آل شلهوب

العالم

ايران تمكنت من ضبط 90 بالمئة من اجمالي الأفيون في العالم

10/11/2019

ايران تمكنت من ضبط 90 بالمئة من اجمالي الأفيون في العالم

أكد رئيس اللجنة الوطنية الإيرانية لمكافحة المخدرات العميد اسكندر مؤمني أن حصة الجمهورية الاسلامية من اجمالي عمليات ضبط مادة الافيون المخدرة في العالم، بلغت في هذا العام 90 بالمئة؛ مضيفًا ان ايران حققت نموًا في هذا المجال مقارنة بالعام الماضي حيث بلغت حصتها آنذك 75 بالمئة عالميًا.

واضاف العميد مؤمني في تصريح للصحفيين اليوم الاحد بمدينة زاهدان (في محافظة سيستان بلوجستان – جنوب شرق)، ان ايران تمكنت ايضًا من ضبط 67 بالمئة من اجمالي مادة المورفين المخدرة في العالم؛ مؤكدًا ان "ذلك يدل على حرصنا وعزمنا الجاد في مجال مكافحة المخدرات".

وشدد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، على ان ايران الاسلامية تمكنت من تحقيق هذا الانجاز في الوقت الذي ليست من الدول الموردة او المستوردة وانما لكونها تقع على ممر ترانزيت المخدرات.

وتابع : لكن الجمهورية الاسلامية عهدت على نفسها ان تقف في طليعة هذه الجريمة التي تمارس بحق الانسانية.

واشار الى أن محافظة سيستان وبلوجستان التي برزت على الدوام في الخط الامامي لمكافحة المخدرات تكبدت اضرارًا لايمكن تعويضها في هذا المسار.

ولفت العميد مؤمني الى أن بلاده انفقت لحد الان مليارات الدولارات، كما قدمت 3 الاف و800 شهيدًا في مجال مكافحة المخدرات.

كما تطرق رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الى الدول التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان وعلى رأسها امريكا؛ مشيرًا الى انها ليست فقط لا تقدم اي دعم في هذا السياق بل تعمد من خلال الحظر الجائر الى عرقلة جهود الجمهورية الاسلامية الايرانية في مكافحة المخدرات ايضًا.

وختم: ايران تقوم بمكافحة جادة ضد عمليات ترانزيت المخدرات دون ان تكترث الى الدول التي تنقل اليها، لكن الحظر يعيق هذه المبادرات، مشيرً الى أن بلاده سبق وان حذرت المجتمع الدولي بشأن المخدرات، وبالمقابل قدمت الامم المتحدة بعض الوعود الينا في هذا الخصوص، لكننا لم نحصل سوى على بعض المساعدات الضئيلة حتى الان.    

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل