يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

روسيا تدين إقدام
11/11/2019

روسيا تدين إقدام "اسرائيل" على تسليم الهاكر الروسي الى السلطات الامريكية‎

دانت روسيا، قرار تسليم إسرائيل الهاكر الروسي المُعتقل لديها أليكسي بوركوف إلى الولايات المتحدة. وذكر بيان من السفارة الروسية في إسرائيل، أن "قرار التسليم ينتهك حقوق بوركوف، وكذلك التزام إسرائيل الدولي".
كما أوضح البيان أن هذه الخطوة، "لن تسهم في العلاقات بين البلدين". ويأتي ذلك بعد أن رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية الخميس الماضي، التماسا قدّمه بوركوف، يطالب من خلاله بعدم تسليمه للولايات المتحدة.

وفي  كانون الأول/ديسمبر من العام 2015، وصل بوركوف إلى مطار "بن غوريون" قرب تل أبيب كسائح، لتعتقله إسرائيل بناء على مذكّرة اعتقال أميركية أصدرت قبل أشهر من ذلك، اتهمته ببيع بيانات بطاقات اعتماد تعود لمواطنين أميركيين على شبكة الإنترنت. وأصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية بعد ذلك، قرارا غير قابل للطعن، يقضي بتسليم بوركوف إلى الولايات المتحدة.

لكن روسيا طالبت إسرائيل بعدم تسليمه إلى الولايات المتحدة، وتسليمه لها لمحاكمته في موسكو، حيث تم رفض هذا الطلب من قبل إسرائيل. وفي نيسان/ أبريل من العام 2019 الجاري، وصلت المواطنة الإسرائيلية-الأميركية نعمة يسساخر مطار موسكو قادمة من الهند، حيث كانت في طريقها من هناك إلى إسرائيل، لكن الأمن الروسي اعتقلها في المطار، بشبهة "حيازة مخدرات".

وقالت إسرائيل إن روسيا عرضت عليها حينذاك إبرام صفقة تبادل سجناء، تقوم روسيا بموجبها الافراج عن يسسخار، مقابل ان تفرج اسرائيل بدورها عن الهاكر الروسي وتعيده الى بلاده، إلا أن إسرائيل رفضت ذلك بحجة "صدور قرار قضائي ضد الهاكر الروسي".

وبعد التعنّت الإسرائيلي، عدّلت روسيا اتهام يسساخر من "حيازة مخدرات"، وهي مخالفة تصل عقوبتها إلى غرامة مالية والسجن لمدة شهر، إلى "تهريب المخدرات"، التي تصل عقوبتها إلى 10 سنوات. وأصدرت محكمة روسية تشرين الأول/أوكتوبر الجاري، الحكم على يسسخار بالسجن لمدة سبع سنوات ونصف. وتوجه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بطلب للعفو عنها، ليؤكد أنه "سيدرس الموضوع من جميع جوانبه".

إقرأ المزيد في: عين على العدو