاء النيابة العامة وكل مسؤول عن مراقبتنا داخل مصر.. ونرحب بالمراسلين الاجانب التابعين لهيئة الاستعلامات المصرية لعمل التقارير والحوارات الصحفية مع المساجين بكل حرية ..ليس بيننا وأحد من السجناء ضغينة لكى نعذبه او نبطش به.. الكل هنا سواء ونعمل جميعا تحت مظلة القانون وهناك من ينظر الينا وسوف يحاسبنا من فوق سبع سماوات.

وأكد عز العرب فى تصريحات لـ"الجمهورية " أن أقارب السجناء قاموا بزيارتهم ضمن الأطر القانونية، فضلا عن زيارة ممثلى السفارات للمتهمين الأجانب المحبوسين، والمجلس القومى لحقوق الإنسان وأعضاء مجلس النواب، ويتم تطبيق قيم حقوق الإنسان بالنسبة لكافة النزلاء وتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية، لافتا إلى التحديث المستمر لقطاع السجون خصوصا إنشاء مستشفيات جديدة تتميز بأحدث الأجهزة.
 
ولفت الى ان إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى، العديد من المبادرات الإنسانية كان أبرزها سجون بلا غارمين وغارمات، ساهمت في الإفراج عن  20188 غارما وغارمة و19490 نزيل بعفو رئاسي ونحو 15 الف سجين بإفراج شرطي خلال 2019.
 
وأضاف أن جميع نزلاء السجون مودعون بناءً على قرارات قانونية، وتم تقديم نحو 5 آلاف جرعة علاجية لمن ثبت اصابتهم بفيرس سي   خلال حملة 100 مليون صحة. .
 
البرلمان العربي يُدين العدوان الإسرائيلي على غزة

صحيفة " المصري اليوم" اهتمت بإبراز إدانة الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي بأشد العبارات عدوان قوة الاحتلال إسرائيل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة اليوم الثلاثاء والذي ذهب ضحيته العشرات من الشهداء والجرحى، داعياً المجتمع الدولي إلى ضرورة تحمل مسؤولياته واتخاذ موقف دولي حازم لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل، وإلزام القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) بالإيقاف الفوري لعدوانها الغاشم على قطاع غزة واستهداف المدنيين العزل.

وحمل رئيس البرلمان العربي القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) تبعات هذا التصعيد الخطير ضد الشعب الفلسطيني، وقصفها بالطائرات أهداف مدنية بقطاع غزة، في تحدٍ صارخ للقانون الدولي وانتهاكٍ سافر لميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات والمبادئ الدولية وتجاوز مُدان لكل قرارات الشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.
وأكد رئيس البرلمان العربي دعم البرلمان العربي التام للجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية لإيقاف العدوان على قطاع غزة.
 
الأزهر يعقد مؤتمرا عالميا لتجديد الفكر الديني يناير المقبل

صحيفة " الشروق " المصرية ذكرت أن رئاسة الجمهورية أخطرت الأزهر الشريف برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحضوره لمؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الديني، المقرر عقده في يناير المقبل، بعنوان «مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية»، حسب بيان رسمي من المشيخة.

وعبر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن شكره للرئيس السيسي على استجابته الكريمة ودعمه لمؤتمر الأزهر الشريف من أجل تحقيق رسالته في بيان سماحة الإسلام ونبذ الفكر المتطرف.

وتجدر الإشارة إلى أن الأزهر الشريف عقد مجموعة من ورش العمل ضمَّت ممثلين عن مختلف المؤسسات، كما سيواصل حواره مع مختلف فئات المجتمع حول تحديات تجديد الفكر الديني.

وسيشارك بالمؤتمر علماء متخصصين من أنحاء العالم الإسلامي.
 
تونس: حركة الشعب والتيار الديمقراطي لن يدعما الغنوشي

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى إفادة أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي أن حزبه وحزب التيار الديمقراطي، سيكون لهما الأربعاء خلال الجلسة العامّة الافتتاحية بالبرلمان، مرشّح توافقي لرئاسة مجلس نواب الشعب، موضّحا انّه تمّ مساء اليوم الإتفاق مع حزب التيار الديمقراطي على ترشيح ودعم مرشّح عن حركة الشعب أو التيار لرئاسة البرلمان.

وأكد في تصريح، مساء الثلاثاء، أنّ كلا الحزبين اتّفقا خلال اللقاء الذي انعقد في إطار التشاور حول تشكيل الحكومة وآفاق سير العملية السياسية، على "ألا يدعما مرشّح حركة النهضة، راشد الغنّوشي لرئاسة البرلمان".

كما أوضح أنّه "لم يتم بعد الحسم في اسم المرشّح الذي سيمثّل حركة الشعب"، وأنّ "الإجتماع متواصل للتوصّل إلى اتفاق نهائي حول الشخصيّة التوافقيّة الذي سيتمّ دعمها والتصويت لها لرئاسة مجلس نواب الشعب".
 
 الجزائر: المرشحون الرئاسيون يوقعون ميثاقًا صباح السبت

صحيفة "الشروق" الجزائرية تحدّثت في عددها اليوم عن إعلان السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، الثلاثاء، عن توقيع المترشحين للانتخابات الرئاسية، ميثاقًا أخلاقيًا صباح السبت القادم، على أن يتم سحب قرعة البث المباشر في الإعلام الثقيل يوم الخميس.

نقلت الإذاعة الجزائرية عن هيئة شرفي، أنّ خماسي الرئاسيات المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل، سيوقّعون صباح السبت المقبل على ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية، على أن يمضي مديرو المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة، على الميثاق ذاته، بعد زوال السبت ذاته، عشية انطلاق الحملة الانتخابية.

وأوضحت السلطة، أنّ ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية، يتضمن المبادئ التوجيهية والممارسات الخاصة التي تشكّل إطار السلوك الأخلاقي المنتظر من الفاعلين والأشخاص المشاركين في العملية الانتخابية.

وقبيل افتتاح الحملة الانتخابية، الأحد المقبل، سيتم هذا الخميس إجراء قرعة البث المباشر لتدخلات المترشحين أو من ينوب عنهم في وسائل الإعلام خلال الحملة الانتخابية، فيما سيشرف رئيس السلطة محمد شرفي خلال ذات اليوم على الانطلاق الرسمي لتسجيلات البث المباشر في أستوديوهات الإذاعة الوطنية والتلفزيون الجزائري بنادي الصنوبر.

مصرتونس

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة